الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

نظام غذائي صحي للتخسيس

بواسطة: نشر في: 30 مايو، 2018
mosoah
نظام غذائي صحي للتخسيس

نظام غذائي صحي للتخسيس مجرب وسريع ، السمنة هي مرض العصر مرض العصر التي يعاني منها أغلب سكان العالم وسنة  بعد سنة ترتفع معدلات السمنة في العالم وتنتشر مشكلات السمنة ويكون الأشخاص الذين يعانون من السمنة هم الأكثر عرضة للأمراض المختلفة المترتبة علي السمنة .

مشكلة السمنة:

لكن السمنة في حد ذاتها هي مشكلة كبيرة ويواجهها بعض الناس هذه المشكلة لكن بشكل خاطئ عن طريق إتباع أنظمة للرجيم غير صحية للتخلص من الوزن الزائد فهناك أنواع كثيرة منها أنواع تعتمد بشكل أساسي علي نوع واحد من الأغذية بما يعتبره طبيب التغذية أنة مؤشر للخطر فهو يساعد علي نقصان الوزن لكن سوف يكتسب الوزن مرة أخري بسهولة كبيرة بمجرد تناول كميات قليلة من الطعام  وهناك أيضا طرق أخري للرجيم تسبب للفرد الشعور بالتعب والخمول ويصبح أكثر عرضة للاكتئاب بالإضافة للضعف العام فيلازمه طول الوقت الشعور بالكسل والإرهاق وعدم القدرة علي النشاط اليومي .

فمن الضروري علي الفرد أن يتبع أنظمة غذائية سليمة تعتمد علي الخضروات والفاكهة إلي جانب البروتين والنشويات والدهون الغير مشبعة والكربوهيدرات بكميات قليلة إلي ضرورة ممارسة الرياضة وليشعر الفرد بنتيجة هذا النظام الغذائي يجب علية الالتزام به وأتباع التقاليد الصحية وعمل التمارين الرياضية  والنوم لساعات كافية وكل هذه التقاليد تساعد الجسم علي حرق السعرات الحرارية بشكل كبير وسنتعرف اليوم في مقالنا علي النظام الغذائي الصحي لخسارة الوزن وبعض النصائح التي يجب أن نتبعها لضمان نزول الوزن بشكل صحي .

أهم خطوات الرجيم الصحي السليم :

للوصول للوزن المناسب بطرق صحية يجب أن تتبع الأتي :

1- شرب الماء :

الإكثار من شرب الماء وخصوصا عند الشعور بالجوع فالماء يعمل علي تقليل الشعور بالجوع كما ينصح الطبيب بشرب كوب ماء قبل كل وجبة بربع ساعة تقريبا لأنه يسرع الإحساس بالشبع فيحب علي الفرد تناول ما لم يقل عن ثماني أكواب من الماء بمقدار لترين يوميا .

2- وجبة الإفطار:

يجب الحرص علي تناول وجبة الفطور  هناك الكثير من الناس التي تجاهل وجبة الفطور بعد إنقاص الوزن وهذا الأمر خاطئ لأن عدم تناول الإنسان وجبة الفطور تجعله الجوع أكثر ويأكل كمية أكبر .

3- ممارية الرياضة:

ممارسة الرياضة بشكل يومي مثلا المشي حوالي نصف ساعة يوميا واستعمال الدرج بدلا من استعمال المصعد الكهربي والاستغناء عن ركوب السيارة بالمشي أو ركوب الدراجة الهوائية فالرياضة تساهم بشكل كبير في خسارة الوزن إذا تم ممارستها بشكل يومي أو علي الأقل ثلاث مرات في الأسبوع لمدة تتراوح مابين ثلاثون دفيفة  إلي خمسة وأربعون دقيقة .

4- النوم بشكل كافي:

أخذ قسط كافي من النوم بحيث لا تقل عدد ساعات النوم عن ثماني ساعات لأن النوم الكافي يساعد في التمثيل الغذائي وحرق الدهون وبالتالي إنقاص الوزن .

5- نظام غذائي:

الحرص علي تناول الخضروات والفاكهة الطازجة  فالفواكه والخضروات تحتوي علي كمية ألياف كبيرة وهي التي لها عامل كبير علي الإحساس بالشبع لفترة طويلة  والابتعاد كليا عن الأطعمة المقلية أو المحمرة واستبدالها بالأطعمة المشوية والمسلوقة  لأنها تحتوي علي نسبة دهون أقل بكثير وبالتالي عدد أقل من السعرات الحرارية كما أن تقليل نسبة الدهون المتناولة تجعل الجسم يعمل علي سد النقص من الدهون بحرق الدهون المخزنة في الجسم وبالتالي تعمل علي خسارة الوزن بشكل أسرع كما لابد من التنبيه إلي عدم خلط الكربوهيدرات بالبروتين عند تناول الطعام لأنة يعمل علي تقليل من امتصاص الوزن ويتسبب ذلك في سوء الهضم .

استبدال الحليب ومشتقاته من الجبن وزبادي كامل الدسم إلي منتجات قليلة الدسم أو منزوعة الدسم حتى تقلل من السعرات الحرارية المتناولة وعدم استخدام سكر الطعام في تحلية المشروبات واستبدالها بالمحليات الطبيعية مثل العسل وتبدأ الوجبة بأكل السلطة حتى تملئ المعدة  بالخضراوات التي تحتوي علي سعرات حرارية قليلة كما لها دور كبير في تسريع الشعور بالشبع مما يؤدي إلي تناول مواد دهنية أقل وبالتالي سعرات حرارية أقل .

6- الابتعاد عن المشروبات الغازية:

الابتعاد نهائيا عن المشروبات الغازية نهائيا لأنها تحتوي علي كمية كبيرة من السكر فتكون السبب في دخول سعرات حرارية للجسم فمن الأفضل استبدال المشروبات الغازية  بالعصائر الطبيعية المفيدة للجسم .

7- عدم النوم بعد الوجبات:

تجنب النوم بعد الأكل مباشرة يجب تناول أخر وجبة قبل النوم بثلاث  ساعات  علي الأقل لأن المعدة تكون أبطأ في هضم الطعام فيبقي الطعام في المعدة لفترات طويلة .

نظام غذائي صحي للتخسيس :

وجبة الإفطار :

 وجبة الإفطار لا يجب الاستغناء عنها نهائيا وهي هامه للغاية وهناك عدة خيرات للحصول علي كمية مناسبة من السعرات الحرارية لبدء يومك بنشاط وقوة من هذه الخيارات

معلقة زبدة فول سوداني مع ربع رغيف أسمر وتفاحة أو شريحة خبز محمص مع بيضة مسلوقة .

وجبة الغداء :

يجب أن تكون وجبة الغداء بعد وجبة الإفطار بستة ساعات يجب في الأول تناول طبق السلطة وبعد ذلك تأكل اللحم أو الدجاج وخمس ملاعق من الرز أو المكرونة وبعد ذلك الخضار أو الأسماك ويكون مشوي .

العشاء :

يجب أن تكون وجبة  العشاء هي أخف وجبة لأن الجسم لا يقدر أن يحرق الكثير من السعرات في الليل فمثلا تكون حبة فاكهه أو زبادي منزوع الدسم أو كوب لبن منزوع الدسم .