الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

نصائح ليوم الفري

بواسطة: نشر في: 14 فبراير، 2019
mosoah
نصائح ليوم الفري

اليوم الفري هو أفضل الأيام على الإطلاق بالنسبة للأشخاص الذين يقومون بالحمية، ومع ذلك يسيء الكثير من الناس فهم اليوم الفري من الدايت الخاص بهم فيجدون بعد ذلك أنهم قد عادوا إلى وزنهم مرةً أخرى بل ازدادوا في الوزن لذلك وضعنا لكم أساسيات لهذا اليوم ونصائح لتوضيح سوء الفهم لهذا اليوم، فمع التطبيق المناسب لهذا اليوم يمكن جعل هذا اليوم ليس مجرد راحة من النظام الغذائي المتبع بل الاستفادة منه أيضًا.(الموسوعة) .

نصائح ليوم الفري

  • يفضل للأشخاص الذين يقومون بحمية غذائية بها القليل من السعرات الحرارية ويريدون فقد الكثير من الوزن أن يكون الفري فقط وجبة واحدة وليس يومًا كاملًا .
  • لا تأكل عند القيام من النوم مباشرةً بل انتظر لفترة طويلة .
  • يتم شرب المياه بكثرة بجانب شرب القهوة أو الشاي ليدخل جسمنا نسب عالية من الكافيين .
  • يتم عمل تمارين صباحية قاسية حيث تستنزف الكثير من الجليكوجين من الكبد ، وعندما يتم استنزافه سيتم تفعيل جلوتو 1 وجلوتو 5 وهي الخلايا التي تكون موجودة في العضلات والتي تساعد على تغذيتها بالجلوكوز وبالتالي تحتاج العضلات إلى المزيد من السكر ، عندما نتناول الوجبة المفتوحة سوف يذهب جميع السكر إلى العضلات ولن يختزن على هيئة دهون .
  • يفضل أن يكون الطعام مليئًا بالكربوهيدرات التي تقوم بتوليد الطاقة للجسم مثل:
  1.  الفاكهة
  2. الخضروات .
  3. الأرز .
  4. القمح .
  5. الخبز .
  6. الحلويات.
  7. الحليب ومشتقاته مثل الجبن والزبادي .
  8. والبقوليات مثل الفول والحمص .
  • لا تتناول أطعمة كثيرة حتى لا تصاب باضطراب معوي نتيجة حدوث خلل في النظام الغذائي بشكل مفاجيء مما يجعلك لا تستطيع استكمال الريجيم .
  • حاول أن لا تأكل الكثير أيضًا حتى لا تحبط عزيمتك ولا تستكمل نظامك للدايت .

فائدة اليوم الفري

يقوم اليوم الفري بعمل صدمة للجسم حيث أنه يكسر الروتين اليومي للبرنامج الغذائي الذي اعتاد عليه الجسم، مما يؤدي إلى تفعيل هرمون الليبتين وهو المسؤول عن حرق السعرات الحرارية ويعطي نشاطًا أكبر للجسم ، لأن هذا الهرمون بعد فترة طويلة من اتخاذ برنامج غذائي  صحي تكون فيه السعرات الحرارية منخفضة يحدث له خمول لأنه لا يوجد سعرات لحرقها ، لذلك من المهم جدًا القيام باليوم المفتوح حتى يتم تنشيط هذا الهرمون ويزيد إفرازه على مدار الأسبوع .

متى يكون اليوم الفري ذا فائدة؟

أثبتت الدراسات أن أفضل فائدة يمكن الحصول عليها من اليوم المفتوح هو عند تناول في هذا اليوم البروتين و النشويات في وجبة الغداء، وفي خلال اليومين القادمين يفضل خفض نسبة الكربوهيدرات لأقصى حد؛ لأن مع ارتفاع معدلات الليبتين نتيجةً لليوم المفتوح تزيد مناعة الإنسولين، فتصبح لدى الجسم خاصيةً لتخزين الكربوهيدرات كدهون.

 

وبالطبع يفضل السير على نظام غذائي أو دايت معتدل، لأن المبالغة في تقليل الغذاء الوارد إلى الجسم تدفع الجهاز العصبي إلى الاعتقاد أن الجسم في مجاعة فيحاول تقليل الحرق على قدر الإمكان وبالتالي ثبات الوزن مما يجعل اليوم الفري بالنسبة للجهاز العصبي كمخزن الطعام فعندما تتناول الطعام في اليوم الفري مخالفًا نظامك الغذائي القاسي، تكون هذه فرصة للجهاز العصبي لتخزين الطعام والاحتفاظ به أطول فترة ممكنة وبالتالي زيادة الوزن، لذلك فمن الأفضل متابعة الطبيب المختص أو عدم السير على الأنظمة الغذائية القاسية جدًا لفترة طويلة، ودمتم في أمان الله (الموسوعة).