الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي فوائد بذور الشيا للتنحيف

بواسطة: نشر في: 3 أغسطس، 2019
mosoah
فوائد بذور الشيا للتنحيف

إن كنت تتساءل ما هي فوائد بذور الشيا للتنحيف فكل ما عليك هو أن تُتابع السطور التالية، فالوصول إلى الوزن المثالي والتمتع بقوام رياضي ممشوق هو حلم العديد من الأشخاص في الآونة الأخيرة، فمن منا لا يرغب في الحصول على مظهر جذاب وارتداء كل ما يروقه من الملابس دون القلق حيال تعليقات الآخرين حول زيادة وزنه، بالتأكيد الجميع يرغب في ذلك ..

وقد تعددت الطرق والأساليب المُتبعة مؤخراً للتمكن من إنقاص الوزن بشكل سريع وصحي أمن، ومنها بعض الطرق التي أثبتت بجدارة فاعليتها في إنقاص الوزن بشكل سريع، منها ما هو يندرج تحت الوصفات الكيميائية والأدوية الطبية ومنها ما ينتمي للوصفات والخلطات الطبيعية.

وواحدة من أبرز الحلول الطبيعية لخسارة الوزن والتي أثبتت فاعليتها بشكل كبير في الآونة الأخيرة هي بذور الشيا وذلك لكونها غنية بالعديد من العناصر الطبيعية التي تُساعد الجسم على خسارة الوزن الزائد وحرق الدهون المُختزنة بالجيم وإليكم اليوم مقالاً عن فوائد بذور الشيا للتنحيف من موقع موسوعة

فوائد بذور الشيا للتنحيف

القيمة الغذائية لبذور الشيا

تندرج بذور الشيا في قائمة العناصر الغذائية تحت تصنيف الحبوب الكاملة وتُعد من البذور الغنية بعنصر الكربوهيدرات ، وقد تم اكتشافها للمرة الأولى في موطنها المكسيك حيثُ يوجد منها النوع الأبيض والأسود ، وتعد مصدراً عنياً بالعديد من الفيتامينات والمعادن مثل الكالسيوم والحديد والماغنسيوم وفيتامين( أ  ، د ، ه  4 )، كما أنها تحتوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة والأحماض الأمينية التي تُعد ضرورية لحماية الجسم من العديد من المشكلات الصحية .

فوائد بذور الشيا للتنحيف

  • بذور الشيا هي واحدةً من أكثر البذور الطبيعية قدرةً على إنقاص وزن الجسم،حيث تُعد من الحبوب الكاملة التي تساعد على سد الشهية وتقليل الرغبة الدائمة في الشعور بالجوع ويرجع ذلك لكونها من الحبوب الغذائية مُنخفضة السعرات الحرارية، حيثُ “تحتوي ملعقتان متوسطا الحجم من بذور الشيا على 139 سعر حراري فقط “
  • بذور الشيا من الحبوب الغذائية الغنية بالألياف الطبيعية حيثُ “تحتوي مقدار ملعقتان من بذور الشيا على ما يقرب من  10 جرام من الألياف الطبيعي والتي تمثل 40 % من إحتياج الجسم اليومي من الألياف”، كما أنها تعطي إحساساً طويلا بالشبع وعدم الرغبة في تناول الطعام ليلاً .
  • وقد أثبتت بعض الدراسات الأمريكية أن تناول الإنسان لمقدار 50 جرام من بذور الشيا يومياً لمدة ثلاثة شهور متواصلة يُساعد في فقدان وزن كبير من الدهون الزائدة دون أن يؤثر على صحة القلب وانتظام الدورة الدموية للإنسان.
  • تحتوي بذور الشيا على قدر كبير من عنصري الكالسيوم والبروتين اللذان يعملان على مد الجسم بالطاقة وعدم الإصابة بالإجهاد الجسماني أثناء فترة إتباع حمية غذائية لفقدان الوزن .
  • تُحسن بذور الشيا من عملية التمثيل الغذائي بالجسم وتعمل على تنشيط عملية حرق الدهون وتسهيل عمل الجهاز الهضمي .

وصفات غذائية لإستخدام بذور الشيا للتنحيف

بذور الشيا من الحبوب الغذائية التي يلا يُمكن تناولها بمفردها ولكن يتم إضافتها إلى الكثير من الوصفات والأطباق مثل السلطات والخبر والمعجنات وعصائر الفاكهة.

حيثُ يُمكنك تناولها يومياً من خلال إضافة ملعقتين من بذور الشيا إلى الماء الدافئ الممزوج بالليمون أو عصير الفاكهة الطبيعية، ثم تركها لمدة 25 دقيقة ثم قومي بتناولها، حيث أن الليمون عنصر فعال عند اتحاده مع بذور الشيا في تخليص الجسم من الدهون والوزن الزائد .

يمكنك إضافة بذور الشيا المطحونة على السلطات أو الزبادي وكذلك يمكنك استخدامها في عمل بعض المعجنات وإدخالها ضمن نظامك الغذائي لفقدان الوزن.

وأخيراً أعلمي أن كل شيء خلقه الله سبحانه للإنسان مفيد وصحي في حالة استخدامه بمقدار مُعتدل ، فلا تفرطي في تناول بذور الشيا حتى لا تصيبي نفسك بالإجهاد البدني والذهني لا قدر الله .