الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد البلح والرجيم

بواسطة:
البلح والرجيم

بالتفصل تجارب استخدام البلح والرجيم وطريقه تحضيره فى البيت ، يعتبر التمر هو كنز الأطعمة لدى العديد من الأشخاص وبالأخص في الوطن العربي، حيث يتمتع البلح بالكثير من الفوائد المهمة للجسم مما يجعله على قمة عرش الطعام، فإن الكثير من الدراسات قد أثبتت فوائد البلح الرائعة في التخسيس، فإن الكثير من الفتيات يرغبن في فقدان الوزن الزائد بالجسم، ولكن بشكل سريع، واليوم سوف نستعرض على الموسوعة فوائد التمر للرجيم وبعض أنواع رجيم البلح المفيدة.

البلح والرجيم :

أسباب تجعل من البلح رائع في الرجيم :

  • البلح يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الطبيعية، فعندما يتم تناول حوالى نصف كأس من البلح المفروم يوفر للجسم نحو ستة بالمائه من كمية الألياف الطبيعية التي يحتاج إليها الجسم بشكل يومي.
  • وتلك الألياف تعمل على تحسين عملية الهضم وتساعد على امتصاص المواد والفيتامينات من الأطعمة للجسم.
  • بالإضافة إلى أن البلح يزيد من الشعور بالشبع لفترات طويلة جداً لهذا يعتبر البلح رائع في الرجيم والتخلص من الوزن الزائد.

لكن هنا حقيقة لابد أن ننتبه إليها جيداً، إن البلح يحتوي على الكثير من السعرات الحرارية، حيث أن نصف كأس البلح المفروم به نحو مائتين وثمانيه سعر حراري، فإذا كنت تتبع نظام رجيم لن تستطيع تناول الكثير من البلح، فيمكن وقتها فقط تناول حبة واحدة أو حبتين من البلح فقط يومياً، ومن الأفضل أن يتم تناول البلح في الصباح الباكر، فإن البلح يعتبر من الأطعمة المتوسطة في كثافة الطاقة، أي أنها تمنح طاقة عالية مع سعرات حراريه طفيفة، فذلك فإن تناوله بإفراط لم يكن صحيحاً لإنقاص الوزن الزائد، وبهذا يتضح لنا أن البلح والرجيم لم تكن علاقتهما ممتازة في بعض الأوقات، ولكن من الممكن أن يتم اللجوء لأي فواكه أخرى في حالة الرغبة في خسارة الوزن منها التوت أو العنب الأسمر.

بعض أنظمة الرجيم التي يتم فيها استخدام البلح :

من تلك الأنظمة :

  • نظام البلح واللبن للتخلص من الوزن الزائد بالجسم :

لابد أن نعرف أن نظام البلح واللبن يتكون من :

حوالى سبعة حبات من البلح مقسمة على مدار اليوم بالكامل على شكل ثلاث وجبات رئيسية، وكل وجبة تحتوي على حبيتين  من البلح معه اللبن الخالي من الدسم.

وغالباً ما تظهر نتائج هذا النظام في الأسبوع ما بين أثنين إلى أربعة كيلو جرامات، فإن هذا النظام يتسم بقلة سعراته الحرارية، بجانب إحتواء البلح على الدهون والسكريات والحديد والكالسيوم، والحليب يحتوي على الدهون والماء والبروتين والفيتامينات والفوسفور والزنك والكالسيوم، التي تفيد الجسم وتمده بما يحتاجه من تلك الفيتامينات والمعادن.

كما أن هذا النظام يعرف بأنه فقير بأغلب المواد الغذائية، ولذلك ينصح بإتباعه لمدة أسبوع واحد فقط للأشخاص الذين يعانون من أي أمراض مزمنه، وذلك لأن الاستمرار عليه لمدة طويله يتسبب في الشعور بالتعب والإرهاق ونقص الكثير من العناصر الغذائية في الجسم.

وفي حالة فقدان من ثلاثة إلى أربعة  كيلو جرامات من الوزن وأردت أن تفقدي الكثير اتبعي هذا النظام أسبوعاً والأسبوع التالي أتبعي نظام غذائي عادي يحتوي على النشويات والبروتينات الحيوانية والعديد من الخضار والفاكهة، حتى لا يتأثر الجسم من إتباع هذا النظام لفترات طويله.

وجبات هذا النظام الغذائي :

  • وجبة الإفطار :

حوالى سبعة حبات من البلح وكأس واحد من الحليب الخالي من الدسم.

  • وجبة خفيفة:

كأس من السلطة المشكلة  الخضراء الخالية من أي نوع من الزيوت، أو نصف كأس من الخضروات المطبوخة  بدون إضافة جزر أو بازلاء أو بطاطس.

  • وجبة الغداء:

حوالى سبعة حبات من البلح وحوالى كأس واحد من الحليب.

  • وجبة خفيفة:

تتكون من مقدار كأس واحد من سلطة الفتوش تحتوي على ربع رغيف أسمر، وخضار طازج، وزيت، ودبس الرمان، وملح، وليمون.

  • وجبة العشاء:

تتكون تلك الوجبة من سبع حبات من البلح،  وكأس واحد من الحليب.

وينصح الأطباء بإتباع هذا النظام الغذائي لمدة أسبوع واحد فقط حتى لا يتأثر الجسم بأي مشاكل تضره.

المراجع :

1

2