الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي عيوب الكيتو دايت

بواسطة: نشر في: 21 يناير، 2020
mosoah
عيوب الكيتو دايت

من خلال هذا المقال سنعرض لكم عيوب الكيتو دايت أو الحمية الكيتونية، وهو واحدًا من أشهر الأنظمة الغذائية الصحية لإنقاص الوزن، وهو بالأساس كان يستخدم في البداية للأغراض العلاجية وبالتحديد لعلاج مرض الصرع لدى الأطفال ومن خلال برز دوره الفعال في إنقاص الوزن.

ويعتمد هذا الرجيم على الدهون كمصدر للطاقة بدلاً من الكربوهيدرات حيث يحصل الجسم على نسبة تقرب من 80% من الدهون، بجانب 20% من البروتين، بالإضافة إلى 10% من الكربوهيدرات، والهدف من ذلك تفتيت أكبر قدر من الدهون التي تتراكم وتسبب زيادة الوزن، في موسوعة سنتعرف عن قرب عن أبرز مخاطره الصحية.

عيوب الكيتو دايت

يعتمد نظام الكيتو دايت على تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون الصحية مثل الخضروات كالسبانخ، إلى جانب الأسماك والبيض، وزيت الزيتون والمكسرات، وفي المقابل يتم تجنب تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات وهي النشويات مثل البطاطس والأرز والمكرونة، فضلاً عن الأغذية الغنية بالسكريات مثل الفواكه المجففة والحلويات.

ولكن اتباع الأنظمة الغذائية يحتاج إلى استشارة الطبيب المختص أولاً لأجل التعرف عن مدى ملائمة هذا النظام لطبيعة الجسم، ونظام الكيتو دايت لا يتلائم مع جميع الحالات، وعلى الرغم من التأثير الفعال لهذا الرجيم في التخلص من الدهون المتراكمة وإنقاص الوزن إلا أنه ينتج عنه ظهور عدد من الآثار الجانبية مثل ما يلي:

  • في البداية يصاب متبع هذا الرجيم بإنفلونزا الكيتو دايت، وهي تستمر لمدة أسبوع بحد أقصى.
  • تظهر العديد من الأعراض الشائعة في بداية اتباع رجيم الكيتو أبرزهم الغثيان والدوار، إلى جانب الشعور بالإجهاد والخمول، بالإضافة إلى فقدان القدرة على التركيز وضعف العضلات.
  • ترافق هذه الأعراض التقلبات المزاجية التي تتمثل في زيادة العصبية.
  • هناك بعض الآثار الجانبية الأخرى التي تحدث في بعض الحالات مثل الاضطرابات الهضمية كالإمساك وعسر الهضم والإسهال، إلى جانب اضطراب في ضربات القلب، فضلاً عن الإصابة بتشنجات في الساقين.
  • من بين الأعراض الجانبية الغير شائعة: ارتفاع معدل الكوليسترول في الدم، الإصابة بالطفح الجلدي والنقرس، كما أنه قد يتسبب في سقوط الشعر.
  • لا يتناسب هذا النظام مع بعض الحالات المرضية مثل مرضى القلب وضغط الدم، إلى جانب مرضى السكري والغدة الدرقية ومن خضع لعملية جراحية لاستئصال المرارة من قبل، بالإضافة إلى أنه لا يتناسب مع الأطفال الأقل من 18 سنة ومن يعاني من الأمراض النفسية، كما يجب على الحوامل والمرضعات استشارة الطبيب أولاً قبل اتباعه.