الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

وصفة عدس رجيم

بواسطة: نشر في: 24 أغسطس، 2018
mosoah
عدس رجيم

طريقة تحضير عدس رجيم فى البيت وصفة سهلة التحضير ، يسعى الكثير ما ينقص الجسم سريعًا دون التعرض إلى أنظمة غذائية مرهقة ماديًا ومعنويًا، لذا كانت وصفة العدس التي ساعدت الكثير للتخلص من الوزن الزائد وفقد الكثير من وزنهم، وعلى الرغم من فوائد العدس الجميلة إلا أنها في نفس الوقت يمكن استخدامه في إنقاص الوزن، وفي هذا المقال على الموسوعة سنتعرف على فوائد العدس للرجيم، كما سنتعرف على كيفية إنقاص الوزن عن طريق عدس رجيم.

وصفات عدس رجيم :

إن العدس نبات شرق أوسطي ينتشر استخدامه بين الأسرة المتوسطة والأقل من متوسطة اقتصاديًا، لأنه من أهم بدائل اللحمة، ويعد من البروتينات النباتية الهامة التي تفيد الإنسان مثل البروتين الحيواني، وأيضًا بجانب فوائده الكثيرة فهو رخيص الثمن ومشبع لذا تميل إليه معظم الأسر الفقيرة.

وللعدس فوائد عديدة للرجيم تتمثل في الآتي:

أولًا: إن كوب العدس الواحد يحتوي على عدد سعرات أقل لذا يستخدم بكميات كبيرة لدى متبعي الأنظمة الغذائية التي تساعد على إنقاص الوزن.

ثانيًا: إن المواظبة على تناول نظام غذائي يحتوي على شوربه عدس يومًا بعد يوم يساعد في فقد 20 كيلو من الوزن شهريًا، شرط الابتعاد عن النشويات في وجبة الغذاء.

ثالثًا: إن العدس يستخدم في الرجيم لأنه يساعد على الإحساس بالشبع فهو يمتص سريعًا ويعمل على تليين المعدة لذا يتخلص الجسم من أي شوائب متبقية سريعًا.

رابعًا: عند تتبع أنظمة غذائية لإنقاص الوزن يسعى الشخص لتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات وهذا يتوفر في العدس حيث يحتوي على فيتامينات وكالسيوم بنسبة كبيرة.

خامسًا: يمنع العدس من وجود هشاشة عظام بل يعمل على تقوية العظام أيضًا، لذا ينصح به في معظم الأنظمة الغذائية المساعدة على إنقاص الوزن.

سادسًا: إن معظم مصابي السمنة يعانون من ارتفاع في نسبة الكوليسترول في الدم لذا يساعد العدس على تقليل نسبة امتصاص الكوليسترول في الدم.

وهناك بعض الأضرار للعدس التي لا يمكن أن نغفلها:

أولًا: على الرغم من أن العدس من أهم فوائده أنه سريع الامتصاص فيشعر الشخص بالشبع إلا أنه قد يؤدي إلى الإصابة بالانتفاخ وهذا يضر بمرضى القولون والذين يعانون من مشاكل بالجهاز الهضمي، ويرفع من نسبة الإصابة بالإسهال.

ثانيًا: هو يعد مدر للبول قوي لذا مصابي الكلى والمرارة قد يضر بهم.

لذا ينصح أن يتم النظام الغذائي لإنقاص الوزن لابد وأن يتم تبع طبيب مختص حدد ما يجب تناوله وما يجب عدم تناوله.

رجيم شوربه العدس  يفقد الوزن من 2: 3 كيلو أسبوعيًا:

سنتعرف على طريقة شوربه العدس بالتفصيل حتى تساعد على إنقاص الوزن من 3:2 كيلو أسبوعيًا.

طريقة مكونات شوربه عدس رجيم:

– (1/2) كيلو عدس أصفر.

– (2) لتر من الماء.

– (2) ثمرة جزر مقطعة.

– (1/2) كوب كرافس مفري.

– (2) ثمرة بصل مقطعة.

– (2) ثمرة كوسا مقشرة ومقطعة.

– (4) فصوص من الثوم حجم كبير مقطع.

– (1/2) ملعقة كمون.

– ملح حسب الرغبة.

طريقة تحضير شوربة عدس رجيم:

أولًا: لابد من غسل العدس الأصفر جيدًا حتى تصبح ماء الغسيل شفافة ليس بها أي لون أبيض معكر.

ثانيًا:  يتم تجهيز وعاء كبير بعض الشيء ويوضع على النار يضاف إليه الماء ثم يضاف إليه باقي المقادير من (العدس الأصفر- الجزر- الكوسا- الكرافس- الثوم- البصل- الكمون- الملح).

ثالثًا: يتم التقليب جيدًا حتى تمام ذوبان الملح.

رابعًا: يتم متابعة العدس حتى يغلي ثم تهدئة النار حتى يتم نضجه مدة لا تقل عن ربع ساعة، ويتم اختبار النضج عن طريقة الضغط على حبة عدس فإن كانت مهروسة إذا فهي تمت النضج.

ملحوظة: إذا احتاج العدس إلى ماء مرة ثانية يتم تزويده لأنه شرط أن يكون سائل وليس يابس.

خامسًا: يتم رفع الوعاء من على النار بعد النضج وتركه ليبرد ثم يتم ضربه في الخلاط حتى تطحن جميع المكونات.

سادسًا: يتم صب شوربة العدس وتقدم ساخنة.

ملحوظة: البعض قد يضيف لها ملعقة صلصة على وجه طبق التقديم فهي تعطي مذاق محبب.

إن الرجيم لابد وأن يؤدى بحكمة، وليس كل ما ينقص الوزن مفيد لذا يجب التأني جيدًا حتى لا تتعرض لمشاكل صحية أخرى.