الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

رجيم رمضان بدون حرمان

بواسطة: نشر في: 6 مايو، 2019
mosoah
رجيم رمضان بدون حرمان

رجيم رمضان بدون حرمان ، تكثر معدلات إكتساب الوزن في رمضان نتيجة للعديد من العوامل التي من أبرزها ارتباط رمضان بالولائم الغنية بالأطباق العربية الشهيرة والحلوى الرمضانية المفعمة بالسعرات الحرارية كالكنافة؛ بالإضافة إلى تزايد الإقبال على تناول المشروبات الغنية بالسكريات خاصةً مع قدوم رمضان في فصل الصيف. لكن يمكنك حماية نفسك من زيادة الوزن مع الاستمتاع بتناول أغذيتك المفضلة من خلال اتباع رجيم رمضان الذي تُرشدك لك هذه المقالة المُقدمة من موقع الموسوعة.

رجيم رمضان بدون حرمان

يتمحور الحفاظ على الوزن الحالي على إحداث توازن بين السعرات الحرارية المتناولة في اليوم واحتياج جسمك للسعرات الحرارية؛ بينما في حالة الحاجة للتخلص من الوزن الزائد فيجب أن يقل معدل السعرات المتناولة عن معدل احتياج الجسم ويختلف الفرق في السعرات الحرارية حسب عدد الكيلو جرامات التي تحتاج لخسارتها مع مراعاة الحرص على إشباع احتياجات الجسم للعناصر الغذائية المختلفة وهو الأمر الذي يُحقق عبر اتباع رجيم متكامل العناصر الغذائية ومنخفض السعرات السعرات الحرارية في نفس الوقت مع اتباع النصائح التالية:

  • ابدأ الإفطار بشرب المياه مع بعض التمرات والسوائل وفيرة المحتوى من المغذيات كالعصائر الطازجة غير المحلاة.
  • اتبع الإفطار بتناول طبقًا متوسطًا من أحد أنواع الأغذية سهلة الهضم نسبيًا والغنية بالألياف لتدعم قدرتك على التحكم في الشهية مع تحسين عملية الهضم.
  • تناول الأطعمة المخبوزة أو المشوية كبديل للأطعمة المقلية أو المعدة باستخدام المكونات الدسمة كالزبدة والكريمة.
  • تناول المشروبات غير المحلاة أو المحلاة بالقليل من العسل.
  • تناول قطعة صغيرة من الحلوى المُعدة بطريقة منخفضة السعرات الحرارية قدر الإمكان؛ ويُمكنك فعل ذلك بتناول الحلوى المُعدة باستخدام الحليب أو الزبادي منخفض الدسم كبديل للكريمة، والمكسرات أو الفواكه أو العسل الأبيض كبديل للسكر.
  • احرص على تناول الأطعمة المُتبلة باستعمال البهارات فقط، أو البهارات مع القليل من عصير الفواكه الحمضية غير المُحلى أو الخل.
  • اشرب الكثير من السوائل في الفترة الممتدة بين الإفطار والسحور.
  • احرص على تناول وجبة سحور متكاملة العناصر الغذائية وغنية بالألياف لتمدك بالشعور بالشبع لفترة طويلة نسبيًا.

ضع صورتك بالوزن الذي ترغب في الوصول له لتذكرك دائمًا بكيف ستكون سعادتك عندما تُحقق هدفك؛ وانتبه أن مشاركة الأسرة والأصدقاء لا تمنع بأي حال مدى تحكمك في نوع الطعام الذي تتناوله أو كميته؛ فيمكن خفض السعرات الحرارية لأغلب الأطعمة بإجراء القليل من التعديلات في طريقة الإعداد؛ وقدر الأغذية التي تتناولها هو مسؤوليتك الخاصة.

المصادر: 1، 2، 3.