الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

رجيم المرضعات في رمضان صحي للأم وغير مضر للرضيع

بواسطة: نشر في: 1 مايو، 2020
mosoah
رجيم المرضعات في رمضان

تقدم موسوعة إليكم في المقال التالي أفضل نظام رجيم المرضعات في رمضان حيث يعد الشهر الفضيل فرصة مناسبة لمن يرغبن في التخلص من الوزن الزائد والحصول على قوام مثالي وجسم رشيق متناسق وتكون الأم في فترة الطبيعية شديدة الحرص على أمرين كلاً منهما له أهمية لا تقل عن الآخر وهي الحفاظ على كمية الحليب التي تمثل الغذاء الرئيسي لرضيعها وفي الوقت ذاته التخلص من الوزن الذي قد اكتسبته أثناء فترة الحمل.

وقد أجاز الشرع للمرضع أن تُفطر في شهر رمضان دون أن يقع عليها إثم ولكن الكثير منهن ترغب في إتمام صومها دون أن تفطر وفي الوقت ذاته تقوم باستغلال أوقات الصوم في خسارة الوزن مع المحافظة على المواد الغذائية التي يحصل عليها الطفل من حليب الإرضاع من فيتامينات ومعادن ودهون كما هي لا تقل حتى لا يؤثر عليه ما تتبعه من نظام ريجيم على صحته ونموه.

رجيم المرضعات في رمضان

تختلف أنظمة الريجيم للمرضعات عن أي نظام تخسيس يوصف للمرأة الغير مرضعة  وينبغي لمن تتبع أنظمة التخسيس في شهر رمضان أثناء الصيام أن تكون في حاجة ملحة إلى فقد الوزن وإلا فإن الأفضل أن تقوم بتأجيل ذلك لما بعد الشهر الفضيل، ولكن في حالة اتخذت القرار فلابد من اختيار نظام غذائي يشمل كافة العناصر الغذائية التي لا يترتب عنها التأثير على مستوى الحليب وقيمته الغذائية، وسوف نعرض لكم فيما يلي أحد أكثر الأنظمة الغذائية التي يتحقق من خلالها ذلك:

وجبة الإفطار

  • قومي ببدء الإفطار على حبتان من التمر أو ثمرتين من الفاكهة المجففة مع كوب كبير من الماء يفضل أن يكون دافئ محلى بملعقة صغيرة من عسل النحل.
  • تناول طبق متوسط من شوربة الخضار، أو شوربة الدجاج منزوع الدسم مقطع به قطع من صدر الدجاج، أو طبق متوسط من شوربة العدس.
  • تناول طبق كبير من السلطة مع إمكانية التنوع بين العديد من أنواع السلطات منها (سلطة الخضروات، السلطة اليونانية، السيزر سالاد، الفتوش أو التبولة).
  • ومن ثم يتناول الطبق الرئيسي بوجبة الإفطار والذي يمكن أن يتكون من (مغرفة واحدة من الأرز بما يعادل أربع ملاعق طعام، مغرفة من البامية، الملوخية، اللوبياء او أياً من أنواع البقوليات، مع صدر دجاج أو قطعة من اللحم منزوع الدسم).

الوجبة ما بين الإفطار والسحور

  • تعد تلك الوجبة من أهم الوجبات الثلاث التي لابد على المرضع التي تتتبع نظام تخسيس من تناولها وعدم الإهمال في ذلك والتي تتمثل في تناول كمية من المكسرات، أو كوب من الزبادي خالي الدسم، كما يمكن تناول كوب من الخشاف، مع ثمرة فاكهة.

وجبة السحور

  • يتم تناول كوب كبير من الماء يليه كوب كبير من الحليب خالي الدسم.
  • بينما الطبق الرئيسي فلابد أن يتكون من فول مضاف إليه الليمون والخضروات ونصف ملعقة من الطحينة وملعقة صغيرة من زيت الزيتون، وقطعة من الجبن القريش مع بيضة مسلوقة وكوب من الزبادي.

نصائح للمرضعات

فيما يلي نذكر لكم بعض النصائح التي يترتب على اتباعها حصول المرضعات على وزن مثالي في شهر رمضان والحفاظ على صحتها وصحة رضيعها:

  • تناول كوب من الماء الدافئ المحلى بملعقة من عسل النحل مرتين في اليوم عقب الإفطار والسحور.
  • التمشية لمدة نصف ساعة أو ممارسة الرياضة الخفيفة لمدة نصف ساعة بالمنزل يومياً، أو يوم بعد يوم.
  • الامتناع التام عن تناول المشروبات الضارة مثل العصائر المحلاة، والمشروبات الغازية وكذلك الوجبات السريعة.
  • الحصول على قسط كافٍ من النوم بحيث يبلغ عدد ساعاته يومياً ثمانية ساعات، مع الحرص على تنظيم الوقت ما بين الرضاعة والنوم والأعمال اليومية.
  • تناول حصة يومية من الخضروات والفواكه الطازجة مثل الخيار والخس والبطيخ وغيرها من الفواكه والخضروات الغنية بالماء.
  • شرب كميات كبيرة من الماء والمشروبات المفيدة التي تساهم في إنقاص الوزن وفي الوقت ذاته الشعور بالامتلاء والشبع مثل الكراوية واليانسون.

ولمن تتبع نظام الريجيم الذي قمنا بذكره في مقالنا أو أي نظام ريجيم آخر ليها أن تنتبه وتتابع إشارات جسدها من شعور بضعف أو دوخة، وكذلك ملاحظة شبع طفلها وأنه يظل هادئ لا يبكي وحين يرضع يتمكن من النوم فإن لاحظت تغيير في أياً من ذلك عليها أن تتوقف فوراً عن ذلك النظام الذي تتبعه، والحرص على تناول الماء طوال ساعات الإفطار بمعدل كوب كبير كل ساعة.

مواضيع ذات صلة

أفضل رجيم للمرضعات

أفضل رجيم للمرضعات