الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

تخسيس الوزن بدون رجيم مجرب

بواسطة: نشر في: 26 نوفمبر، 2019
mosoah
تخسيس الوزن بدون رجيم

إذا كنت ترغب من التخلص من الدهون المتراكمة في جسمك فيمكنك الإطلاع على طرق تخسيس بدون رجيم تساعد على إنقاص الوزن بفاعلية، فالبعض يعاني من الالتزام بنظام غذائي صحي محدد وخاصةً إذا كان رجيماً قاسياً يستهدف الاعتماد على أنواع محدودة من الأغذية وتناولها بكميات قليلة.

فأحياناً ينتج عن اتباع هذه الأنواع من الحمية الإصابة بالضعف نتيجة افتقار الجسم للعناصر الغذائية الهامة من الفيتامينات والمعادن، بالإضافة إلى أن بعض أنواع هذه الأنظمة لا تتناسب مع الجميع وبالتحديد من يعاني من مشاكل صحية، إلى جانب أن الاعتماد على تناول الأدوية لأجل حرق الدهون من الطرق الغير آمنة التي تؤدي إلى ظهور أعراض جانبية أنت في غنى عنها، لذا في موسوعة نقدم لك مجموعة من الطرق الفعالة والآمنة في إنقاص الوزن.

تخسيس الوزن بدون رجيم

هناك عدد من الطرق الفعالة التي تساعدك على إنقاص وزنك بدون الحاجة إلى التقيد بنظام غذائي صحي محدد، وذلك من خلال ما يلي:

الاهتمام بالإكثار من تناول الخضروات

  • من أهم الطرق الفعالة في إنقاص الوزن هو التركيز في الوجبات الرئيسية على تناول الخضروات الغنية بالألياف الغذائية التي تزيد من الإحساس بالشبع لفترة طويلة مما تساعد على التحكم في الشهية وتناول كميات أقل من الطعام، كما أن الألياف الغذائية لها درور فعال في تحسين أداء الجهاز الهضمي وتنشيط عملية الهضم.
  • تتميز الخضروات أيضاً باحتوائها على كميات قليلة من السعرات الحرارية التي لا تتسبب في زيادة الوزن، ويمكنك تناول هذه الأغذية مشوية أو مسلوقة أو طازجة في أطباق السلطات مع إضافة إليها الليمون الذي يعزز من حرق الدهون، إلى جانب تجنب إضافة الملح إليها، ومن أبرز هذه الخضروات: الخيار، الكرفس، الخس، الجرجير، البروكلي.

تناول الحبوب الكاملة

  • من بين الأغذية التي يمكنك تناولها دون قلق من أجل إنقاص الوزن هي الحبوب الكاملة التي تتميز بقلة سعراتها الحرارية، لذا فهي تلعب دور حيوي في خفض نسبة الدهون في الجسم، مما يؤدي ذلك إلى التقليل من معدل الكوليسترول الضار وهذا يعني حماية قلبك من الأمراض المزمنة.
  • من أبرز هذه الأغذية: الشوفان، الشعير، الأرز البني والقمح، لذا فيمكنك الاعتماد على تناول هذه الأغذية كبدائل للأرز الأبيض والمعكرونة.

النوم لعدد ساعات كافية

مؤخراً أشارت عدد من الدراسات العلمية أن النوم من العوامل المؤثرة في الوزن حيث أن قلة عدد ساعات النوم يحفز الشهية ويؤدي ذلك إلى تناول كميات أكبر من الطعام مقارنةً بمن ينام لعدد ساعات كافية بمتوسط 8 ساعات في اليوم، وقد كشفت إحدى هذه الدراسات أن النوم لوقت كافي يساهم في التقليل من معدل تناول السعرات الحرارية.

تناول المشروبات الصحية

من المعروف أن السكر هو “السم الأبيض” الذي يساهم في الإصابة بالعديد من الأمراض من بينهم السمنة، كما أنه من بين المكونات الأساسية التي يدخل في صناعة المشروبات الغازية والعصائر المعلبة، وقد أشارت إحدى الدراسات العلمية أن تناول هذه المشروبات بانتظام لمدة شهر أدى إلى زيادة الوزن بمعدل كيلو جرام واحد، لذا فيمكنك البحث عن بدائل صحية لمثل هذه المشروبات مثل عصائر الفواكه الطبيعية مع التقليل من تناولها لأن بعضها يحتوي على نسب كبيرة من السكر.

تناول كميات كافية من الماء

من بين طرق الأساسية في تخسيس الوزن والتي عليك اتباعها هو الإكثار من شرب الماء بين الوجبات حيث أن ذلك يساعد على التحكم في الشهية وتعزيز الإحساس بالشبع، إلى جانب أن الماء يساعد على تحسين الهضم وتعزيز معدل التمثيل الغذائي الذي يساعد على حرق الدهون، وقد وجدت الدراسات العلمية أن تناول الماء قبل بدء الوجبات لمدة 3 شهور يساعد على إنقاص الوزن بنسبة 44%.

مضغ الطعام ببطء

من المهم أيضاً عند تناول الطعام هو مضغه بطء لأن تناول الطعام بشكل سريع يتسبب في استهلاك قدر أكبر من الطعام ممن يتناولون الطعام ببطء، لذا فتلك الطريقة تساعد على التقليل من تناول الطعام.

انقاص الوزن بالاعشاب

يمكنك الاعتماد على بعض أنواع الأعشاب التي تساعد على حرق الدهون بفاعليه من أبرزهم:

  • الشاي الأخضر: حيث يساعد على تعزيز عملية التمثيل الغذائي مما يزيد من قدرة الجسم على حرق الدهون.
  • الزنجبيل: يحتوي الزنجبيل على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تزيد الإحساس بالشبع لفترة طويلة كما أنه يعمل على تنشيط عملية الهضم، إلى جانب خفض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم وهي عوامل تساعد على إنقاص الوزن.
  • الكركم: من بين الأعشاب التي تساعد على التخلص من الدهون المتراكمة في الجسم لأنه يعزز من عملية التمثيل الغذائي لاحتوائه على مادة الكركمين.

ومن بين الطرق الفعالة في إنقاص الوزن أيضاً:

  • تجنب تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية والدهون مثل الوجبات السريعة واللحوم المصنعة.
  • الإكثار من تناول الأغذية الغنية بالبروتين التي تعمل على تعزيز الإحساس بالشبع لفترة طويلة من أبرزهم الأسماك والدجاج وحبوب الكينوا والزبادي اليوناني والمكسرات مثل اللوز.
  • الاهتمام بتناول الشوربات التي تزيد من الإحساس بالشبع مثل حساء الخضار والدجاج.
  • الاهتمام بممارسة التمارين الرياضية التي تساعد على حرق الدهون وتعزيز نشاط الجسم.
مراجع