الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

تجارب رجيم الكيتو وانواعه واضراره

بواسطة: نشر في: 6 مايو، 2019
mosoah
رجيم الكيتو

يهدف رجيم الكيتو إلى تعزيز القدرة على الحصول على الطاقة من أنواع متنوعة من الأغذية بدلًا من اللجوء إلى تناول الكربوهيدرات عند الشعور بانخفاض طاقة الجسم وهو الأمر الذي يتنعكس بالسلب على الصحة العامة للجسم نظرًا لانخفاض محتوى الكثير من الأغذية بالكربوهيدرات من الكثير من العناصر الغذائية فضلًا عن مساهمة تلك الأغذية بقدر كبير لارتفاع معدل سعراتها الحرارية. ويُمكنك التعرف على كيفية اتباعه بمواصلة قراءة هذه المقالة المُقدمة لك من موقع الموسوعة.

رجيم الكيتو

يستلزم اتباع رجيم الكيتو أن يكون قدر الكربوهيدرات المتناولة في اليوم يتراوح من 20 إلى 50 جرام فقط مما يعني أن تناول ثمرة موز متوسطة الحجم يمدك بأكثر من ½ القدر المتاح لك من الكربوهيدرات؛ نظرًا لاحتوائها على 27 جرام من الكربوهيدرات في المتوسط. كما يجب تناول قدر من الدهون الصحية في كل من الوجبات الأساسية وعلى سبيل المثال ففي حالة الرغبة في تناول 2000 سعر حراري يوميًا يجب تناول 165 جرام من الدهون في المتوسط على مدار اليوم. ومن أمثلة المصادر الصحية للدهون المكسرات، والزيوت النباتية، والبذور.بالإضافة إلى ذلك تُمثل البروتينات أحد العناصر الأساسية التي يجب تناولها خلال فترة اتباع رجيم الكيتو، وبالطبع لا يعني أن عدم تناول الفواكه والخضروات وإنما يعني اختيار أنواع قليلة المحتوى من الكربوهيدرات مثل البروكلي الذي يحتوي الكوب من شرائحه في المتوسط على 6 جرام فقط من الكربوهيدرات.

أنواع رجيم الكيتو

  • الكيتو التقليدي: يتم خلال فترة اتباعه الحصول على 75% من السعرات الحرارية المتناولة يوميًا من الدهون الصحية، و 20 % من البروتينات، و5% من الكربوهيدرات.
  • الكيتو المُعدل: تُمثل فيه الكربوهيدرات 30 %، والبروتينات 40 %.
  • الكيتو الدوري: يُتبع لمدة يوم أو يومين فقط من كل أسبوع.
  • الكيتو المرن: يُتبع خلال الأيام التي لا تمارس فيها الرياضة فقط، بينما في أيام ممارسة الرياضة يُمكن زيادة القدر المتناول من الكربوهيدرات.
  • الكيتو الغني بالبروتينات: مناسب للأشخاص الراغبين في تقوية الكتلة العضلية وتُقسم العناصر الغذائية المتناولة كالتالي: 30 % بروتينات، و65% دهون، و5 % كربوهيدرات.
  • كيتو الخضروات: مُعد للأشخاص النباتيين، إذ يعتمد على تناول البروتينات والدهون نباتية المصدر.
  • الكيتو غير الصحي: يُسمح خلاله بتناول 75 % من الدهون من أي مصدر سواءً كان صحي أو غير صحي؛ مما يجعله ضمن أنواع الرجيم الضارة نظرًا لانخفاض محتواه من الكثير من المغذيات الضرورية لدعم صحة الجسم.
  • الكيتو الكسول: يُعد أبسط الأنواع؛ إذ لا توجد فيه معايير سوى الالتزام بأن تكون نسبة الكربوهيدرات 20 % فقط من السعرات المتناولة مع تناول أطعمة منخفضة السعرات الحرارية ليكون المعدل الإجمالي أقل من احتياج الجسم.

أضرار رجيم الكيتو

  • غير مناسب لك إذا كنت من ذوي الاحتياجات الغذائية الخاصة كالحوامل، والمراهقين، والمصابين بالأمراض المزمنة كالسكر.
  • يرفع مخاطر الإصابة باضطرابات الكبد لوفرة محتواه نسبيًا من الدهون،.
  • قد يتسبب في اضطراب الحالة المزاجية بعض الشيء نتيجة لانخفاض معدل إمداد الجسم بالسكريات التي يحصل عليها الجسم من الكربوهيدرات الصحية.

لا تتبع رجيم الكيتو أو أي من أنواع الرجيم غير متكاملة العناصر الغذائية دون استشارة طبيب مختص لاسيما في حالة انتمائك لذوي الاحتياجات الغذائية الخاصة أو تداويك بأحد أنواع العلاجات؛ ولاحظ أن الحفاظ على صحتك هو الهدف الأسمى لاتباع الرجيم فلا فائدة لخسارة الوزن وتحسين مظهرك في حالة تضرر صحتك.

لمعرفة معلومات أكثر عن حمية الكيتو اطلع على مقالة (طريقة تطبيق دايت الكيتو).

المصادر: 1، 2.