الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

الصيام المتقطع كم ينزل وطريقة تحضيره

بواسطة: نشر في: 29 نوفمبر، 2018
mosoah
الصيام المتقطع كم ينزل

تجارب الصيام المتقطع كم ينزل ، تعد مشكلة السمنة هي واحدة من المشاكل التي تواجه الكثير من السيدات بل الكثير من الأشخاص حول العالم، حيث يعاني منها أكثر من مليار شخص حول العالم، لذلك يبحث كثير من الأشخاص عن طرق فعالة تساعدهم في التخلص من الوزن الزائد بصورة سريعة، ويوجد العديد من الطرق الفعالة التي تساعد في الحصول على الوزن المثالي ومن بين هذه الطرق طريقة الصيام المتقطع وسوف نتعرف عليها بالتفصيل من خلال هذا المقال على موسوعة.

ما هو ريجيم الصيام المتقطع:

  • يعتمد رجيم الصيام المتقطع في العمل على تقسيم الأسبوع إلى فترات أكل وفترات صيام، أي أنه يعتمد على تناول الطعام في فترة 8 ساعات فقط من اليوم وباقي اليوم صيام أي صيام 16 ساعة بدون تناول الأطعمة ولكن يسمح لك بتناول المشروبات العشبية والماء.
  • يساعد هذا الصيام المتقطع في خسارة الكثير من الوزن حيث اثبتت الدراسات أنه يساعد في نقصان حوالي 20 كيلو جرام في خلال شهرين فقط لذلك يعد من الأنظمة التي اثبتت فاعلية كبيرة في التخلص من الوزن الزائد.

فوائد الصوم المتقطع :

للصوم المتقطع مجموعة كبيرة من الفوائد جعلت منه الريجيم الأفضل في التخسيس حسب ما أكده خبراء التغذية حول العالم ومن بين هذه الفوائد ما يلي:

  • أكد خبراء التغذية أن تناول الطعام بصورة مستمرة يؤدي إلى بطء عملية التمثيل الغذائي ويؤدي في بعض الأوقات إلى توقف عملية الحرق لذلك فإن الصيام لبعض الوقت يؤدي إلى تحفيز عملية حرق الدهون ويؤدي إلى تنشيط الأيض بصورة كبيرة.
  • يساعد هذا النظام في العمل على لجوء الجسم إلى حرق طبقات الدهون المختزنة بداخله على مدار اليوم، وكذلك يساعد على تخفيض مقدار الانسولين في الدم ويساعد في زيادة معدل الحرق بصورة كبيرة.
  • يساعد هذا النظام في العمل على تغيير العادات الغذائية السلبية والتي يبتعها كثير منا، لذلك عند اللجوء إلى هذا النظام سوف تلاحظ تخلصك من الإرهاق والصداع وضعف التركيز لذلك يعيد إليك هذا النظام الحيوية والنشاط مرة أخرى.
  • يعد هذا النظام مناسب للرجال حيث أنه يساعد في رفع هرمون النمو بصورة كبيرة مما يساعدهم في بناء كتلة عضلية تصل إلى خمس اضعاف النسبة العادية ومن المعروف أنه كلما زادت الكتلة العضلية زاد معدل حرق الدهون.

كيفية تطبيق ريجيم الصيام المتقطع:

يمكنك أن تقوم بتطبيق ريجيم الصيام المتقطع بهذه الطريقة، يتم تقسيم اليوم في البداية إلى ثلاثة أجزاء كل جزء يضم ثمان ساعات ويتم توزيعه بالطريقة الآتية:

الجزء الأول من اليوم يتم فيه تناول وجبتين بصورة صغيرة الوجبة الأولى عبارة عن نصف رغيف من الخبز البلدي مع الجبن ومشروبك المفضل، الوجبة الثانية بعد مرور 4 ساعات وتكون عبارة عن قطعة من الدجاج أو اللحم الخالي من الدهون مع طبق من السلطة و4 ملاعق من الأرز أو المكرونة.

الثلث الثاني من اليوم يتم خلال الجزء الثاني أو الثلث الثاني من اليوم تناول المشروبات العشبية والماء فقط ويفضل أن يتم تناول المشروبات العشبية بدون سكر أو استخدام سكر الريجيم الخالي من الاسبرتام.

الجزء الأخير من اليوم يكون هذا الجزء مخصص للنوم فقط ويجب النوم لمدة ثمان ساعات متواصلة في الليل لذلك عزيزي القارئ إذاإردت أن تقوم بتطبيق هذا الريجيم المتقطع عليك أن تقوم بتنظيم اليوم وعليك أن تقوم بتحديد عدد الساعات أي على سبيل المثال:

  • إذا بدأت تناول طعامك في الثامنة صباحًا فيجب التوقف عن تناول الطعام في الرابعة عصرًا.
  • يكون مسموح لك بتناول المشروبات حتى الساعة الثانية عشر منتصف اليل.
  • من منتصف الليل وحتى الثامنة صباحًا مخصص للنوم وهكذا.

نصائح هامة عند تطبيق الصيام المتقطع:

نقدم لك مجموعة من النصائح الهامة التي تساعدك في تطبيق نظام الصيام المتقطع وهذه النصائح عبارة عن:

  • يمكنك أن تقوم بتناول الماء طوال اليوم.
  • يمكنك أن تتناول ثلاث وجبات في اليوم وليس وجبتين ولكن خلال الثمان ساعات المتواصلة المخصصة لتناول الطعام.
  • يجب أن تقوم بتحديد أوقات تناول الطعام وذلك من أجل العمل على تنظيم اليوم وتنظيم هرمون الجوع لديك.
  • يجب أن تشتمل وجبتك على ما لا يقل من 100 جرام من البروتين على الأقل من أجل تفادي الإحساس بالجوع.

محاذير يجب الانتباه إليها عند اتباع الصيام المتقطع:

  • يجب استشارة الطبيب قبل اتباع هذا النظام إذا كنت تعاني من مرض السكر أو انخفاض في مستوى ضغط الدم.
  • يجب عليك مراجعة الطبيب المعالج إذا كنت تعاني من أي من الأمراض المزمنة أو اثناء فترة الحمل، وكذلك يجب عدم اتباع هذا النظام في مرحلة انقطاع الطمث.
  • إذا كنت تعانين من خلل في الخصوبة لا يجب اتباع هذا النوع من الصيام وكذلك في حالة الرضاعة الطبيعية.