مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

الشوفان والرجيم

بواسطة:
الشوفان والرجيم

الشوفان والرجيم هل يمكن أن يكونا متكاملان، أو يؤدي الأول إلى الثاني؟،إن الشوفان هو نعمة غذائية دوائية علاجية ربانية طبيعية بلا مضاعفات إلا لمرضى الحساسية لمكوناته أو عناصره.

الشوفان هو نبتة عظيمة الأثر، لها ألياف متنوعة، تؤثر هذه الألياف على كمية السعرات الحرارية، و طريقةتكون الدهون في الجسم، لأنها تزيد من شعورك بالشبع و الامتلاء المعدي

فوائد الشوفان عظيمة الأثر على الجسم الإنساني خاصة، والطفال بشكل أساسي لفوائد عظيمة من نسب الكالسيوم والحديد و الفيتامين الطبيعي وغيرها.

وإن تم الانتظام في إدخاله ضمن وصفات كثيرة ومتنوعة بشرط أن تكون معايير منضبطة أو كميةمعينة يمكن أن يحصد الإنسان فائدة صحية كبيرة.

الشوفان والرجيم

الشوفان مناسب لكل من يرغب بتنظيم حميته أو نظمه الغذائية، إذ يمكنه الدخول ضمن الوجبات الصغيرة بين الرجيم الموصوف طبيا، أو حتى كنوع وجبة خفيفة تحقق تكامل غذائي مع تقليل تكون أي دهون بالجسم.

إن ميزة الشوفان في الرجيم وخفض السمنة كبيرة، فهو ليفي سريع الهضم،ويدخل ضمن فئة الحبوب، الموصوفة بميزات ما أكثرها للجسم والنفس على حد سواءن والشوفان أحد تلك الحبو الذي يجمع الميزتان.

إنه عامل مساعد على الراحة النفسية غن نفذ بوصفات معينة، وخاصة إن مزج معه الحليب الكامل فإنه غذاء يمكن التعايش عليه مدة زمنية طويلة بلا ضرر.

علاقة الشوفان بالدايت يمكن توضيحها في أساسيات هي:

يمكن أن ترتبط درجة تحقيق الريجيم من الشوفان بعوامل منها:

  • نوعية الشوفان المستخدم.
  • كميته
  • امتزاجه مع  عناصر أخرى تتكامل معه.
  • الرياضة ودرجة الحركة وبذل جهد.
  • الاستمرارية على نظام أو الثبات
  • درجة الإصابات المرضية السابقة مهما كانت الحالة.

هذه العوامل لها أثر كبير في فاعلية الريجيم، و يتم ذلك بوصفات كثيرة سنخصص لها جزء في مقالنا،بعد أن نتطرق لفكرة تفصيلية عن الشوفان والريجيم عبر العناصر السابقة.

فمن جهة النوعية المستخدمة في الشوفان لها أثر من جهة تقليل امتصاص السعرة الحرارية وتكوين دهون، فهناك شوفان كامل وهو صعب الإيجاد، ويتم تحضيره لأنماط أخرى من الشوفان المجروش والمطحون أو دقيق الشوفان السريع التحضير، و نخالته وهي قشور الحبة الكاملة للشوفان، وبخلطها بدقيقه يمكن تحقيق فائدة من كليهما.

أما عن الكمية فالتحديد للريجيم يتصل ببقية العناصر المتنوعة المصاحبة للرجيم، فمثلا وصف الطبيب للكميات يتوقف على درجة السمنة والحالة صحية أم مرضية إضافية بالتحاليل والفحوص وغيرها، فيصف لفرد 1/2 كوب وآخر 1 كوب، كذلك حسب الوصفة المستخدمة وهل هي لغذاء أم عشاء أم فطور.

العناصر المصاحبة كالحليب أواستخدامه في شوربة أو حساء دجاج أو لحم أو غيرها يؤثر أيضا، كذلك يمكن استعماله كتحلية مع التسكيرة الطبيعية في العسل والتمر وغيرها، فيحصد على فائدة مضاعفيةبتأثير المكونات الأُخَرْ.

الرياضة شيء أساسي مع كل رجيم، فالجسم الخامل لا يحرق دهون، و الأطعمة الحارقة للدهون يكملها النشاط، وكذلك في رجيم الشوفان أيضا، والاستمرار يختلف طبيعيا عن الانقطاع، وهذا مؤكد، فما جدوى الرجيم إن كنت لن تواظب عليه.

حالتك الصحية ودرجة سمنتك تتسبب في أمراض عضوية بلا شك قد تشعر بها وقد لا تفعل، ويكشف هذا درجة الفحص المبكر، وعلى فرض تواجد أي منها فإن الطبيب سيصف نظام يراعي فيه أيضا المرض.

إذا الشوفان والرجيم يرتبطان بعوامل إضافية، ولكن يمكن له أن يكون أساس فيه، وخاصة إن كان فطوراً

وصفات رجيم الشوفان لإنقاص الوزن:

بداية  ملحوظة :

ينبغي معرفة معيار أساسي لطهو الشوفان وذلك في حالات استخدامك للمسخن الكهربائي ميكروويف، وكذا في حالة الطهو على البوتجاز، ففي المسخن الكهربائي تقل مدة الطهو عن العادية بمعدل 3 دقائق،ونوعية كل شوفان تختلف في طهوها عن الأخرى، فالمجروش يزيد عن النخالة عن الدقيق.

وصفة الشوفان بالبلح:

يطهى نحو نصف كوب من الشوفان المجروش ثم يغطى لربع ساعة بدون نار حتى تمام الطهوبعد التصفية من الزيادة المائية أو يمكنك الاستفادة بها للقيم الغذائية فيها، ثم يمزج بخليط مغلي الحليب مع رشة صغيرة ملح ورشة قرفة أو فانيليا، ثم يحلى بعسل نحل وقطع البلح المقطعة والمنقوعة مسبقا.

وصفة غذاء بالشوفان:

صدور دجاج مسلوقة جيدا ومقطعة ناعم جدا، نصف كوب دقيق شوفان بودر و أرز بودر، ملح، فلفل أسمر، بهاركاري وكزبرة، ثوم مفروم معجون ناعم بمعد نصف ملعقة صغيرة فقط، وربع الكوب شوربة.

يتم خلط الأرز والشوفن البودرين معا مع التوابل،ثم الثوم، يتم طهوهم في 1/4 كوبشوربة دجاج بشكل مناسب، ومزج قطع الدجاج المطهو الناعمة فيها، وتناولها كوجبة مغذية أو طحنها ككفتة مع إضافة بقدونس وماء بصل وشبت.

المراجع: