مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

هل التجاعيد تخرج العصبيه

بواسطة:

يعتبر ظهور التجاعيد وخاصة فى مرحله مبكره من العمر أمر مزعج جدا يزعج الكثير منا وخاصة النساء ، لأنه يؤثر على جمالهم ومظهرهم الخارجى ، حيث انها تعتبر أحد عوامل التقدم فى السن ، حيث يؤدى ظهور التجاعيد فى مرحلة الشباب الى تعرض أصحابها إلى الاحراج الشديد ، ونفور الجنس الآخر منهم ، حيث أن التجاعيد تقلل من نضارة وحيوية وتألق البشره ، وتعتبر أحد أهم الأسباب لظهور التجاعيد فى سن مبكر هى العصبيه والحاله النفسيه ، لأن ملامح الوجه تتأثر كثيرا ، كما توجد أسباب أخرى هامة لظهور التجاعيد ، يجب التنويه اليها لتجنبها.

أسباب ظهور التجاعيد:

تتعدد الأسباب المؤديه الى ظهور التجاعيد على الوجه ، قد تكون هذه الأسباب بسبب عوامل صحية باطنية أو قد تكون بسبب عوامل تتعلق بسلوكيات فردية خاطئة ، ومن أهمها ما يلى:

  1. التدخين وشرب الكحول

يعتبر هذا العامل من أهم العوامل التى تؤدى الى ظهور التجاعيد المبكرة على الوجه ، خاصة إذا كان التدخين فى مرحلة مبكرة من العمر وبكميات كبيرة يوميا ، ويزيد ظهور التجاعيد على المرأة أكثر من الرجل ، بالإضافة الى ما يسببه التدخين من مشاكل صحية أخرى .

  1. جفاف الجسم :

يعتبر جفاف الجسم بمعنى قلة شرب السوائل وخاصة الماء من الاسباب الهامة التى تؤدى الى ظهور تجاعيد مبكرة على الوجه ، حيث أن جفاف الجسم يتسبب فى جفاف الجلد وبالتالى ظهور التجاعيد .

  1. فقر الدم ( الأنيميا)

يعتبر فقر الدم من الأسباب المهمة أيضا لظهور التجاعيد المبكرة ، ويقصد بفقر الدم نقص الجسم من المعادن الرئيسية التى يحتاجها كالحديد والكالسيوم ، وكذلك نقص الفيتامينات الهامة التى يحتاجها الجسم ، مما يؤدى الى ترهل الجلد والبشرة وفقدان حيويتها ونضارتها وزيادة جفافها ، مما يؤدى الى ظهور التجاعيد المبكرة والشيخوخه على البشره.

  1. المرض السكرى

حيث يعتبر اصابة الانسان بمض السكر بنوعيه الأول والثانى من الأسباب الرئيسية التى تؤدى الى ظهور التجاعيد فى مرحلة مبكرة من العمر .

  1. أشعة الشمس

حيث تعتبر أشعة الشمس من العوامل الهامة الضارة بالبشرة ، حيث أثبتت العديد من الدراسات الحديثة أن أشعة الشمس هى عدو البشرة وذلك لأنها تقوم بتكسير بعض العناصر مثل الاستين والكولاجين والذين يعتبرو العوامل الرئيسية التى يتوقف عليها مظهر الجلد ، وبالتالى ظهور التجاعيد ، ولذلك ينصح الكثير من الأطباء الى عدم التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة، وذلك للمحافظة على بشرة ناعمه نضره جميلة.

  1. عند تكرار تعبير معين على وجهك كالعصبيه مثلا أو حتى الضحك فأنه يترك أثر على الوجه ، يمكن رأيته ولكن مع تكرار التعبيرات ومع الزمن، وبالتالى يؤدى الى ظهور تجاعيد فى الوجه يوميا بشكل مؤقت ، ومع الزمن وتكرار تعبيرات الوجه يؤدى الى ظهورها بشكل دائم .
  2. يعتبر الضغط النفسى والعصبى من الاسباب الهامه جدا والمؤدية الى ظهور تجاعيد الوجه فى مرحلة مبكرة من العمر ، ولهذا يجب علينا السيطرة على هذه الضغوط لأنها لا تكون فقط السبب فى ظهور تجاعيد الوجه ، وانما تؤدى الى الشيخوخه المبكره وظهور الكثير من الأمراض الخطيرة .
  3. كما أن قلة النوم والسهر يعتبر من الأسباب الهامه المؤدية الى ظهور تجاعيد بالوجه ، كما أن السهر وقلة النوم يؤديان الى ظهور سواد تحت العينين وارهاق شديد وذبول العينين وانتفاخ الجفنين وشحوب البشرة ، وبالتالى ظهور التجاعيد بشدة وعمق أكثر من الانسان الذى ينام مبكرا وينام ساعات كافيه ليلا .