مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

ماهى أسباب السيلوليت

بواسطة:

الكثير منا لا يعلم ماذا تعنى كلمة السيلوليت، ويعتبر السيلوليت نتيجه الى تمركز الدهون بكثرة فى مناطق معينة بالجسم خاصة الأرداف والفخدين، حيث تعانى الكثير من السيدات من الخجل والانزعاج من هذا الأمر، فهو عبارة عن كتل دهنية متراكمة تحت سطح الجلد والتى تجعل شكل الجلد متعرجا وغير مستويا وبه تجاعيد. ويعتبر الاصابة بالسلوليت ليس فقط للسيدات الااتى يعانين من زيادة مفرطة من الوزن أو المتقدمين فى العمر، ولكن يمكن الاصابة به للنساء بمختلف اعمارهم واشكال اجسامهم، الرفيع منها والسمين .

أهم أسباب السيلوليت بالتفصيل :

  1. الخسارة السريعة فى الوزن

يظهر السيلوليت بسرعة فى حالة انقاص الوزن بسرعة وفى وقت كثير جدا، حيث تلجأ الكثير من النساء اللاتى تعانى من السمنة المفرطة الى اتباع انواع من الرجيم القاسية جدا مثل الرجيم الكيميائى، والتى تؤدى الى انقاص كمية كبيرة من الوزن بسرعة وفى وقت قصير جدا، ويعتبر ذلك من الاخطاء الشائعة بين الكثير من النساء والتى تؤدى الى ظهور السيلوليت، حيث يؤدى الى حدوث ترهلات بالجلد وتراكم الدهون غير المحترقة اسفل سطح الجلد، ويظهر السيلوليت فى مناطق مثل البطن والأرداف والفخدين. لهذا يجب تجنب النزول السريع فى الوزن للتجنب ظهور السيلوليت، ويجب اتباع النظام الصحى السليم عند اتباع الرجيم، كما يجب ممارسة الرياضة وخاصة رياضة المشى لشد الجلد ومنع حدوث مثل هذه الترهلات، التى تؤثر على شكل الجسم، وتؤدى الى اصابة النساء بالاحباط والانزعاج.

  1. النظام الغذائى غير الصحى

يعتبر اتباع نظام غير صحى من الامور التى تؤدى الى ظهور السيلوليت، زذلك عن طريق اللجوء الى الأطعمة السريعة، أو الاطعمة المشبعة بالدهون والكربوهيدرات، فيعتبر هذا العامل من اكثر العوامل سببا لظهور السيلوليت. فالاكثار من تناول الوجبات السريعة والمشروبات الغاذية والاطعمة المقلية والافراط فى تناول السكريات والاكلات الغنية بالأملاح يمنع الجسم من تنفيذ عملية التمثيل الغذائى وحرق الدهون بصورة سريعة وفعالة، مما يؤدى الى زيادة الفرصة للاصابة بالسيلوليت. لهذا ينصح باتباع النظام الغذائى الصحى للتمتع بحياة صحية سليمة وتجنب حدوث السيلوليت.

  1. الهرمونات والجينات الوراثية

قد يظهر السيلوليت ايضا نتيجة العوامل الوراثية، فذا كانت الوالدة أو الجدة مصابة بها، ففرصة اصابتكبها ستكون كبيرة جدا، وفى هذه الحالة لايكون للشخص دخل فى هذه المشكلة.

  1. حبوب منع الحمل

تعمل حبوب الحمل على زيادة فرصة الاصابة بالسيلوليت، وذلك لأن حبوب الحمل مكونة من هرمونات اما مركبة او احادية، وبالتالى فهى  تعمل على زيادة نسبة الهرمونات بالجسم، وبالتالى ظهور السيلوليت.

  1. ارتداء المابس الضيقة وغير مريحة

فعند ارتداءك للملابس الضيق، يكون الجلد فى حالة غير مريحهن وبالتالى يؤدى على مدار بعيد الى ظهور السيلوليت.

علاج السيلوليت و أهم طرق التخلص من السيلوليت :

يتم التخلص من السيلوليت بعدة طرق منها:

  1. ممارسة الرياضة:

تعمل الرياضة على التخلص من الوزن الزائد، وجعله رشيقا، والتخلص من الدهون والشحور المتركزه فى الكثير من المناطق، كما انها تعمل على شد الجلد ليدو مظهره بصورة افضل واكثر جمالا.

  1. شرب الماء بكثرة

يجب تناول لترين ماء يوميا على الأقل، حيث يساعد الماء على الحفاظ على نضارة الجلد، حتى يبدو فى صورة رائعة.

  1. الامتناع عن التدخين وشرب المشروبات الكحولية:

حيث يؤدى التدخين وتناول المشروبات الكحولية الى تزويد الجسم بالسموم عن طريق الدم، مما يؤدى الى منع وصول الغذاء اللازم للجلد.

  1. تجنب التوتر والقلق والضغ فى الحياة

حيث تؤثر هذه العوامل على جسم الانسان، حيث انها تؤدى الى حدوث تغييرات فى الجسم خاصة عن طريق الهرمونات، لذلك يجب على الانسان التخلص من الضغط والقلق والتوتر، والبقاء هادئا قدر الامكان.