مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

لماذا هناك كثير من الحبوب على ظهري

بواسطة:
لماذا هناك كثير من الحبوب على ظهري

لماذا هناك كثير من الحبوب على ظهري  ، الحبوب على الظهر وعلاجها حيث يعتبر احد مشاكل البشرة المزعجة هي ظهور حبوب أو بثور في بعض مناطق الجسم، حيث تسبب هذه الحبوب إزعاج لدى الكثير من الناس وقد تتسبب في حدوث الآم أو حكة، وتؤدى إلى احمرار الجلد كما أنها قد تترك آثاراً على سطح الجلد بعد جفافها، ومن أشد أنواع الحبوب إزعاجا هي التي تظهر في منطقة الظهر، وغالبا تكون حبوب صغيرة وحمراء، وهى تشبه كثيرا تلك التي تظهر على الوجه.

وتعتبر الحبوب التي تظهر على الظهر من أصعب أنواع الحبوب علاجا مقارنة بحب الشباب والبثور التي تظهر على الوجه، وذلك لاحتواء منطقة الظهر على الكثير من الغدد التي تفرز الدهون، وبالتالي تساعد على ظهور مثل هذا النوع من الحبوب، كما يعتبر إزالة ومتابعة الحبوب التي تظهر في منطقة الظهر أصعب بكثير من تلك التي تظهر على الوجه، حيث تختلف طبيعة الجلد في منطقة الظهر عن أي منطقة أخرى، وأغلب من يعانون من مشكلة ظهور حبوب في الظهر هم أصحاب البشرة الدهنية اكثر من غيرهم وخاصة في فصل الصيف لارتفاع درجات الحرارة وزيادة التعرق، حيث تتراكم الزيوت والبكتيريا مع الحرارة مما يؤدى إلى ظهور الحبوب على الظهر وخاصة مع حدوث حكة بالجسم التي تسببها ارتفاع الحرارة والبكتيريا ، وتوجد العديد من الأسباب التي تؤدى إلى ظهور مثل هذه الحبوب على الظهر سنتعرف على أهمها على موقع موسوعة .

أسباب ظهور الحبوب في منطقة الظهر

  • يتم ظهور مثل هذه الحبوب في منطقة الظهر في مرحلتي البلوغ والشباب، حيث أن في هذه المرحلة تعمل الغدد الدهنية على افراز الكثير من الدهون التي تظهر على الوجه أو الظهر.
  • يعتبر العرق الزائد من اهم العوامل المسببة لظهور حبوب في الظهر وخاصة في فصل الصيف، فعند بذل مجهود او عند ممارسة التمارين الرياضية أو الجري أو ممارسة رياضة المشي يزداد فرز الغدد للعرق، لهذا يجب الاستحمام فورا بعد الانتهاء من هذا المجهود لأن عدم الاستحمام وترك العرق فترة طويلة على الجسم يؤدى إلى تراكم الغبار على مسامات العرق، ثم تظهر بعد ذلك الحبوب، لهذا ينصح دائما بالاهتمام بالنظافة الشخصية جيدا لتجنب ظهور الحبوب.
  • كما أن نوعية الملابس التي ترتديها تعتبر من اهم الأسباب لظهور أو عدم ظهور الحبوب في منطقة الظهر، فالملابس الضيقة تؤدى إلى ظهور الحبوب، لأنها تعمل على سد مسامات الظهر، مما يؤدى إلى انحباس الدهون وعدم قدرتها على الافراز من خلال الغدد الدهنية، بمعنى عدم قدرة الغدد الدهنية على افراز الدهون بسبب سد المسامات، مما يؤدى إلى انتشار الحبوب على الظهر، كما تعتبر أيضا نوعية أقمشة الملابس من الأسباب الهامة لظهور حبوب بالظهر، حيث ينصح دائما بارتداء الملابس القطنية الجيدة، وخاصة الملابس التي تلامس الجلد مباشرة، وعلى وجه الخصوص فى فصل الصيف لزيادة درجات الحرارة وبالتالي زيادة العرق، حيث أن ارتداء الملابس غير القطنية تعمل على عدم الامتصاص الكافي من الدهون والعرق، مما يؤدى إلى ظهور الحساسية التي تتسبب في حكة الجلد وبالتالي ظهور الحبوب.

لماذا هناك كثير من الحبوب على ظهري

  • كما أن نوعية الطعام الذي يتم تناوله من الأسباب الهامة لظهور حبوب على الظهر، حيث أن الإفراط في تناول الأطعمة الدهنية تؤثر على مستوى الدهون في الجسم مما يؤدى إلى زيادتها عن الحد الطبيعي في الجسم، وتظهر في شكل حب شباب على الجسم، لهذا يجب عدم الأفراط في تناول مثل هذا النوع من الأطعمة.
  • كما أن العامل النفسى والضغوط النفسية التي يتعرض لها الإنسان من الأسباب القوية التي تؤدى إلى ظهور الحبوب، حيث يعتبر الإجهاد والقلق النفسى والتوتر والخوف من الأمور التي تؤدى إلى ظهور حبوب الشباب بالوجه، كما يظهر في أماكن أخرى مثل منطقة الظهر.
  • كما تسبب البكتيريا والفطريات في حدوث التهابا في جراب الشعر في الظهر، مما يؤدى إلى ظهور حبوب في هذه المنطقة، كما أن إزالة الشعر من الظهر يتسبب في ظهور الحبوب عليه، لهذا يجب إزالة الشعر برفق، ثم يتم ترطيب هذه المنطقة لتجنب ظهور الحبوب .
  • كما أن التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة وفى أوقات ضارة ومع ارتفاع درجات الحرارة تؤدى إلى تحفيز افراز الدهون والعرق التي تظهر على الظهر.

لهذا يجب بقدر الإمكان محاولة تجنب كل هذه الأمور للتخلص من مشكلة ظهور حبوب بمنطقة الظهر. أما في حالة ظهور هذه الحبوب، فكيف يمكن التخلص منها بسهوله وسرعة دون حدوث أي ضرر ، يمكننا علاج الحبوب في منطقة الظهر من خلال اتباع الطرق التالية  .

اهم طرق علاج الحبوب على الظهر

  • غسول الألفا هيدروكسى

يساعد غسول الفا الهيدروكسى على سرعة تجفيف الحبوب وخاصة التي تظهر على الأكتاف وأعلى الظهر، ويتم ذلك من خلال وضع الغسول على الظهر لعدة ساعات دون ارتداء ملابس، وعدم فركه أو تجفيفه، وبذلك يتم الحصول على نتيجة رائعة جدا وسريعة، ويتم تكرار ذلك عدة مرات إلى أن يتم اختفاء الحبوب.

  • الامتناع عن الصابون عند الاستحمام لاحتوائه على مواد كيميائية تؤدى إلى تهيج الحبوب، ويجب استخدام أنواع معينة من الغسولات الخاصة بتطهير وإزالة الحبوب عن الظهر ومنها: غسول الجسم من نيتروجينا، غسول الجسم من سيفورا، وقد نصح الكثير من الأطباء باستخدام هذين النوعين، فلهما تأثير قوى جدا وفعال للتخلص من الحبوب التي تظهر في منطقة الظهر.
  • كما ينصح باستخدام مستحضرات البحر الميت مثل الطين العلاجي، حيث يوضع الطين العلاجي على الظهر وتركه حتى يجف لوحده، وعدم تدليكه أو فركه، ثم يترك إلى أن يجف جيدا ثم يشطف الجسم بالماء فقط دون استخدام أي غسول.
  • كما ذكرنا سابقا من الضروري جدا ارتداء الملابس القطنية الصافية، فهي تعمل على امتصاص العرق والزيوت وإفرازات الجلد، وتمنع حدوث أي احتكاك الذي يظهر مع ارتفاع درجات الحرارة ومع زيادة التعرق، وتمنع أيضا تعرض الجلد للعوامل والجراثيم الخارجية، التي تؤدى إلى ظهور الحبوب.

كيفية التخلص من آثار حبوب الظهر

هناك العديد من الطرق الطبيعية التي يمكن من خلالها ازاله آثار الحبوب في منطقة الظهر، ومنها مايلي

  1. الشوفان

حيث يعمل الشوفان على امتصاص الدهون الزائدة والمخزنة داخل البشرة، كما يعمل على تقشير البشرة بشكل فعال، ويتم ذلك من خلال طحن ثلاثة ملاعق كبيرة من الشوفان جيدا حتى يصبح بودرة، ثم يتم وضعه في حوض الاستحمام مع الماء الدافئ، ثم ينقع الجسم به لمدة نصف ساعة، ثم يشطف الجسم بالماء الفاتر، ويتم تكرار ذلك يوميا حتى الوصل إلى النتيجة المرغوبة.

  1. خل التفاح

يعمل خل التفاح كمطهر جيد وفعال للجسم من الميكروبات والبكتيريا والجراثيم، وبذلك عدم ظهور الحبوب، ويتم ذلك عن طريق خلط كوب من خل التفاح مع كوبين من الماء، ثم يوضع هذا المزيج على الأماكن التي تظهر بها اثار الحبوب في الظهر، ثم يترك إلى ان يجف تماما، ثم يغسل بالماء الفاتر، ويتم تكرار ذلك يوميا للوصول إلى افضل النتائج.

  1. الطماطم

تحتوى الطماطم على الفيتامينات المفيدة جدا للبشرة مثل فيتامين A,B,C ، والتي تعمل على الحفاظ على خلايا البشرة وتجديدها وتنقيتها وتغذيتها، حيث يتم ذلك عن طريق فرك الحبوب بقطع الطماطم، كما يمكن أيضا دهن الحبوب بعصير الطماطم، ويترك على الظهر لمدة نصف ساعة تقريباً، ثم يشطف الجسم بالماء الدافئ، ويتم تكرار ذلك ثلاث مرات أسبوعياً.