الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيف تعالج النمش طبيعيا

بواسطة: نشر في: 17 يناير، 2020
mosoah
كيف تعالج النمش طبيعيا

كيف تعالج النمش طبيعيا ، في هذا المقال نستعرض أسباب وطرق علاج النمش أو ما يُعرف بفرط التصبغ وهي تعد من بين مشكلات البشرة الشائعة التي تنتشر بين السيدات بالتحديد، وتسبب للبعض منهن الإزعاج عند رؤيته منتشر في كافة أنحاء الوجه وتحت العين بالأخص، وعلى الرغم من ذلك إلا أن البعض منهن يرى أنها علامة من علامات الجمال حيث انتشرت مؤخرًا طريقة لرسم النمش في الوجه.

والنمش عبارة عن مجموعة من البقع البنية التي لا تنتشر في كافة أنحاء الوجه فحسب بل أيضًا في الذراعين ومنطقة الصدر، كما أنها تنتشر في منطقة الظهر وأعلى الكتف، وتلك البقع تنتشر نتيجة وجود خلل في لون الجلد، في موسوعة يمكنكِ الإطلاع على أبرز العوامل وراء ظهورها فضلاً عن كيفية العلاج.

عوامل ظهور النمش

هناك العديد من الأسباب وراء ظهور النمش وانتشاره في كافة أنحاء الوجه، وذلك مثل ما يلي:

  • يعد السبب الرئيسي وراء ظهور النمش هو حدوث اضطرابات جلدية تتسبب في توزيع مادة الميلانين في البشرة بشكل غير متساوي مما يتسبب ذلك في ظهور هذه البقع والتي تنتشر بالأخص في موسم الصيف.
  • يعد عامل الوراثة من أبرز عوامل ظهور النمش والتي تنتقل بواسطة الجينات الوراثية.
  • كثرة التعرض لأشعة الشمس الضارة حيث أنها تؤثر سلبًا على مادة الميلانين المسئولة عن توزيع لون البشرة، ويتسبب ذلك في ظهور البقع الداكنة في أنحاء متفرقة من الجلد.
  • التقلبات الهرمونية التي تحدث أثناء فترة الحمل والتي تتسبب في ظهور بقع النمش، ولكنها تظهر بشكل مؤقت حيث تبدأ في الاختفاء بعد الولادة.
  • ينتشر النمش بشكل كبير لذوات البشرة البيضاء، حيث أن أصحابها يتأثرون بأشعة الشمس الضارة أكثر من أصحاب البشرة الداكنة، وذلك لأنها حساسة لتعرضها للضوء، كما أنها تتعرض لخلل في الخلايا الصبغية للجلد بسبب قلة نسبة مادة الميلانين.

كيف تعالج النمش طبيعيا

يمكنكِ الاستعانة ببعض الوصفات الطبيعية التي تساعد على التقليل من ظهورها، وذلك من أبرزهم ما يلي:

  • دقيق الشوفان والزبادي: حيث نخلط مقدر ملعقتين صغيرتين من دقيق الشوفان مع كمية قليلة من الزبادي تكفي لتجانس الخليط، ومن ثم يتم تطبيق الخليط على المناطق المراد علاجها، كما يمكن استخدام اللبن الرائب بدلاً من الزبادي في هذه الوصفة والتي يجب تكرارها أسبوعيًا لأجل الحصول على نتيجة أفضل.
  • زيت الخروع: من بين الزيوت الطبيعية التي يمكنكِ استخدامها في التقليل من ظهور هذه البقع زيت الخروع والذي يمكنكِ خلطه مع كمية قليلة من كبسولات فيتامين E لأجل حماية الجلد من البشرة من الجفاف.
  • الكركم والليمون: أما عن أبرز الأعشاب المستخدمة في علاج النمش الكركم إلى جانب الليمون الذي يعزز من تفتيح البقع الداكنة، حيث نمزج مقادير متساوية منهم ثم يتم توزيعه على المناطق المراد علاجها ونتركه لمدة ربع ساعة مع تكرار هذه الوصفة لنتيجة أفضل.
  • العسل والملح: حيث أن من فوائد العسل للبشرة أنه يخفف من ظهور البقع الداكنة من خلال التقليل من تصبغاتها، ويمكن استخدام الملح بالسكر في هذه الوصفة.

كما يمكنكِ أيضًا خلط كميات متساوية من العسل وزيت جنين القمح ثم يتم تطبيق الخليط على الوجه وتركه حتى تمام الجفاف.

العلاج بالطرق الطبية

  • تتمثل الطرق الطبية في العلاج من خلال استخدام الكريمات الموضعية التي تعمل على تفتيح البقع الداكنة، وهي في الغالب تحتوي على مركبات فعالة من حمض كوجيك ومركب هيدروكينون بتركيزات قليلة.
  • من بين الطرق العلاجية الفعالة للنمش أيضًا التقشير الكيميائي الذي يساعد على علاج الاضطرابات الجلدية المتسببة في التوزيع الغير جيد لمادة الميلانين.
  • يستخدم أطباء الجلدية أيضًا طريقة التجميد بالنيتروجين السائل ولكنها من الطرق العلاجية الأقل فاعلية في علاج هذه البقع.
  • أما عن الطرق العلاجية الطبية الأخرى: علاج الضوء النبضي المكثف الذي يُعرف باسم “الفوتوفيكال” وهو يستخدم لتفتيح البقع، إلى جانب العلاج عن طريق الليزر الذي يقلل من التصبغات الجلدية.

وللوقاية من ظهور هذه البقع، يجب تجنب التعرض بكثرة لأشعة الشمس، ففي حالة الخروج في الصباح من الأفضل استخدام الكريمات الواقية من الشمس، وفي حالة عدم توافره فيجب ارتداء قبعات تقي البشرة من تعرضها للشمس.

المراجع

1

2

3

4

5

6

7