مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيف اختار المقشر المناسب للجسم

بواسطة:
المقشر المناسب للجسم

يعتبر مقشر الجسم من الامور الهامة جدا فكيف اختار المقشر المناسب للجسم، حيث ان له الكثير من الفوائد على البشرة، فهو يعمل على ازالة حلايا الجلد الميتو ويعمل على تجديدها بشكل جيد، كما انه يعمل على تغذية الجلد جيدا ويعمل على ترطيبه لمنع جفاف الجلد، واكسابه شكل رائع ومرونة، كما يحافظ على نضارة الجلد، ويزيد من نشاط الدورة الدموية، فيجب على كل امرأة الاهتمام بمقشر الجسم لأنه من الاسباب الهامة التى تزيد من جمالك وانوثتك وتألقك.

كيف اختار المقشر المناسب للجسم

ينصح بعدم استخدام المقشر يومياً، بل يجب استخدامه مرة واحدة فى الاسبوع او مرتين على الأكثر، وذلك لأن التقشضير يعمل على ارهاق البشرة واجهادها ويجعلها تفقد حواصها الطبيعية، لهذا تجنبى من القيام به يوميا، كما أن المقشر له فائدة رائعة تواجه الكثير من النساء فهو يعمل على توحيد لون الجسم، ويعمل على ازالة الندبات ويخفف من آثارها، ويعتبر توحيد لون الجسم من الامور المزعجة التى تعانى منها الكثير من النساء، حيث توجد شكوى كبيرة حول عدم توحيد لون الجسم ووجود المناطق الغامقة فى بعض مناطق الجسم.

معلومات حول المقشر

أن استخدام المقشر المناسب للجسم يعمل على توحيد لون البشرة والتخلص من وجود المناطق الغامقة وذلك عند استخدامه بشكل منتظم مرة اسبوعيا كما ذكرنا سابقا، فهو يعمل على تفتيح المناطق الداكنة او الغامقة بكفاءة عالية مع الاستخدام المتكرر له، وتوجد بعض الأنواع المميزة للمقشر التى تعمل على تغذية الجلد بشكل جيد وصحى، وبطريقة سليمة.

لهذا يجب التأنى فى اختيار المقشر الخاص بالجسم، بحيث يكون ذو النوعية الجيدة والمفيدة، وعند اختيارك للمقشر فيجب مراعاة نوع البشرة الخاص بك، وعدم استخدام كل انواع المقشر للجسم والوجه معاً، وحتى تتمكنى من الاستخدام الفعال للمقشر، نقدم لك بعض الخطوات قبل البدء بعملية التقشير، وهى كما يلى:

قبل البدء بعملية التقشير

  • يجب عليك اختيار فرشاة جيدة ومناسبة للقيام بعملية تقشير الجسم، واذا لم تتوافر فيمكن استخدام اليد لعمل حركات دائرية.
  • يجب القيام بتدفئة الحمام جيدا، وذلك عن طريق فتح صنبور الماء الساخن، حتى يملئ بخار الماء الحماء، حيث يساعد بخار الماء على فتح مسامات الجلد بشكل جيد، وبالتالى الاستفادة من مقشر الجسم بشكل سليم.

يتم غسل الجسم جيدا قبل القيام بالتقشير، حتى يكون نظيفاً، والتخلص من جميع الشوائب الموجوده على الجلد.

بعد تنظيف الجلد جيداً

  • وبعد تنظيف الجلد جيداً، يتم وضع المقشر على كامل الجسم بطريقة جيدة، وابقاؤه على الجسم مدة لا تقل على ربع ساعة، حتى يستطيع الجسم من تشربه بصورة كاملة، وحتى يعمل على موازنة الجلد.
  • يتم فرك المقشر باستخدام الفرشاة المخصصة للتقشير بحركات دائرية، او باستخدام اليد فى حالة عدم توفر الفرشاة، ويتم الفرك جيدا الى ان يصبح لون الجلد اللون الوردى.
  • ثم يتم غسل الجسم جيدا باستخدام الماء والصابون، كما يمكن استخدام الغسول الجسمى بدلا من الصابون.
  • وحتى يتم غلق المسامات فينصح بشطف الجسم بالماء البارد أو بماء الورد بعد تخفيفه بالماء، ثم يترك الجسم الى ان يجف بشكل طبيعى.

ويمكنك عمل المقشر بنفسك فى منزلك واضافة اليه المواد الغنية والمفيدة للجسم والذى تزيد من قيمته، للتخلص من شراء المقشر بأغلى ثمن، والتخلص من وجود المواد الكيميائية فى بعض أنواع المقشرات، لهذا اقدم لك

أفضل مقشرات للجسم التى يتم صنعها بالمنزل:

  • مقشر الحمضيات الرائع من زيت الزيتون:

يتم احضار كمية من السكر الأبيض الخشن، ويتم وضعه بإناء متوسط الحجم، ثم يضاف اليه كمية من زيت الزيتون (نفس كمية السكر الخشن)، ثم نقوم بتحريك الخليط جيدا الى ان يتجانس معا بصورة جيدة، وبعد المزج يتم اضافة قشر البرتقال وقشر الليمون الاخضر أو الأصفر ويمكن ايضا اضافة قشر الجريب فروت، ثم يقلب الخليط جيدا، ومن الممكن ايضا اضافة القليل من زيت البرتقال أو زيت زهر الليمون، ثم نقلب الخليط جيدا، وبالتالى يمكنك الحصول على مقشر رائع ومفيد جدا للجسم.

  • مقشر الشوفان مع العسل:

يتم ذلك عن طريق وضع كمية مناسبة من الشوفان فى اناء متوسط الحجم، ثم يتم اضافة كمية مناسبة من العسل بحيث تكون مناسبة لمزج الشوفان جيدا مع العسل، ثم يتم اضافة كوب من السكر الخشن أو السكر البنى حسب الرغبة، ثم يتم اضافة كمية مناسبة من زيت الورد، ويتم خلطهم جيدا، وبالتالى يكون المقشر جاهز للاستعمال، وغنى بالعناصر المفيدة للجسم، فهو يعمل على تغذية البشرة جيدا وتنعيمها.

  • مقشر ملح البحر الخشن:

ويتم ذلك عن طريق وضع كمية مناسبة من الملح البحرى فى اناء، ثم يتم اضافة زيت السمسم اليه، حيث يتميز زيت السمسم بقدرته على تنعيم الجسم وترطيبه، كما انه يعمل على منع حدوث تجاعيد البشرة، والتخلص من السيلوليت بسبب احتواء زيت السمسم على المواد المضادة للأكسدة.

  • مقشر الشاى الاخضر:

يتم تفريغ محتويات الشاى الأخضر الموجود بالفتلة الخاصة به وذلك بمقدار فتلتين او ثلاثة، ويتم وضعهما باناء، ويتم اضافة زيت الجوجوبا على هذه المحتويات، ويضاف ايضاً ملعقيتن من الحليب البودرة كامل الدسم، ويخلط الخليط جيدا الى تمام المزج، ثم يصبح جاهز للاستعمال.

ويمكن اضافة للوصفات السابقة اللمسات الخاص بك، كاضافة اى نوع من الزيوت العطرية، وكذلك يمكنك اضافة محتويات كبسولة فيتامين إي الذى يتميز بفائدته الرائعة للبشرة، ومحاربة علامات تقدم السن، كما انه يعمل على زيادة رطوبة ونضارة وجمال وتوريد البشرة.

طريقة التقشير:

  1. يتم التقشير وذلك على الجلد الجاف، حيث اثبتت الكثير من الدراسات ان التقشير على الجلد الجاف يعطى نتائج افضل بكثير من التقشير على الجلد الرطب والمبلل، لهذا يجب التقشير قبل الاستحمام. وذلك عن طريق احضار القليل من الملح، ولك يجب ان يكون جيدا مثل ملح الطعام أو ملح البحر، كما يمكن استخدام السكر أو السكر البنى.
  2. يتم احضار زيت مناسب وجيد، كزيت الأطفال أو زيت جوز الهند أو زيت عباد الشمس، ثم يتم خلط كمية مناسبة من الزيت مع الملح أو السكر، ثم يوضع الخليط فة زجاجة أو وعاد ويتم رجه جيدا، ثم يترك قليلا قبل الاستعمال، حتى يتم التجانس التام لجميع المكونات.
  3. يمكن وضع زيت العطر فى الخليط الذى تم اعداده وذلك حتى تحصلين على رائحة ذكية.
  4. يتم احضار ليفة، وتفضل ان تأخذ شكل القفاز، ثم يتم وضع القليل من الخليط على الجسم، ثم يتم فرك الخليط بقوة باستخدام الليفة، وعند الشعور بسخونة أو احمرار فى منطقة ما يتم تركها والذهاب الى منطقة أخرى، الى ان تعود السابقة الى طبيعتها.
  5. بعد الانتهاء من فرك جميع أجزاء الجسم، قومى بشطف وتنظيف الجسم باستخدام الماء الدافئ والصابون، وذلك للتخلص من آثار الملح من الجسم، حيث أن وجود اثار من الملح على الجسم يسبب حكة بالجسم وبالتالي الحساسية.