مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد جل الصبار للبشرة والوجه

بواسطة:
فوائد جل الصبار للبشرة

تعرفي على فوائد جل الصبار للبشرة والوجه وطريقه تحضير وصفاته في البيت بسهولة ،يعرف الصبار بأنه واحد من أهم النباتات الطبيعية التي تتكيف مع نمط الحياة وبالأخص في البيئة الجافة، كما أنه يتواجد بشكل كبير في هذه المناطق “أمريكا الجنوبية، أستراليا” كما أنه يستطيع التعايش دون قطرة ماء للكثير من الوقت، كما أنه يتميز بخاصية الاحتفاظ بالماء بالرغم من أنه من نباتات الزينة والأكثر تداول استخداماً .

لكنه يستخدم كنوع مهم من النباتات الطبية التي قد تستخدم في صناعة مستحضرات التجميل والمواد الطبية بشكل كبير، حتى أن أصبح في هذا العصر الحديث من أهم التركيبات الأساسية التي تستخدم في علاج الكثير من المشاكل الجمالية، كما أنه أصبح من المستحضرات الهامة للعناية بنضار وحيوية وشباب البشرة، حيث أن قد بدأت رحلة اكتشاف فوائد الصبار منذ بداية القرن التاسع عشر، حيث أثبتت الدراسات والأبحاث العلمية فعاليته القوية في العلاج والتخلص من الكثير من الأمراض، ونحن اليوم جئنا لكم بهذا المقال للقيام بمعرفة فوائد جل الصبار المذهلة للبشرة.

فوائد جل الصبار للبشرة والوجه :

  • له دور هام في ترطيب الجلد ومنحه الليونة، كما أنه يعمل على تجديد الخلايا التالفه عن طريق مفعوله السحري في تنظيف مسام البشرة بعمق، والتخلص من الخلايا الميتة نظراً لاحتوائه على كمية كبيرة من أحماض الأمينية وأهمها مادة الجلوتامين، لذا فأنه يدخل في مستحضرات ترطيب الشفاه والبشرة.
  • يتم استخدامه كعلاج له الفعالية للتخلص من بعض الالتهابات أو لدغات الحشرات، نظراً لاحتوائه على المواد الفعالة المضادة للالتهاب، من الحكة واحمرار الجلد، والطفح الجلدي والحساسية.
  • يستخدم في علاج حالات حروق الشمس، لما يحتويه من خصائص تحمي البشرة من أشعة الشمس الفوق بنفسجية وحروق للبشرة، عن طريق الجل الهلامي التي توجد بداخل عشبة الصبار  ويطبق على البشرة المتضررة والمحروقة.
  • يعمل على إزالة البقع الداكنة وتجاعيد البشرة، لأنه يحتوي على فيتامين أ، الذي يساعد على ترميم وبناء الجلد، ويساعد في الحفاظ على مرونته.
  • يستخدم بمثابة مرطب طبيعي مرطب طبيعي للوجه بنسبة عالية، نظراً لما يشكله الماء من نسبة كبيرة من تركيبات، مما يجعله عنصر مفيد لمن يعاني من البشرة الجافة بالأخص، كما أنه يقوم بتغذية كافة أنواع البشرة عن طريق مساهمته من أجل الحصول على بشرة أكثر مرونة لكونه يحتوي على عناصر مرطبة وتقلل من حدوث الالتهاب، ومن أهم مركباته مادة الكولاجين،  التي تعتبر من أهم المواد الهامة لترطيب البشرة.
  • يعمل على تحسين البشرة عن طريق زيادة توهج الجلد ويساعد في تخفيف الانتفاخ تحت العين، نظراً لاحتوائه على ماء الصبار على مضادات أكسدة الطبيعية ومن أهمها مادة بايتالينز.
  • يكافح ظهور الشعر الزائد وقد يتم ذلك بالمواظبة على مسح الوجه بقطنة مبللة بزيت الصبار.

وصفات طبيعية لجل الصبار بالعناية بالبشرة:

يوجد لجل الصبار العديد من الوصفات الطبيعية البسيطة التي تستخدم في العناية بالبشرة من خلال مزجها مع بعض المكونات وهي:

  • العسل والصبار والليمون:

  • لهذه الوصفة الفعالية في تقشير البشرة والعمل على تفتيحها، كما أنها تساعد في التخلص من البثور من الوجه، وقد يتم ذلك عن طريق مزج ملعقة كبيرة من جل الصبار وعسل النحل الطبيعي، والقليل من عصير الليمون ومن ثم يطبق على المناطق المراد تفتيحها وتقشيرها، ويفرك الوجه بالخليط ومن ثم يغسل بالماء الفاتر.
  • جل الصبار والتفاح:

عند الاستمرار على هذه الخلطة قد تساعد تقليل من التجاعيد، وتعمل على تخفيف عيوب البشرة، وقد يتم ذلك عن طريق القيام بتقطيع تفاحة خضراء واحدة وتقوم بإزالة بذورها، ولكن مع مراعاة عدم التخلص من القشرة، والقيام بتقطيع ثلاث أرباع كوب من العنب مقطع لشرائح صغيرة، ومن ثم تخلط كل المكونات معاً في الخلاط الكهربائي، ومن ثم يتم مزجه بنصف كوب من جل الصبار ويوضع الخليط في الثلاجة، في المساء، ويوضع على الوجه لمدة تتراوح من عشرين إلى ثلاثين دقيقة، وقد يتم ذلك بعد القيام بتنظيف البشرة لكي تكون خالية من أي مستحضرات تحميلية، ومن ثم يتم غسل الوجه جيداً بالماء الفاتر، ومن الأفضل الحرص على تكرار هذه التجربة حوالي 3 مرات في الأسبوع.

  • جل الصبار والشوفان:

تقوم هذه الوصفة بفعاليتها القوية في تقشير البشرة، لكي تقلل الزيوت بها، وقد يتم ذلك عن طريق مزج ملعقتين من الشوفان، مع ملعقتين من الكركم، ومن ثم تخلط بشكل جيد مع ملعقة من جل الصبار، ويقلب الخليط جيداً من أجل الحصول على خليط متجانس، ومن ثم يطبق الخليط على البشرة مع الحرص على عمل مساج للبشرة بحركات دائرية من الأسفل إلى أعلى لكي تقوم بتنشيط الدورة الدموية للوجه، ومن ثم يترك على البشرة لمدة ربع ساعة ومن ثم يتم إزالته من خلال استخدام الماء الدافئ.

  • جل الصبار وزيت اللوز:

تعتبر هذه الطريقة من الطرق المذهلة في التخلص من البقع الداكنة وآثار الحبوب مما يجعلها مناسبة لمن يعاني من مشاكل البشرة الدهنية، وقد يتم ذلك من خلال مزج ملعقة من جل الصبار مع ملعقة من ماء الورد وتخلط المكونات جيداً حتى تحصلين على خليط متجانس، ومن ثم يطبق على البشرة، ويترك لمدة ثلث ساعة، ومن ثم يشطف بالماء الفاتر، إلى جانب أن هذه الوصفة مذهلة لتفتيح البشرة والقيام بتنظيف المسام عند القيام بتدليك البشرة لمدة 3 دقائق ومن ثم يشطف الوجه بالماء البارد.