مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد الخيار للجلد

بواسطة:
فوائد الخيار

مقال شامل عن أهم فوائد الخيار للجلد حيث يحتوي الخيار على العديد من العناصر المهمة مثل: المنجنيز، والبوتاسيوم، وفيتامينات مثل: فيتامين B، فلذلك ينصح الكثيرين من الخبراء في مجال العناية بالبشرة والجلد بأهمية استخدام الخيار والقيام بعمل أقنعة للبشرة تحتوي على الخيار، فالخيار من أول مميزاته أنه يعمل على ترطيب الجلد، وهناك العديد والكثير من الفوائد للخيار سوف نتناول بعضها:

أهم فوائد الخيار للجلد ومشاكل البشرة التي يعالجها الخيار :

  • تنشيط الجلد وترطيبه.

يعد الخيار واحدًا من أحسن المواد الطبيعية مساعدة على تنشيط الجلد، فهو يعمل على تنشيط البشرة وشدها عند وضع قناع طبيعي منه على الجلد.

وأيضًا يحتوي الخيار على حوالي 95% من المياه اللازمة لتساعد على ترطيب البشرة، وأيضًا غني بفيتامين E، والبوتاسيوم وهما يعملان على التقليل من الخطوط في الجلد، والقضاء عليها ومقاومة الشيخوخة المبكرة.

  • العمل على التخلص من الهالات السوداء.

ولأن الخيار يحتوي على مواد وعناصر مضادة للأكسدة تساعد على تجديد خلايا الجلد، فإن أمامك طرقتين لاستعمال الخيار كمعال طبيعي للتخلص من الهالات السوداء وانتفاخ تحت العين، فإما أن تقومي بوضع شرائح من الخيارة مباشرة على عينيك لمدة لا تقل عن 20 دقيقة، والطريقة الأخرى أن تقومي بعصر الخيار واستخدام هذا العصير بواسطة قطعتين من القطن وغمسهما به ثم وضعهما على العينين أيضًا لمدة لا تقل عن 20 دقيقة.

  • معالجة مشكلة حب الشباب:

يعمل الخيار على التقليل وأحيانًا التخلص تمامًا من مشكلة حب الشباب وتنقية الوجه، فقومي بعمل ماسك من ثمرتين من الخيار المهروس واخلطيهم مع ملعقة دقيق، ومعلقة جليسرين، وقومي بفرده على الوجه واتركيه لمدة 30 دقيقة، ثم قومي بشطفه بالماء الدافئ المخلوط بالقليل من الملح.

  • العمل على تقليل انتفاخ العينين:

يحتوي الخيار على حمض الكافيك، وأيضًا غني بفيتامين ج وهما يعملان على التقليل من احتباس الماء، وبالتالي تقليل الانتفاخ، فلذلك استخدمي الخيار في علاج هذه المشكلة قومي بوضع قطع الخيار على العينين مباشرة وسوف تلاحظين الفرق سريعًا.

  • يساعد في معالجة حروق الشمس:

يعمل الخيار على تهدئة البشرة والجلد من حروق الشمس، وخاصة ممن يضطرون إلى التعرض الكثير لأشعة الشمس المباشرة، فوضع شرائح الخيار مباشرة على المناطق المتأثرة بتلك الحروق يقوم بتهدئتها والعمل علا علاجها.

  • يعمل على مقاومة السيلوليت:

يساعد الخيار وخاصة بعد عصره على مقاومة السليوليت في الجلد ومعالجة ترهلاته، وعدم تكون الدهون، فلو كنت من المصابين بالسليوليت داومي على استخدام الخيار، قومي باستخدام عصير الخيار، وإضافة إليه كمية من البن المطحون، ثم قومي بفرده على المنطقة المراد علاجها من السليوليت، ثم افردي عليها قطعة من الشاش أو من القماش الخفيف، ثم اتركيه لمدة لا تقل عن 30 دقيقة.

  • يعمل على تبييض البشرة:

حيث أن الخيار غني بالكثير من المواد المبيضة التي تساعد على تبيض البشرة وتفتيح لونها ودرجتها، فلذلك قومي بوضع القليل من الخيار المعصور إلى أي خليط طبيعي للوجه أو للبشرة عمومًا فيساعد على تفتيحه.

  • يستخدم كتونر طبيعي:

قومي باستخدام عصير الخيار كتونر طبيعي لغلق مسام الجلد، فللخيار دور فعال جدًا في غلقه لمسام البشرة المفتوحة، وخصوصًا يعطي آثار فعالة أكثر إذا تم إضافته لجل الصبار أو إلى خل التفاح.

  • العمل على نظارة البشرة:

يساعد الخيار وما يحتويه من عناصر على العمل على تجديد خلايا البشرة والتخلص من الجلد الميت، فقومي بوضع قليل من عصير الليمون إلى عصير الخيار وضعيه على وجهك بحركات دائرية، فإنه يعمل على تنقية البشرة.