كيفية علاج ندبات الوجه والحفر وحب الشباب

ميرنا رسلان 24 سبتمبر، 2021

علاج ندبات الوجه بسرعة مجرب ومضمون ، يعاني الكثير من السيدات والرجال من ظهور بعض الندبات والحفر في منطقة الوجه وذلك بعد القضاء على حب الشباب، وتعددت الأسباب التي تؤدي إلى ظهور تلك الندبات ومن ضمنها اتباع العلاج الخاطئ للحبوب المتواجدة في منطقة الوجه، مما ينتج عنها آثار جانبية وهي ظهور الندبات وغيرها من المشاكل التي تسبب الإحراج والإزعاج وسنتناول من خلال مقالنا هذا علاج ندبات الوجه عبر موسوعة.

تعرف الندبات أنها عبارة عن حفر تتواجد في منطقة الوجه في مناطق متفرقة أو متحدة مع بعضها، حيث تكون ناتجة عن حبوب الشباب أو تنتج بعد تعرض البشرة للإصابة بجرح والقيام بخياطته، فتترك في ذلك الوقت بعض الحفر التي يصعب التخلص منها، إلى جانب تغير لون الوجه آثار الندبات مما يؤدي إلى عدم توحيد اللون في الوجه ويظهر بشكل باهت اللون.

علاج ندبات الوجه

يوجد العديد من العلاجات التي تستخدم في علاج ندبات الوجه فمنها العلاجات الطبية التي ينصح بها الطبيب المريض فور ظهور الندبات، ومنها العلاجات الطبيعية بالأعشاب، إلى جانب العلاج بالليزر ومختلف أنواع الكريمات، ويتمثل علاج ندبات الوجه في بعض النقاط الآتية:

  • أحماض الألفا هيدروسكي تستخدم في كثير من الحالات لعلاج ندبات الوجه، إلى جانب حمض اللاكتيك والذي يعد من أكثر الأحماض التي تعمل على تقشير الطبقة الخارجية للجلد.
  • الرتينويدات تستخدم في التخلص والحد من انتشار حبوب الشباب المزعجة، إذ أنها تساعد علاج ندبات الوجه التي تنتشر في أماكن مختلفة.
  • يمكن علاج ندبات الوجه التي تنتج بعد الإصابة بحبوب الشباب عن طريق استخدام تقنيات الليزر المختلفة، حيث ينقسم الليزر إلى ثلاث أنواع، يمكن من خلال واحد من أحد الأنواع علاج الندبات بطريقة فعالة وأمنة.
  • كما تستخدم حقن الليزر في القضاء والحد من انتشار الندبات وبثور الوجه التي قد تتعرض لها السيدة.
  • انتشرت في الآونة الأخيرة تقنية تدعى تقنية التعبئة، يتم من خلالها ملئ الفراغات التي تتكون علي صورة ندبات بمواد مختلفة، حيث تعمل هذه المواد على تغليف الجلد وملئ الندبات، بالإضافة إلى تسيح الجلد تستفاد السيدات من هذه التقنية كثيراً، حيث يتم التخلص من الطبقة الخارجية للجلد و ظهور الطبقة الوردية النقية الخالية من العيوب وآثار الحبوب.
  • حقن الستيرويدات تساعد تلك الحقن في ملئ الفراغات المتواجدة في الوجه مما يساعد في القضاء على آثار الشباب.
  • التقشير الكيميائي ينصح به الأطباء كثيراً لفاعليته في تقشير المنطقة التي تنشأ بها الندبات.
  • إلى جانب علاج الندبات باستخدام البوتوكس التي تتجه العديد من السيدات إليه لسرعته في التخلص من الندبات.
  • ويمكن إزالة الندبات المتراكمة منطقة الوجه عن طريق القيام بعمل سنفرة للوجه.
  • يساعد حقن الوجه بالكولاجين على علاج الندبات التي تظهر بعد التخلص من آثار حب الشباب.
  • يمكن التخلص من الندبات عن طريق استخدام فيتامين E ويتم وضعه على الجلد مباشرة.
  • استخدام العسل والشوفان من الطرق الطبيعة التي تساعد في القضاء على ندبات الوجه.

علاج ندبات الوجه بالليزر

يستخدم الليزر لفاعليته في التخلص من الندبات حيث يتم توجيه إلى البشرة للقيام بعمل الفتحات الصغيرة المختلفة في أماكن متنوعة، ثم يتم الدفع بمواد وعناصر مغذية للبشرة داخل تلك الفتحات والتي تعمل على تحفيز البشرة وإنتاج الكولاجين.

تنوعت تقنيات الليزر في مجال صحة المرأة والطب كثيراً حيث اتجه الأطباء إلى استخدام الليزر مع مواد وعناصر أخرى للحصول على بشرة صافية، خالية من الندبات والبثور التي تتشكل بعد الإصابة بحبوب الشباب، وإليكم الطرق المختلفة لعلاج الندبات بالليزر:

  • الليزر الجزئي الذي يعتبر من أكثر أنواع الليزر انتشاراً واستخداماً في علاج ندبات الوجه، حيث يتجه إليه بعض السيدات للقضاء على حبوب الشباب وعدم تكون الندبات.
  • يستخدم الليزر مع مواد أخرى ذات فاعليه أكبر في التخلص من ندبات الوجه، ويعتبر ثاني أكسيد الكربون واحداً من تلك المواد الفعالة، حيث يعطي للجلد اللون الوردي التي يستمر حتي 3 أشهر من بعد العلاج مباشراً، ولكن قد يواجه البعض عند هذا العلاج آثار جانبية قوية.
  • ليزر الابوريوم يستخدم في علاج البثور التي تظهر على البشرة والندبات التي تتسبب في الإحراج، ويعتبر هذا النوع من الليزر أقل في ظهور الآثار الجانبية بالنسبة للنوع السابق.

علاج ندبات حب الشباب بالكريمات

تستخدم العديد من الكريمات في علاج الندبات الناتجة عن حب الشباب والتي تحتوي على مواد فعالة معينة، حيث أنها تساعد في الحفاظ على البشرة والقضاء على الندبات في نفس ذات الوقت، ومن أهم المواد الفعالة التي يجب أن يحتوي الكريم المستخدم عليها الآتي:

  • حمض الساليسيليك يعد هذا الحمض من المواد الفعالة التي تساعد في التخلص من الخلايا الميتة، إلى جانب فاعليته في علاج ندبات الوجه.
  • حمض اللاكتيك يعتبر من أكثر الأحماض التي تعمل على التخلص من تصبغات الجلد وإزالة البقع الداكن، مع ترك البشرة ذات ملمس ناعم والقضاء على ندبات الوجه.
  • حمض ألفا هيدروكسي تساعد تلك الأحماض في تفتيح المسام و طرد الخلايا الميتة التي تتراكم عليه، مع إزالة ندبات الوجه والبثور السوداء.

 كريم GREEN TEA

  • يستخدم كريم جرين في علاج ندبات الوجه حيث أنه غني بالمواد، والفيتامينات المختلفة التي تحتاج لها البشرة مثل فيتامين أ والتي يساعد في التخلص من حبوب الشباب، بالإضافة إلى الشاي الأخضر والتي يعرف باحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة.
  • ينصح به الأطباء في علاج ندبات الوجه كما أنه يقوم بحماية البشرة من أشعة الشمس الضارة.

كريم MEDERMA

  • يساعد كريم MEDERMA في القضاء على الأنواع المختلفة للندبات والتي تنتج عن طريق حبوب الشباب أو عند تعرض الجلد للإصابة بالحروق والجروح.
  • ينصح به الأطباء في علاج مشاكل البرشة من حبوب شباب إلى الندبات المختلفة، ويرجع السبب لأنه غني بالعديد من العناصر الضرورية لصحة البشرة منها الآنتوين التي يعطي للبشرة التغذية الكاملة والملمس الرائع.

كريم Clean & Clear

  • ينصح الطبيب المعالج للمريض المصاب بحبوب الشباب باستخدام هذا الكريم لفاعليته في العلاج بشكل أمن وسريع، دون التعرض إلى الآثار الجانبية، ونظراً لاحتوائه على العديد من الأحماض التي تساعد البشرة في التخلص من المشاكل التي تواجها منها حمض الجليكوليك وحمض الساليسيليك.
  • يستخدم الكريم لمختلف أنواع البشرة منها العادية والبشرة المختلطة، إلى جانب البشرة الدهنية، وينصح بوضعه ثلاث مرات يومياً للحصول على أفضل النتائج.

علاج ندبات حب الشباب طبيعياً

لا غنى عن الطبيعة والأعشاب في العلاجات المرضية، فقد توصلت بعض الأبحاث إلى فاعلية الاعشاب الطبيعي في علاج ندبات حب الشباب والتي تظهر في منطقة الوجه، ومن أمثلة تلك العلاجات الآتي:

  • استخدام زيت شجرة الشاي مع زيت الزيتون في التخلص من الندبات يعتبر من أكثر الطرق الطبيعية فاعلية.
  • كما يستخدم العسل مع أعشاب الشوفان للتخلص من الندبات.

العسل والشوفان

  • يعد العسل مقشر ومغذي طبيعي للبشرة، حيث يساعد البشرة للتخلص من آثار المزعجة للحبوب، بالإضافة إلى الشوفان وعناصره التي يتركب منها التي تعمل على تقشير الطبقة الخارجية.
  • يمكن تحضير خليط العسل مع الشوفان عن طريق وضع عدد 2 معلقة كبيرة الحجم من العسل، إلى جانب حجم ثلث كوب من أعشاب الشوفان، ثم يقلب المخلوط جيداً حتي يصبح المخلوط في هيئه العجيبة، من ثم يتم وضعه مباشرة على الوجه ويترك لمدة تتراوح بين 20 إلى 25 دقيقة، ويشطف الوجه بعد ذلك جيداً ويفضل استخدام الماء الدافئ.

زيت شجرة الشاي مع زيت الزيتون

  • يتضمن زيت شجرة الشاي العديد من العناصر التي أثبتت فاعليتها في القضاء على ندبات الوجه وعلاجها بشكل أمن، إلى جانب استخدام زيت الزيتون التي يعطي للبشرة رونقها وطبيعتها مما يتركها ذو ملمس ناعم.
  • يمكننا الحصول على الخليط عن طريق وضع ثلاث قطرات من زيت شجرة الشاي على عدد معلقة واحدة صغيرة من زيت الزيتون، ثم خلطهم جيداً حتي تمتزج المكونات مع بعضها، يوضع على البشرة بعد ذلك ولكن يفضل تنظيف البشرة أولاً لإزالة الأتربة وغيرها من الجراثيم المتراكمة، من ثم يتم يترك الخليط على الوجه لمدة 10 دقائق مع القيام بحركات دائرية على الوجه، ويفضل تكرار هذا الماسك الفعال مرتين في اليوم الواحد مساء وصباح.

أنواع ندبات الوجه حفر الوجه

تختلف نواع ندبات الوجه من بشرة إلى الأخرى، وذلك يرجع إلى مدي تأثر البشرة بحبوب، حيث توجد ثلاث أنواع من ندبات الوجه، وهما (ندبات متقلصة، وندبات حب الشباب، وندبات صبغية، إلى جانب الندبات الجدرية).

ندبات حب الشباب

  • تتكون تلك الندبات عن طريق حبوب الشباب التي تنتشر في مناطق مختلفة من البشرة، بالإضافة إلى استعمال السيدات الكريمات والعلاج الخاطئ عند تعرضهم لحبوب الشباب يؤدي إلى ظهور الندبات وتصبغات الوجه.
  • يمكن الاتجاه إلى التقشير الكيميائي أو استخدام تقنيات الليزر المختلفة لإزالة الطبقة الخارجية للجلد وما عليها من ندبات.

الندبات الصبغية

  • تنتشر الندبات الصبغية في مناطق مختلفة من الوجه حيث تنتج عن طريق تعرض الجلد إلى حادثة ما أو عن طريق حب الشباب المزعج، وتكون مناطق انتشار تلك الندبات ذات لون داكن عن المناطق الأخرى.
  • ينصح الأطباء باستخدام الكريمات المختلفة لعلاج تلك الندبات وتوحيد لون البشرة مرة أخرى، ومن أمثلة تلك العلاجات كريم الدوكين والتي يساعد للحصول على لون جلد موحد، إلى جانب تجاه بعض الأطباء للعلاج باستخدام تقنيات الليزر للحصول على نتائج سريعة.

الندبات المتقلصة

  • تنشأ الندبات المتقلصة عن طريق إصابة الجلد بالجروح أو الحروق التي تترك آثر بعد الشفاء، حيث يصبح الجلد في حالة انكماش وتقلص مما يصاحبه ملمس خشن.

الندبات الجدرية

  • تلاحظ بعض السيدات عند ظهور تلك الندبات احمرار في الجلد مما يصاحبه تهيج وحكه، وهذا النوع من الندبات يتشكل نتيجة التعرض إلى حبوب الشباب بكميات هائلة.
  • تعد حقن الستيرويدات وتقنيات الليزر من أهم العلاجات وأكثرهم انتشاراً في علاج الندبات الجدرية.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا التي تناولنا من خلاله علاج ندبات الوجه ، بالإضافة إلى معرفة العلاجات المختلفة للقضاء على الندبات والبثور والتي تنقسم إلى ثلاث أفسام، إلى جانب التحدث عن أنواع الندبات لتميزها ومعالجتها بشكل صحيح، من ثم يجب على كل فتاة الحفاظ على بشرتها وتنظيفها وترطيبها بشكل مستمر ويومي، لتجنبها ظهور الحبوب المزعجة التي تسبب لها الإحراج والإزعاج.

يمكنكم قراءة المزيد عبر موسوعة العربية الشاملة.

المراجع

كيفية علاج ندبات الوجه والحفر وحب الشباب

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د