الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أفضل 14 خلطة علاج طبيعي للكلف 2020

بواسطة: نشر في: 12 مايو، 2020
mosoah
علاج طبيعي للكلف

تعرفي على أفضل طرق ووصفات علاج طبيعي للكلف والنمش والبقع السوداء منزلياً ، تُعد مشكلة الكلف، البقع الجلدية الداكنة، النمش واحدةً من أكثر المشكلات الجلدية شيوعاً لدى للسيدات والتي تظهر في هيئة تغير لون الجلد إلى اللون الداكن في بعض مناطق الجسم مثل الذقن، الجبهة، الأنف، الخدود والتي تحدث عادةً بسبب حدوث بعض التغيرات الهرمونية في الجسم خاصةً خلال أشهر الحمل أو خضوع السيدات للعلاج الهرموني عند الوصول لسن اليأس، بالإضافة إلى التعرض مباشرةً لأشعة الشمس لفترة طويلة.

وكان الكلف في الماضي مشكلة مستعصية للكثيرين إلا أنه حالياً من السهل علاجه وإزالته بالعديد من الطرق الطبية مثل استخدام كريمات التفتيح، العلاج بالليزر بالإضافة إلى وجود العديد من العلاجات الطبيعية الفعالة في علاج الكلف، وهذا ما سنتناوله معكم في المقال الآتي من موسوعة، فتابعونا.

أفضل 14 خلطة علاج طبيعي للكلف والنمش والبقع السوداء

عصير الليمون الطازج

  • لا يخفى عن أحد فوائد عصير الليمون الطازج في تفتيح البشر وإعادتها للونها الطبيعي بفضل خصائصه المطهرة والقابضة للبشرة، فالحموضة الموجودة به لدينها القدرة على إزالة الطبقة الخارجية الداكنة للجلد.
  • وذلك من خلال فرك المناطق الداكنة بالجسم ببعض من عصير الليمون الطازج يومياً لمدة دقيقة واحدة ـ 3 دقائق، ثم اتركيه على جلدك لمدة 20 دقيقه قبل غسله بالماء الفاتر.
  • وبالمواظبة على استخدامه لمدة مرتين يومياً لمدة ثلاثة أسابيع سيُمكنك بنفسك ملاحظة النتائج المرجوة.

الكركم

  • يساعد مطحون الكركم على تقليل معدل صبغة الميلانين بالجسم مما يُخلصك من بقع الجلد الداكنة بالإضافة إلى امتلاكه لخصائص فعالة في تفتيح البشرة ومضادات الأكسدة الطبيعية لذا فهو علاج فعال لمشكلة الكلف.
  • وذلك من خلال مزج 3 ملاعق كبيرة من الكركم مع ستة ملاعق من الحليب كامل الدسم الذي يحتوي على حامض اللينيك المُقشر للبشرة وعنصر الكالسيوم لتحصلين على عجينة متماسكة، ثم أضيفي ملعقة كبيرة من دقيق الحمص وأضيفي المزيج بعد الخلط جيداً على المنطقة الداكنة واتركيه حتى يجف لمدة 20 دقيقه قبل غسله بالماء الدافئ، وللحصول على أفضل النتائج يُمكنك تكرار هذه العملية مرة واحدة يومياً.

خل التفاح

  • بفضل احتواء خل التفاح على حمض الخليك فإنه يُعد من المواد الطبيعية الفعالة في إزالة البقع وجعل البشرة أكثر نضارة وتفتحاً.
  • وذلك من خلال خلط كميات متساوية من المياه وخل  التفاح ووضعها على الأماكن الداكنة وتركها حتى تجف تماماً ثم غسلها بالماء الدافئ، مع تكرار هذه العملية مرة واحدة يومياً ستلاحظين تحسناً في لون البشرة.

عصير البصل الطازج

  • يُعد عصير البصل من العلاجات الطبيعية الفعالة في إزالة البقع الداكنة بالبشرة واستعادتها للونها ومظهرها الطبيعي، وذلك لاحتواءه على مركبات الكبريت الغنية والعناصر المُغذية للبشرة.
  • ويُمكنك استخدامه من خلال هرس عدد 2 بصله واستخراج العصير منهما وإضافة القليل من خل التفاح إليه ثم تطبيقه على مناطق الكلف وتركه لمدة 25 دقيقة، ثم غسله بالماء الدافئ.
  • يُمكنك اتباع هذه الطرقة مرتين يومياً لمدة ثلاثة أسابيع للحصول على أفضل النتائج.

جل الألوفيرا

  • يساعد جل الألوفيرا المستخرج من نبات الصبار على تخفيف حدة التصبغات الداكنة بالبشرة وإعادتها للونها الطبيعي، بالإضافة إلى قدرته على إزالة خلاي الجلد الميتة وتعويض التالف منها بخلايا جديدة.
  • قومي بتدليك الأماكن الداكنة بالقليل من جل الألوفيرا لمدة دقيقتين، ثم أتركيه على بشرتكِ لمدة 20 دقيقة قبل غسله بالماء الدافئ، ومع تكرار هذه الوصفة لمدة مرتين يومياً ستحصلين على نتائج مذهلة.

فاكهة البابايا

  • تمتلك فاكهة البابايا العديد من الخصائص المُطهرة والمُنقية للبشرة لذا يُمكنها مساعدتك في التخلص ن مشكلة الكلف والبقع الداكنة من خلال هرس ثمرة من فاكهة البابايا ووضعها على بشرتك لمدة 15 ـ 20 دقيقة واستخدام هذه الطريقة بمعدل مرتين أسبوعياً للحصول على نتائج مرضية.
  • كما يُمكن إضافة ملعقتين من العسل الأبيض والحليب إلى فاكهة البابايا المهروسة ووضعها على البشرة لمدة 20 دقيقة بمعدل ثلاث مرات أسبوعياً.

حبوب الشوفان

  • يمتلك الشوفان القدرة على تقشير البشرة وغزالة البقع البنية منها لتحصلين على بشرة أكثر إشراقاً وبياضاً، وذلك من خلال مزج ملعقتين من الشوفان المطحون مع ملعقتين من الحليب وملعقة من العسل الأبيض، ثم وضعها على المنطقة الداكنة بالجلد ثم تركها لمدة 20 دقيقة قبل غسلها بالماء البارد.
  • تُستخدم هذه الخلطة بمعدل مرتين ـ ثلاث مرات في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج في خلال شهر واحد فقط.

العسل الأبيض واللوز

  • يحتوي العسل الأبيض على الخصائص المطهرة للبشرة بالإضافة إلى أن اللوز من النباتات الطبيعية التي تساعدك في الحصول على بشرة بيضاء خالية من البقع والتصبغات، وذلك من خلال طحن كمية من اللوز وإضافة القليل من العسل والحليب إليه للحصول على عجينة متماسكة وتطبيقها على المناطق الداكنة ببشرتك لمدة 20 دقيقة ثم غسلها بالماء الدافئ.

الأفوكادو والعسل الأبيض

  • يُعد الأفوكادو من النباتات الطبيعية الغنية بفيتامين سي والأحماض الدهنية وأبرزها حمض الأوليك ذو الخصائص الفعالة في تبييض البشرة وتجديد الخلايا التالفة بها، وذلك من خلال هرس ثمرة أفوكادو ناضجة وإضافة ملعقتين من العسل إليها ثم وضعها على البشرة لمدة خمسة عشر دقيقة قبل غسلها بالماء الدافئ لتلاحظين النتائج من أول مرة.

بذور العنب

  • تتضمن بذور العنب العديد من الخصائص المضادة للفطريات والجراثيم والفيروسات مما يجعلها ذات فاعلية قوية في تخليص البشرة من السموم وخلايا الجلد الميتة، كما أنها تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن ومنها الحديد، البوتاسيوم، الكالسيوم لتجدين أن استخدامها وتطبيقها على مناطق الكلف ببشرتك سيُعطيك نتائج مذهلة.

زيت الزيتون

  • يساعد زيت الزيتون على الترطيب العميق للبشرة بالإضافة إلى قدرته على تفتيح الأماكن الداكنة، وذلك من خلال القيام بتدليك البشرة يومياً بزيت الزيتون لمدة 2 ـ 3 دقائق ، ثم استخدام منشفة ساخن لإزالة بقايا الزيت وخلايا الجلد الميتة من على بشرتك.

نبات الفجل

  • يحتوي الفجل على كمية غنية من فيتامين سي الفعال في إزالة تصبغات الجلد وإعادة البشرة إلى لونها الطبيعي، وذلك من خلال القيام بتقطيع النبات إلى عدة شرائح ثم فرك البشرة بها وتركها لمدة 15 دقيقة ومع استخدامه بمعدل مرتين ـ ثلاث مرات في الأسبوع ستلاحظين اختفاء الكلف تدريجياً.

زيت شجرة الشاي وزيت اللافندر

  • يمتلك زيت شجرة الشاي وزيت اللافندر العديد من الخصائص المطهرة للبشرة لذا ما عليكِ سوى مزج كميات متساوية منهما وتدليك البشرة بها بمعدل 4 ـ 5 مرات يومياً، لتلاحظين اختفاء الكلف تدريجياً من الأسبوع الأول.

خشب الصندل

  • يدخل خشب الصندل في تصنيع العديد من العطور، منتجات تفتيح البشرة وإزالة التصبغات والبقع الجلدية الداكنة لما له من فاعلية في تطهير الجلد وتخليصه من العوامل المُسببة لتحوله للون الداكن، لذا قومي بمزج كميات متساوية من خشب الصندل المطحون، مسحوق الكركم، الحليب كامل الدسم، عصير الليمون الطازج إلى أن تحصلين على عجينة متماسكة، ضعيها على أماكن الكلف مع التدليك في حركات دائرية بلطف لمدة خمس دقائق ثم اشطفيها بالماء الفاتر.

لنكون بذلك قد عرضنا لكم مجموعة من أفضل المواد الطبيعية لعلاج الكلف، النمش، البقع الداكنة، وللمزيد من الوصفات التجميلية الطبيعية تابعونا في الموسوعة العربية الشاملة.