الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

سبب ظهور حبوب في الوجه ايام التبويض وعلاجه مجرب

بواسطة: نشر في: 18 أغسطس، 2020
mosoah
سبب ظهور حبوب في الوجه ايام التبويض

من خلال هذا المقال من موسوعة نعرض لكِ سبب ظهور حبوب في الوجه ايام التبويض ، فالكثير من السيدات بشكل عام يشعرن بالإنزعاج والضيق عند رؤية حب الشباب في الوجه بالتحديد حيث أنه يؤثر على المظهر الجمالي وعلى صفاءه، ولكن يلاحظن ظهور ذلك بالتحديد في أيام التبويض وهي الأيام التي تسبق موعد الدورة الشهرية والتي تكون بعد أسبوعين منها وتمتد حتى اليوم الثامن والعشرين.

ويعد حب الشباب من أبرز أعراض الدورة الشهرية والذي يرافق العديد من الأعراض الأخرى مثل آلام في منطقة أسفل البطن، نزول الإفرازات المهبلية، زيادة تحسس الثدي، ارتفاع درجة حرارة الجسم، الشعور بالإجهاد والتعب، الشعور بالصداع، الإصابة بالانتفاخ.

سبب ظهور حبوب في الوجه ايام التبويض

تعد فترة الدورة الشهرية من الفترات الحساسة لدى السيدات والتي تتطلب الحفاظ على صحة الجسم من خلال تجنب المجهود الشاق مثل ممارسة بعض التمارين الرياضية التي تسبب الإجهاد الشديد، إلى جانب تجنب كافة العوامل التي تسبب التوتر والضغط النفسي سواء أثناء هذه الفترة أو قبلها حيث أنها من العوامل التي تؤثر بالسلب على نشاط الهرمونات، وفيما يلي نوضح لكِ أسباب ظهور حب الشباب في الوجه:

  • يرجع السبب الرئيسي وراء الظهور في أيام التبويض إلى التغيرات التي تطرأ على نشاط الهرمونات في تلك الفترة وتحفز هذه التغيرات الجلد على إفراز الدهنيات التي تتمثل في مادة الزهم التي تتسبب في ظهور الحبوب نتيجة انسداد المسام بسبب انتشار المواد الدهنية على الجلد.
  • وفي تلك الفترة تزداد معدلات هرمون الاستروجين وهو هرمون الأنوثة المسئول عن عملية الإخصاب والحمل، ويزداد نشاطه ومعدله حتى نزول الدورة الشهرية حيث يبدأ في الانخفاض في منتصف هذه الفترة، وتشير الدراسات العلمية أن ظهور حب الشباب قبل الحيض مشكلة تتعرض لها الكثير من السيدات والفتيات بنسبة تصل إلى 80%.

ما الفرق بين حبوب الدورة وحبوب الحمل في الوجه

تتساءل الكثير من السيدات عن الفرق بين حبوب الحيض وحبوب الحمل للتمييز بينهما، ولكن في الحقيقة أنه لا يوجد فرق بينهما حيث يتشابهان في الكثير من الخصائص مثل:

  • يظهران في الوجه نتيجة التغيرات التي تحدث في نشاط الهرمونات.
  • تنتشر حبوب الحمل في نفس مناطق التي تنتشر فيها حبوب الدورة.

ولكن تشير الدراسات العلمية أن فترة التبويض التي تسبق الدورة الشهرية ينتشر فيها معدل الحبوب عند السيدات بنسبة أكبر من فترة الحمل، حيث بلغت نسبه السيدات اللاتي يعانين من ظهور حب الشباب في الوجه بسبب الدورة الشهرية ما يقرب من 80%.

طرق العناية بالبشرة في أيام التبويض

هناك بعض الطرق التي تساعدك على حماية بشرتك والحفاظ عليها من تعرضها لحب الشباب أو لمشاكل البشرة الأخرى في فترة الإباضة وهي تتمثل في الآتي:

  • الاهتمام اليومي بتنظيف البشرة من خلال استخدام المنتجات المناسبة لبشرتك كالغسول الذي يخلصك من الشوائب والبكتيريا ويقلل من إفرازات المواد الدهنية، ويتم استخدامه لمدة مرتين يوميًا.
  • تجنب استخدام منتجات التجميل التي تحتوي على الزيوت حيث أنها تزيد من تراكم المواد الدهنية على سطح الجلد مما يؤدي ذلك إلى انسداد المسام وظهور حب الشباب.
  • الابتعاد عن لمس الوجه حتى لا تنتقل البكتيريا من اليد إلى الجلد مما يتسبب ذلك في ظهور حب الشباب.
  • إزالة مستحضرات التحميل من الوجه قبل النوم حتى لا يؤدي ذلك إلى تراكم البكتيريا في الوجه.
  • اتباع نظام غذائي صحي لإنقاص الوزن في حالة زيادته، وذلك من خلال الإكثار من تناول الخضروات والفواكه والتقليل من تناول الأطعمة الغنية بالدهون، إذ أن زيادة الوزن تؤثر بشكل فعال في زيادة نشاط الغدد الدهنية وظهور حب الشباب.
  • التقليل من استخدام مستحضرات التجميل التي تعد من أبرز العوامل المسببة لانسداد المسام.
  • الاهتمام بتقشير البشرة أسبوعيًا لتنظيف البشرة ولتجديد خلايا البشرة ومنحها الحيوية والنضارة، وذلك يتم من خلال استخدام الوصفات الطبيعية كالليمون والسكر.
  • كما يوصي في تلك الفترة الإكثار من شرب الماء لتجنب شحوب الوجه إلى جانب التخلص من جفاف البشرة الذي قد يحدث في بعض الحالات والذي يتطلب استخدام كريمات الترطيب باستمرار.
  • الحصول على قسط كافي من النوم يوميًا لتجنب شحوب الوجه.
  • تعزيز نضارة وحيوية البشرة في الصباح من خلال تطبيق كريمات الترطيب قبل النوم.

ويجب الذهاب للطبيب المختص على الفور في حالة استمرار ظهور حب الشباب بعد انتهاء الدورة الشهرية، حيث أنها من المفترض أن تختفي بالتدريج مع انتهاء هذه الفترة.

مراجع

1

2

3