الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ظهور حبوب تحت الابط الأسباب والعلاج

بواسطة: نشر في: 24 أغسطس، 2020
mosoah
حبوب تحت الابط

من خلال هذا المقال من موسوعة يمكنك الإطلاع على ظهور حبوب تحت الابط وأهم أسبابها وعلاجها ، يعاني البعض من ظهور حبوب تحت الإبط والتي تسبب له الشعور بالإنزعاج والضيق والإحساس بالألم نظرًا لأن منطقة أسفل الإبط من أبرز المناطق الحساسة في الجسم والتي تتطلب عناية دائمة بها للوقاية من البكتيريا والجراثيم التي قد تؤدي إلى ظهور الطفح الجلدي أو الحبوب حيث أن هذه المنطقة من أكثر المناطق عرضة للبكتيريا، وهي تضم مجموعة من الغدد العرقية المسئولة عن إفراز العرق الذي يكثر في فصل الصيف، وعلى الرغم من أن هذه الحالة من الحالات المرضية الجلدية التي يسهل علاجها إلا أنها تتطلب تلقي الاستشارة الطبية في الحصول على العلاج المناسب لها.

أسباب ظهور حبوب تحت الابط

توجد العديد من العوامل وراء الظهور المفاجيء للحبوب في هذه المنطقة، وهي تشمل ما يلي:

الدمامل

تنتشر الدمامل على سطح جلد  في منطقة أسفل الإبط بسبب الإصابة بالعدوى البكتيرية، كما أنه من أبرز العوامل التي تتسبب في ظهورها كثرة الاحتكاك في منطقة أسفل الإبط، مما يتسبب ذلك في الرغبة في الحكة والشعور بعدم الراحة، وفي تلك الحالة يجب استشارة الطبيب المختص في حالة عدم التحسن، وأكثر الفئات عُرضة للإصابة بالدمامل الرجال المصابون بمرض السكري.

الشعيرات الناشبة

تعد الشعيرات الناشبة من أبرز الحالات المرضية المسئولة عن ظهور حبوب تحت الإبط، وهي حالة يكون اتجاه نمو الشعيرات فيها تحت الجلد، مما يؤدي ذلك إلى عدم ظهور الشعر كاملاً على سطح الجلد ليصبح مغروسًا في الطبقات الداخلية للبشرة، ويُلاحظ ذلك بوضوح عقب إزالة الشعر في هذه المنطقة.

الالتهابات الفطرية

تعد منطقة الإبط من أكثر المناطق عُرضة للإصابة بعدوى الفطريات وتحديدًا الفطريات المبيضة نظرًا لتعرضها للتعرق المستمر، مما تتسبب هذه العدوى إلى انتشار الحبوب في منطقة أسفل الإبط.

التهاب الجلد التماسي

يعد التهاب الجلد التماسي من أبرز الحالات الجلدية التي تتسبب في ظهور حبوب في منطقة أسفل الإبط، وذلك يحدث نتيجة حساسية الجلد وتعرضه للالتهابات نتيجة ملامسته لمواد محفزة للحساسية.

التهاب بصيلات الشعر

ويُطلق على هذه الحالة “التهاب جُربيات الشعر” وهو التهاب يصيب بصيلات الشعر جراء الإصابة بعدوى البكتيريا أو الفطريات والتي تتسبب في ظهور حبوب ممتلئة بالقيح في أسفل الإبط، وتتسبب هذه الحالة في تهيج الجلد والشعور بالرغبة في الحكة.

التهاب الغدد العرقية القيحي

يعد التهاب الغدد العرقية القيحي من أبرز الحالات المرضية الجلدية التي تصيب منطقة أسفل الإبط والفخذ، وهي تنشأ عن تعرض جُربيات أو بصيلات الشعر للانسداد مما يترتب عليه ظهور كتل حمراء اللون تسبب الشعور بالألم، وهي حالة من الحالات التي تستوجب الحصول على استشارة طبية عاجلة للوقاية من حدوث أية مضاعفات تُنذر بالإصابة بسرطان الجلد.

طرق علاج حبوب تحت الإبط

العلاج الطبي

  • يكمن العلاج الطبي في استخدام المضادات الحيوية من مضادات الفطريات والبكتيريا ومضادات الهيستامين التي يصفها الطبيب المختص مثل السيفالكسين أو السلفاميثوكسازول.
  • بعض الحالات تتطلب التدخل الجراحي من أجل التخلص من ظهور هذه الحبوب أو الدمامل عبر تفريغها من القيح.

علاج حبوب تحت الإبط بالاعشاب

تعد مشكلة الحبوب تحت الإبط من بين المشكلات الجلدية التي يسهل علاجها منزليًا باستخدام بعض الأعشاب التي تخفف من ظهور هذه الحبوب، ومن أبرز هذه الأعشاب ما يلي:

زيت جوز الهند

يمثل زيت جوز الهند من الزيوت الطبيعية التي تخفف من ظهور الحبوب، ويتم الاستفادة منه من خلال تسخين كمية مناسبة من الزيت، ومن ثم نتركه قليلاً حتى يصبح الزيت دافئًا، ومن ثم نبدأ بدهان الزيت على المنطقة المصابة بالحبوب بحركات دائرية برفق، وللحصول على نتائج أفضل تُكرر العملية مرة أخرى في الأسبوع.

زيت الزيتون

يعد زيت الزيتون من الزيوت المكافحة للجراثيم والبكتيريا ويمكن الاستفادة منه في علاج حبوب تحب الإبط من خلال دهن الزيت في المنطقة المصابة بدون تسخين، كما يمكن خلط زيت الزيتون مع بضع نقاط من زيت شجرة الشاي ثم يتم دهان المنطقة المصابة بهذا الخليط، ويُفضل تكرار الوصفة يوميًا للحصول على نتيجة فعالة.

جل الصبار

يعد جل الصبار من المكونات الطبيعية التي لها تأثير فعال في محاربة التهابات البشرة والتخفيف من ظهور الحبوب، ويتم الاستفادة منه في هذا الغرض من خلال دهن المنطقة المصابة بالحبوب بكمية مناسبة من هلام الصبار، ومن ثم نتركه حتى يجف تمامًا، ومن ثم نغسل المنطقة جيدًا بالماء البارد.

الثوم

يمثل الثوم من أبرز الأعشاب المكافحة للبكتيريا والجراثيم، ويتم الاستفادة منه من خلال طحن بضع من فصوص الثوم حتى يصبح كالعجين، ومن ثم يُطبق في المنطقة المصابة ويُترك لبضع دقائق، ومن ثم يتم غسل المنطقة جيدًا بالماء الدافيء.

زيت النيم

من أبرز الزيوت الطبيعية المكافحة للفطريات والبكتيريا المسببة لظهور الحبوب زيت النيم، ويتم الاستفادة منه من خلال دهانه على مناطق الحبوب، وللحصول على نتائج أفضل تُكرر العملية لمدة ثلاث أو أربع مرات في اليوم.

الطرق المنزلية

من أهم الطرق المنزلية التي يوصي الأطباء بها في علاج حبوب تحت الإبط:

  • استخدام بودرة الأطفال التي تقلل من الالتهابات وتخفف من ظهور الحبوب.
  •  استخدام خل التفاح الذي يجب تخفيفه قبل استعماله ومن ثم دهان المنطقة المصابة به بواسطة قطعة من القطن.
  •  تناول كبسولات فيتامين هـ، أو الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بفتيامين هـ الذي له دور فعال في محاربة الالتهابات الجلدية، ومن أبرز هذه الأطعمة: الهليون، البنجر، السبانخ، الأفوكادو.
  • يوصي أيضًا بتطبيق الكمادات الدافئة على المناطق المصابة بالحبوب التي تقلل من ظهورها وتخفف من الإحساس بالألم، ويتم تطبيق هذه الطريقة لمدة أسبوع.

كيفية الوقاية من حبوب تحت الإبط

  • أهم طرق الوقاية من ظهور حبوب تحت الإبط يتمثل في الاهتمام بنظافة هذه المنطقة بشكل منتظم وتحديدًا في فصل الصيف من خلال المداومة على غسلها بالماء والصابون.
  • يجب تفادي ارتداء الملابس التي تسبب التهابات في منطقة تحت الإبط وتزيد من تعرقها وهي الملابس النايلون حيث يجب ارتداء الملابس القطنية.
  • يجب الابتعاد عن استخدام مزيلات العرق التي تحتوي على مواد كيميائية تتسبب في التهابات منطقة تحت الإبط، واستخدام بدائل صحية عنها مثل بودرة الأطفال أو بوردة الشبه.
  • يجب عند إزالة الشعر استخدام وسائل صحية لا تتسبب في التهابات منطقة تحت الإبط مثل الحلاوة أو الشمع.
  • ينبغي عقب إزالة الشعر استخدام مكونات طبيعية تخفف من الالتهابات وتقي من ظهور الحبوب في منطقة أسفل الإبط مثل زيت الزيتون أو زيت النمل.
مراجع