مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

تونر – فوائد وطرق استخدام التونر

بواسطة:

تونر  ما هو وطرق استخدامه ؟ وطريقه تحضيره ؟ حيث تسعى كل امرأة فى الظهور بمظهر رائع وجميل، وذلك بالعناية والاهتمام بجمالها، واستخدام كافة مستحضرات التجميل التى تساعد على الحفاظ على جمالها والتى تبرز ملامحها وأنوثتها، هذا ويعد التونر من مستحضرات التجميل الهامة جدا التى لا غنى عنها، وهو عبارة عن سائل خفيف يعمل على قبض مسام البشرة، كما أنه يساعد فى المحافظة على حيوية ونضارة البشرة وجعلها أكثر انتعاشاً ونعومة، كما ينصح خبراء التجميل أصحاب البشرة الدهنية بضرورة استخدام التونر بشكل مستمر، لأنه يساعد على تقليل الإفرازات الدهنية للبشرة وخاصة لأصحاب البشرة الدهنية، حيث يساعد التونر على تقليل ظهور الكثير من المشاكل المرتبطة بالبشرة الدهنية، وأهم تلك المشاكل الإفرازات الدهنية للبشرة، والتى ينتج عنها الكثير من المشاكل المزعجة، لهذا نتناول فى هذا المقال كلٌ من: كيفية استخدام التونر، وفوائد التونر للبشرة، وكيفية اختيار التونر المناسب للبشرة، وكيفية صنعه فى البيت بطرق آمنة وصحية.

كيفية استخدام التونر:

نوضح لكم فى هذه الخطوات السهلة والبسيطة طريقة استخدام التونر بشكل صحيح، وذلك للحصول على بشرة صحية أكثر نقاءاً وانتعاشاً، ويتم ذلك من خلال:

  • قبل قيامك بوضع التونر على بشرتك، عليكى القيام بغسل الوجه جيداً باستعمال الغسول المناسب لبشرتك والماء، وذلك لإزالة جميع الأوساخ والأتربة والترسبات الموجودة على سطح البشرة، ثم قومى بتجفيف وجهك باستعمال منشفة جافة.
  • احضرى قطعة من القطن الصغيرة، وضعى بها كمية مناسبة من التونر، ثم دلكى وجهك باستعمال قطعة القطن المبللة بالتونر بشكل حركات دائرية منتظمة، مع التأكد من مسح الوجه بالتونر من الداخل والخارج جيداً.
  • يجب الضغط جيداً على الصدغين، وتنتهى حركة مسح الوجه بالتونر عند نهاية الخد.
  • قومى بمسح الذقن والرقبة جيداً بقطعة القطن المبللة بالتونر.
  • يحذر الاقتراب من منطقة العينين، وفى حالة دخول التونر بها يجب الإسراع فى غسل العينين جيداً بالماء، حتى لا يحدث احمرار أو التهاب بهما.

فوائد التونر:

توجد العديد من الفوائد التى يمنحها التونر للبشرة، نذكر اهمها فيما يلى:

  • يساعد التونر على غلق مسام البشرة المفتوحة بنجاح، وبالتالى يقلل من فرصة ظهور البثور والحبوب عليها، كما أن التونر يساعد على تقليل الإفرازات الدهنية المزعجة للبشرة والتى ينتج عنها الكثير من المشاكل.
  • التونر غني بالعديد من الفيتامينات التى تساعد على تغذية البشرة وتجديد الخلايا فى البشرة والتخلص من خلايا الجلد الميتة، ومن هذه الفيتامينات: فيتامين أ، فيتامين ب، فيتامين هـ، كما تساعد هذه الفيتامينات على تنشيط الدورة الدموية بكفاءة، مما يساعد على جعل البشرة أكثر حيوية وأكثر نضارة.
  • يعمل التونر على تعديل حموضة البشرة بشكل رائع، كما أنه يعمل على الحفاظ على توازنها، مما يؤدى إلى الظهور ببشرة جذابة وأكثر صحية.
  • يستخدم التونر بكفاءة عالية فى التخلص وإزالة جميع الزيوت والترسبات التى تظهر على سطح البشرة، والتى تسبب ازعاج الكثير.
  • يساعد التونر فى التخلص من التجاعيد التى تظهر على البشرة، كما انه يقضي علي الخطوط الرقيقة التى تظهر بالبشرة، ويعمل على تقليل فرصة ظهورها مرة أخرى.
  • يساعد التونر على حماية البشرة من حب الشباب، وذلك لاحتوائه على خواص تساعد على تنظيف وتطهير البشرة، كما أنه يؤدى إلى غلق مسام البشرة وتقليل الافرازات الدهنية، مما يؤدى إلى عدم ظهور حب الشباب على البشرة.

كيفية اختيار التونر المناسب:

الكثير من السيدات والفتيات لا يعرفن طريقة اختيار التونر المناسب للبشرة الخاصة بهم، لذلك نوضح لكم الطريقة الصحيحة لاختيار التونر المناسب لنوع بشرتك، وهى كما يلى:

  • تونر البشرة الجافة:

إذا كنتى من أصحاب البشرة الجافة فينصح بالابتعاد تماماً عن التونر الذى يحتوى على نسبة من الكحول، حتى وإن كانت بسيطة، وذلك لأن الكحول يساعد على جفاف البشرة، وينصح باختيار التونر الغنى بالمواد المرطبة للبشرة، وذلك لأن البشرة الجافة بحاجة إلى الترطيب المستمر لها نتيجة شدة جفافها، وحتى لا تتعرض إلى التشققات وغيرها من مشاكل البشرة الجافة، كما ينصح أيضاً باستخدام التونر الذى يحتوى على عشبة الهماماليس، حيث تتميز عشبة الهماماليس على قدرتها العالية على قبض البشرة وترطيبها بكفاءة عالية.

  • تونر البشرة الدهنية:

إذا كنتى من أصحاب البشرة الدهنية فعليكى استخدام التونر الذى يساعد على انتعاش البشرة، وذلك عن طريق اختيار التونر الغنى بالمواد المنعشة للبشرة، كما ينصح أيضاً باستخدام التونر الذى يساعد على توازن حموضة البشرة مثل الألفا هيدروكسين، حيث يساعد الألفا هيدروكسين على تقليل الإفرازات الدهنية للبشرة الدهنية، وبالتالى تقليل المشاكل المزعجة الناتجة عن البشرة الدهنية.

  • تونر البشرة المختلطة أو العادية:

يتمتع أصحاب البشرة المختلطة أو العادية بتغيير خواص البشرة الخاصة بهم حسب حالة الطقس، فإذا كان الطقس بارداً يستخدم التونر الذى يحتوى على مواد مرطبة كما فى حالة البشرة الجافة، وذلك للحد من جفاف البشرة، والتخلص من جميع مشاكل البشرة الجافة التى تنتج من جفاف البشرة، أما إذا كان الطقس حاراً فينصح باستخدام التونر الغنى بالمواد المنعشة كما فى حالة البشرة الدهنية.

كيفية صنع تونر فى المنزل:

نوضح لكم طرق إعداد التونر الصحى بالمنزل بطريقة آمنة وصحية، وذلك لتجنب شرائه من المتاجر بأسعار مرتفعة، أو تجنب احتوائه على نسبة من المواد الكيميائية، ويتم صنع التونر فى المنزل وذلك عن طريق:

  • قومى بوضع ثلاث ملاعق كبيرة من خل التفاح فى كأس من الماء، ثم قومى بتدليك البشرة جيداً بهذا الخليط وذلك عن طريق قطعة من القطن المبللة بالقليل من هذا الخليط، قومى بتكرار تدليك وجهك بخليط خل التفاح ثلاث مرات فى الأسبوع.
  • احضرى وعاء متوسط الحجم، وضعى به كلٌ من بياض بيضة واحدة وملعقة صغيرة من العسل وملعقة صغيرة من عصير الليمون، ثم قومى بتقليب جميع المكونات السابقة جيداً إإلى أن يمتزجوا تماماً، ثم قومى بتدليك وجهك بهذا الخليط باستعمال قطعة من القطن، واتركى الخليط فترة كافية على وجهك لمدة لا تقل عن عشر دقائق للحصول على النتيجة المرغوبة، ثم قومى بتنظيف وجهك بالماء الفاتر، قومى بتكرار تدليك وجهك بهذا الخليط ثلاث مرات بالأسبوع للحصول على نتيجة سريعة ومؤكدة.
  • جهزى وعاء مناسب وضعى به كلٌ من ملعقة صغيرة من خشب الصندل، ونصف ملعقة صغيرة من زيت اللافندر، وملعقة صغيرة من الجلسرين، وكأس من الماء الفاتر، ثم قومى بتقليب جميع المكونات السابقة جيداً إلى أن يمتزجوا تماماً، ثم قومى بتدليك وجهك بهذا الخليط باستعمال قطعة من القطن، واتركى الخليط على وجهك لفترة كافية لا تقل عن ربع ساعة تقريباً، ثم قومى بغسل وجهك جيداً بالماء الفاتر، يفضل تكرار تدليك الوجه بهذا الخليط مرتين بالأسبوع للحصول على بشرة رائعة.
  • قومى بتجهيز وعاء مناسب، وضعى به كلٌ من: ملعقتين كبيرتين من جل الصبار، وملعقة صغيرة من عصير الليمون، ثم قومى بالتقليب الجيد والمستمر إلى أن تختلط المكونات جيداً، ثم قومى بتدليك وجهك بهذا الخليط باستعمال قطعة من القطن، واتركيه لفترة كافية لا تقل عن عشر دقائق، ثم قومى بعغسل وجهك بالماء الفاتر، ينصح بتكرار هذه الخليط مرتين بالأسبوع.