الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

وصفات علاج تساقط الشعر سهلة ومجربة

بواسطة: نشر في: 10 مارس، 2020
mosoah
وصفات علاج تساقط الشعر

نقدم لكِ في هذا المقال وصفات علاج تساقط الشعر أحد أبرز مشاكل الشعر الشائعة التي تعاني منها السيدات، فهي تحدث نتيجة للعديد من العوامل أبرزها التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء فترتي الحيض والحمل، إلى جانب بعض الحالات المرضية مثل الإصابة بارتفاع ضغط الدم ومشاكل في المناعة أو الغدة الدرقية، فضلاً عن استخدام مستحضرات العناية بالشعر التي تحتوي على المواد الكيميائية والتي تتسبب في تساقط خصلاته، بالإضافة إلى كثرة القلق والتوتر.

ومن بين الأمور التي يجب اتباعها في التقليل من مشكلة تساقط الشعر هو الإكثار من تناول الأغذية التي تحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات والمعادن التي تغذي الشعر من جذوره حتى الأطراف، أو الحصول على هذه العناصر من خلال الوصفات الطبيعية التي نستعرض لكِ أبرزها من خلال موسوعة.

وصفات علاج تساقط الشعر

تعتمد هذه الوصفات على مكونات طبيعية فعالة في التقليل من هذه المشكلة ولها دور أساسي في تغذية الشعر من جذوره وتقوية بصيلاته، ومن أبرز هذه الوصفات ما يلي:

قناع صفار البيض والشاي الأخضر

تتميز هذه الوصفة باحتوائها على عدد من العناصر المغذية للشعر أبرزها الفيتامينات كفيتامين أ وفيتامين د، فضلاً عن المركبات المضادة للأكسدة التي تعزز من نمو الشعر، وطريقتها فيما يلي:

  • نمزج صفار بيضتان مع 4 ملاعق كبيرة من الشاي الأخضر مع التقليب جيدًا حتى نحصل على قوام متجانس.
  • نضع الخليط على الشعر بدءًا من منطقة فروة الرأس مع توزيع المزيج في كافة أنحائه والتدليك برفق وبحركات دائرية.
  • نترك المزيج على الشعر لمدة 30 دقيقة، ثم يتم غسل الشعر جيدًا بالماء والشامبو مع تكرار هذه العملية أسبوعيًا من أجل الحصول على نتيجة أفضل.

قناع زيت جوز الهند والكركديه

أما عن هذه الوصفة فهي تحتوي على نسب عالية من الأحماض الأمينية وفيتامين C وهي عناصر لها دور فعال في تقليل مشكلة التساقط وطريقتها فيما يلي:

  • في وعاء على النار نضع كوب من زيت جوز الهند البكر ونضيف إليه بضع أوراق من الكركديه مع تقليب المكونات جيدًا حتى الغليان ويتغير لونه إلى اللون الأحمر الداكن.
  • عقب غليان المزيج نتركه قليلاً حتى يبرد، ومن ثم نقوم بتصفيته جيدًا ونبدأ بوضعه على الشعر مع توزيعه في كافة أنحائه مع التدليك برفق.
  • نغطي الرأس بقبعة بلاستيكية ومن ثم نتركه حتى صباح اليوم التالي، حيث يتم غسله جيدًا بالماء الفاتر والشامبو، مع تكرار هذه الوصفة مرة أخرى أسبوعيًا من أجل الحصول على النتيجة الفعالة.

قناع الأفوكادو والعسل وزيت الزيتون

تعد من بين الوصفات الفعالة في علاج مشكلة تساقط الشعر لغناها بالعديد من الفيتامينات والأحماض الأمينية، وطريقتها فيما يلي:

  • نهرس ثمرة متوسطة من الأفوكادو ومن نضيف إليها ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الزيتون وملعقتان كبيرتان من العسل، مع الاستمرار في التقليب جيدًا حتى يتشكل لدينا قوام متجانس.
  • نبدأ بوضع الخليط على الشعر بدءًا من منطقة فروة الرأس مع توزيعه في كافة الاتجاهات والتدليك برفق.
  • نترك المزيج على الشعر لمدة نصف ساعة ومن ثم يتم غسل الشعر جيدًا بالماء والشامبو.

وصفات لتساقط الشعر بالثوم

يعد الثوم من المكونات الطبيعية المفيدة لصحة الشعر، فبجانب دوره في التقليل من مشكلة التساقط، فهو أيضًا يساهم في علاج مشكلة القشرة وتنشيط الدورة الدموية لفروة الرأس، ومن أبرز وصفاته ما يلي:

قناع الثوم وزيت حبة البركة وزيت الخروع

  • يتم هرس ثلاثة فصوص من الثوم مُضاف إليهم نصف ملعقة كبيرة من حبة البركة وثلاث ملاعق من زيت الخروع، ومن ثم نمزج هذه المكونات جيدًا ونضعها داخل برطمان زجاجي مع إحكام غلقه جيدًا حيث يُترك أولاً لمدة 48 ساعة قبل استخدامه.
  • يتم تسخين الخليط وتركه قليلاً حتى يبرد، ومن ثم يتم وضع جزء من هذا المزيج على الشعر وتوزيعه في كافة أنحائه مع التدليك برفق ولعدة دقائق.
  • نغطي الشعر بعد ذلك بكيس بلاستيكي ونترك المزيج لمدة ساعتين، ويتم غسل الشعر جيدًا بالماء الفاتر والشامبو مع تكرار العملية مرة أخرى لنتائج أفضل.
قناع الثوم والعسل
  • نخلط ملعقتان من عصير الثوم مع ملعقتان من العسل جيدًا، ثم نضع الخليط على الشعر مع التدليك برفق.
  • نترك المزيج على الشعر لمدة 30 دقيقة ثم يتم غسله جيدًا بالماء والشامبو مع وجوب تكرار الوصفة مرة أخرى أسبوعيًا.

مراجع

1

2