مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

نقط سوداء بفروة الرأس

بواسطة:

قد يعاني البعض من ظهور بعض العلامات في فروة الراس ولكن تلك العلامات تعد بداية للاصابة بأمراض كبيرة فلا داعي للغفلة عنها ولابد من معرفة أسباب تلك العلامات وطرق علاجها حتى لا تكون المشكلات أكبر مما نتوقع، ومن تلك العلامات ظهور بعض النقاط السوداء في فروة الراس فتلك فطريات ولها مسميات عديدة منها السعفة ومنها أشياء عديدة.

وتتسبب في سقوط الشعر في تلك المناطق المصابة وتظهر أغلب الوقت للأطفال مما يجعل الطفل دائم الاحساس بالحكة وقد يحدث بعض الالتهابات والتهيجات في فروة الرأس وقد يتسبب اهمالها في مشكلات أكبر لفروة الرأس فلابد من علاجها عقب ظهورها مباشرة.

أسباب ظهور الفطريات ذات نقاط سوداء في فروة الرأس:

• اهمال النظافة المستمرة وغسل فروة الرأس جيدا.
• استخدام شامبو أو مواد تجميل للشعر غير صالحة.
• الافراط في استخدام الصبغات ومجففات الشعر ومواد فرد الشعر.
• وبعض الحالات تكون بسبب العدوي بين الأشخاص أو الأطفال.
• أو العدوى من استخدام أدوات شخص مصاب.

وتعتبرفطريات الشعر مشكلة كبيرة ولابد التخلص منها بطرق طبيعية، فقد أحضرنا لكي بعض الزيوت الطبيعية التي تعالج فطريات الشعر حتى يكون شعرك جميل و لديكي فروة رأس صحية.

  • بعض القطرات من زيت الخزامة : قومي بدهن فروة رأسك ببعض القطرات من زيت الخزامة عقب غسل الشعر وتجفيفه فهو يقضي على فطريات الشعر والاحساس بالحكة.
  • نقاط من زيت شجرة الشاي : يستخدم زيت شجرة الشاي لدهان الشعر بداية من جذوره حتى الأطراف وهذا لعلاج أي فطريات أوميكروبات.
  • قطرات من زيت القرفة : اذا قمتي بدهن الشعر ببعض القطرات من زيت القرفة فسوف تتخلصي تماما من جميع فطريات الشعر، وزيت القرفة ينظف فروة الرأس اذا قمتي بتخفيفه ببعض قطرات من زيت اللوز مقابل كل قطرة من زيت القرفة ضعي 3 قطرات زيت اللوز.
  • قطرات من زيت القرنفل : قومي بفرك شعرك من جذوره حتى أطرافه ببعض قطرات من زيت القرنفل لتتخلصي تماما من فطريات الشعر ويقوم بتعقيم فروة الرأس مع تخفيفه بزيت اللوز).

الى جانب الوصفات السابقة لابد من استخدام شامبو خاص للتخلص من الفطريات والقشرة ويعقبها أي وصفة من وصفات الزيوت السابقة للقضاء على هذا النوع من الفطريات وأي فطريات أخرى بفروة الرأس، ولابد من الاهتمام بشرب الكثير من السوائل لأن ظهور تلك الفطريات في فروة الرأس يكون سببها الأول قلة السوائل في الجسم فيفضل شرب المياه بكميات كبيرة والعصائر أيضا مع الابتعاد عن عصائر البرتقال واليوسفي والمانجو لأن تلك الأنواع بها الكثير من الأملاح التي تزيد من الحكة في الجلد.

ومن أحد الطرق التي تحارب تلك الفطريات وضع بعض من عصير أوراق التين ويكون بتجميع بعض أوراق التين ثم غسلها جيدا ونصنع عصير بعد طحن الأوراق ثم يوضع على المنطقة المصابة، وتلك الطريقة تقلل من التهابات جميع فطريات الشعر،

ومن الممكن استخدام الخل بأن نقوم بغلي كوبين منه الخل ثم نتركه يبرد ، ثم يخفف بالماء على أن يكون لكل كوب خل 8 أكواب ماء، ثم يشطف الشعر بهذا الخليط قبل استخدام الشامبو أو البلسم، ومن أهم الأمور الابتعاد عن الحكة في المناطق المصابة أو تقشير أي قشرة ظاهرة في الرأس حتى لاتزيد الاصابة والاستمرار في تنظيف فروة الرأس وعند حدوث أي احمرار أو التهابات لابد من اللجوء للطبيب لتجنب أي أمراض جلدية أخطر من هذا المرض.