الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما العلاقة بين الشيب ولب الشعرة

بواسطة:
mosoah
ما العلاقة بين الشيب ولب الشعرة

ما العلاقة بين الشيب ولب الشعرة ، مشكلة ظهور الشعر الأبيض مبكراً يعاني منها الكثيرين، و ما العلاقة بين الشيب ولب الشعرة، سؤال يوضح لنا المشكلة وأسباب العلمية المختلفة وطرق علاجها الطبيعية وأخرى كيميائية، لكن لحل المشكلة عليك أن تفهم جيداً طبيعة طرفي المشكلة، الشعر ومرض شيب الشعر، وفى موسوعة نعرف تفاصيل عن المشكلة وطرق حلها وأسبابها.

تشريح الشعر طبياً، أنه زوائد بروتينية تنمو خارج الجسم عند الثدييات عامة، والتى يندرج تحتها الإنسان، ويتكون من بعض الخلايا غير الحية، وبعض المكونات التى تكون فى العادة ضارة وسامة، لذلك تخرج من الجسم وتفرز على هيئة الشعر لدي البعض، يظهر الشعر عند الإنسان فى بداية الشهرين الأوليين، فى مناطق مختلفة من جسمه من الرأس والحاجبين بشكل متفرق، أما الجسد يبدء في الظهور بعد الشهر الرابع تقريباً.

يتركب الشعر من لب وقشرة والطبقة الكينينية وغلاف جداري داخلي، ويبلغ عدده فى المتوسط عند الإنسان البالغ حوالى 5 مليون شعرة، ويتساقط بمعدل طبيعي الشعر بواقع 150 شعرة يومياً، ويسمي شعر الجنين فى بطن أمه “لانجو” ويكون غير ملون وناعم بشدة، لكن بعد الولادة يظهر له شعر زغبي ناعم، لكنه لا يحتوي على “لب” أما الشعر النهائي فيكون أخشن نسبياً من شعر الطفولة ويحتوي على اللُب.

أنواع الشعر

يوجد انواع مختلفة من الشعر، ويجب تحديد نوع شعرك قبل البدء فى تشخيص مشاكله، وفهم ما العلاقة بين الشيب ولب الشعرة ، وأنواع الشعر هي:

  • الشعر الدهني: وهو الشعر الذي تظهر به الدهون ويفقد تسريحته سريعاً.
  • الشعر الجاف: هو شعر معرض للجفاف بسرعة، بعوامل الجو أو بعد غسيله ويفقد لمعانه فى الوقت نفسه.
  • الشعر العادي: وهو الوسط بين الشعر الدهني والجاف.
  • الشعر المختلط: وهو شعر يتميز بطبيعته فى زيادة الدهون، عند فروة الرأس في حين جفافه من عند الأطراف، وهو أصعب انواع الشعر ويحتاج لعناية مختلفة ومركزة.

شيب الشعر

شيب الشعر، هو ظهور شعر أبيض فى الرأس واللحية وباقي أجزاء الجسم المُشعرة، بشكل متفرق ودون سابق إنذار، هذه العملية طبيعية جنياً من بعد منتصف سن الثلاثين وحتى الأربعينات، وتستمر فى الزيادة حتى يتحول كل الشعر للون الأبيض، وعملية شيب الشعر مرتبطة بنقص مادة الميلانين، نتيجة لقلة عدد الخلايا الصانعة لها مع الوقت، وتكون عملية طبيعية إذا بدأت بعد عمر ال35، أما إذا ظهرت مبكراً فهي علامة على عدم صحة الجسد، ويسمى الشيب المبكر وله عدة أسباب.

ما العلاقة بين الشيب ولب الشعرة

لب الشعرة،  هو الجزء الداخلى من الشعرة، والمسؤول بشكل مباشر عن تغذيتها، فإن كل خصلة من الشعر يحيط بجذورها أنبوبة من النسيج تسمى بصيلات الشعر، وكل بصيلة لها عدد معين من الخلايا الصبغية، وهذا الخلايا هي المسؤولة بداخل اللب عن إنتاج مادة الميلانين، وهي ما تعطي للشعر لونه أياً كان أسود أو بني أو أشقر…، الميلانين هي نفس المادة التى تجعل لون بشرتنا محدد، وتساعد فى تحديد شكل إنعكاس لون شعرنا عند سقوط ضوء الشمس عليه، وإذا أصاب لب الشعر ضعف أو خلل مرضي، فأنها تؤثر على البصيلات وبالتالي تضعف الخلايا الصبغية، وتبدأ فى إنقاص فرز مادة الميلانين مما يضيع اللون من الشعرة وتتحول للون الأبيض، تحدث هذه العملية بشكل طبيعي مع السن، لكن فى السن المبكرة تصبح مرض يمكن علاجه، لكن بعد أن نحدد أسباب الشيب المبكرة.

اسباب شيب الشعر  المبكرة

الأسباب الشائعة لشيب شعر الرأس في سن مبكرة تنقسم إلى:

  • أسباب وراثية: للأسف السبب الوراثي لا يتم علاجه، فلو لاحظت ظهور شعر أبيض أو رمادي عندك فى سن مبكرة، وتأكدت من عدم وجود أي سبب ممن سنذكرهم تباعاً، وعرفت أن لديك أب أو جد كان يُعاني من نفس المشكلة، ففي الغالب السبب وراثي ولا علاج له سوى الصبغة.
  • الإجهاد والقلق: نهمل غالباً الأسباب النفسية للمرض، رغم أنها دائماً حاضرة عندما نتحدث عن الصحة الجسدية، يتعرض الجميع للإجهاد والتوتر والقلق لكن عند تعرضه لموقف معين أو تتعرض لضغوط لفترة طويلة من حياتك، فقد يؤثر هذا على شعرك ويحيله للأبيض مبكراً، وقد تم إثبات العلاقة بين الإجهاد وشيب الشعر بدراسة على الفئران عام 2013، لذلك علاجها الوحيد أن تحاول أن تخفف حدة الضغط والتوتر وتمارس الرياضة أو اليوجا والتأمل لفترات يومية.
  • أمراض المناعة الذتية: أمراض المناعة الذاتية تسبب فى بعض الحالات الشيب المبكر.
  • اضطرابات الغدة الدرقية: أي زيادة أو قصور فى نشاط الغدة الدرقية، يؤدي إلى الشيب المبكر، الغدة الدرقية هي الغدة الموجودة أسفل عنقك على شكل فراشة، وهي المسؤولة عن عملية الآيض.
  • نقص فيتامين ب12، وتستطيع الكشف عليه بتحليل للتأكد من نسبته.
  • التدخين: التدخين السلبي، أو أن تكون أنت المدخن فى كلا الحالتين، أنت معرض بجانب مشكال خطيرة بالطبع أخرى إلى الشيب المبكر.

بالإضافة للأسباب السابقة، فإنه من الممكن أن يكون شيب الشعر المبكر عند الإناث مرتبط بهرمونات الأنوثة، لذلك يوصي بعمل تحليل هرمونات أنوثة والكشف على صحة المبايض والرحم.

علاج شيب الشعر بطرق طبيعية

ما خلق الله من داء إلا وقد خلقه له دواء، وبعد أن وضحنا ما العلاقة بين الشيب ولب الشعرة ، نتحدث عن الطرق الطبيعية لعلاج لب الشعر، هناك أعشاب تسمى “أوراق الكارى” ويتم تحضيرها بشكل معين يساعدك فى علاج المشكلة من جذورها أو لُبها فى تلك الحالة:

  • تغلي حفنة من ورق الكاري الطازج، في معلقة كبيرة من زيت جوز الهند.
  • تستمر في الغليان حتى يتحول لونها للأسود وتصبح متفحمة.
  • تأخذها وتدلك بها جذور الشعر وتتركه لمدة نصف ساعة أو ساعة إلا ربع قبل شطفه.
  • يكرر هذا العلاج مرة واحدة على الأقل بالأسبوع أو مرتين، وبالإضافة له يمكن شرب عصير الكاري يومياً.

هناك أيضاً زيت جوز الهند مع عصير الليمون، وطريقته كالتالي:

  • نخلط كمية من زيت جوز الهند مع قليل من الليمون.
  • يدهن به الشعر ونتركه عليه، أو نقوم بغسيله بعد مدة لا تقل عن ساعة.

وبالطبع هناك الحناء الطبيعية التى تصبغ الشعر بلون طبيعي وتغذيه فى الوقت نفسه.

 

مشكلة شيب الشعر المبكر، حالة يُعاني منها الكثيرين، ولقد وضحنا ما العلاقة بين الشيب ولب الشعرة، وسردنا الحلول الطبيعية والأسباب الطبية، وإلى هنا نكون أنتهينا من كافة التفاصيل الخاصة بمشكلة الشيب المبكر.