مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما اضرر مكمل كرياتين وفوائده

بواسطة:
كرياتين

تعرف بالتفصيل على اضرار مكمل كرياتين وفوائده ، قد ترواد كثيراً وسمعنا في الآونة الأخيرة عن الاستخدامات الكثيرة، التي يدخل بها الكرياتين، كعنصر رئيسي وعامل فعال في علاج الكثير من المشاكل، وبالأخص المشاكل الجمالية والصحية، وقبل أن نتحدث عن فوائد وأهمية هذا المركب الهام، فيجب أن ندرك جيداً ما هو الكرياتين، وهذا ما سوف نستعرضه لكم في مقالنا هذا وسوف نسلط الضوء على استخداماته، وفوائده ومفهومه بطريقة مفصلة، لكي ننشر الوعي الكافي بين الناس بكيفية استخدامه بالشكل الصحيح.

مفهوم الكرياتين:

الكرياتين عبارة عن أحدى أنواع البروتينات الطبيعية التي توجد داخل جسم الإنسان كعنصر أساسي، سواء كان للجنسين إناث وذكور، كما أنه بروتين قوي للغاية ويتم تركيبه من أحماض الأمينية التي توجد في الجسم، ومن أهمما يميزه تركيبته الفيزيائية المعقدة، كما أنه يتواجد بشكل رئيسي، في كافة تركيبات الأسنان والجلد، والأظافر والشعر بصفة عامة، وصحة تلك الأعضاء بصفة خاصة، وبالأخص أن يوجد علاقة عكسية بين عمر الإنسان، والكرياتين والبروتين، وقد تتمثل في تقدم الإنسان في العمر،فكلما قلة معدلات الكرياتين عن الطبيعي في جسم الإنسان، لذا يكون بحاجة للحصول عليع بشكل تدريجي، بمعنى اللجوء للمكملات الغذائية التي يتم تصنيعها في معامل الأدوية، أو عن طريق وجوده كعنصر أساسي في تركيبات المستحضرات الخاصة بالعناية بالجلد والبشرة والأسنان والشعر وغيرها، وقد ذفع ذلك البرازيليين بوجه التحديد في صنع ما يسمى بالكرياتين الكيميائي، الذي يدخل في تركيبته الكرياتين الطبيعي بالتقريب.

فوائد عامة للكرياتين:

  • يعد الكرياتين من أهم وأقوى العلاجات التي تستخدم في التغلب على كافة مشاكل الشعر، بغض النظر عن طبيعية الشعر ولونه، والتي تشمل علاج تساقط الشعر، التقصف، ضعفه وقلة كثاغته، الجفاف، انعدام البريق وإشراقة لونه، ومشاكل القشرة والصلع، كما أنه مرصب طبيعي يقوم بوقاية فروة الرأس من التعرض للجفاف، كما أنه يملك في تركيبته الكثير من العناصر التي تعمل على تقوية بصيلات وجذور الشعر، مما يزيد من نموه وقوته.
  • يتم استخدامه كعنصر فعال في علاج مشاكل البشرة المتنوعة، وأيضاً الجلد لأنه يحتوي على الكثير من الأحماض الأمينية التي تعمل على زيادة رطوبة البشرة، وتمنحها إطلالة أكثر إشراقاً، كما أن الكرياتين يكافح علامات التقدم في اسن التي تظهر على البشرة، كما أنه يكافح الشيخوخة، ويحافظ على شباب وصحة البشرة.
  • للكرياتين دور في تحسين الحالة المزاجية للأشخاص، ويحمي من الإكتئاب، وهذا ما قام بإثباته أخر الأبحاث والدراسات العلمية، لدى أكبر الجامعات الكورية.
  • بقوم بتحسين وظائف المخ والدماغ، بما تشمل التفكير والتحليل والتركيز، والاستيعاب والفهم وغيرها.
  • يتم وصفه كعلاج مذهل في مشاكل العظام المتنوعة،وبالأخص مشاكل الضمور العضلي، كما أنه يقوم بتقوية الجسم بصفة عامة، ويزيد من حجم عضلات الجسم، وهذا دليل وتفسير مبسط على الإقبال الشديد على شراء مكملات الكرياتين التي تباع في الصيدليات، وفي نوادي كمال الأجسام الرياضية وبالأخص للرجال، من أجل زيادة حجم العضلات وزيادة قدرة الرجال على رفع الأثقال.

فوائد الكرياتين لكمال الأجسام:

  1. يعمل على التخلص من الدهون المتراكمة في الجسم من خلال زيادة نسبة الأيض داخل الجسم، مما يساعد في حرق الدهون بنسبة أعلى وفي وقت قصير جداً.
  2. يشارك في الحصول على كتلة عضلية صافية لجسم.
  3. عند زيادة نسبة الكرياتين قد تؤدي لزيادة الفوسفوكرياتين داخل العضلات، بنسبة قد تصل إلى 20%، حيث لأنه ينتج الطاقة، مما يؤدي لزيادة القوة في حمل الأثقال، وبالتالي يزيد كثافة وقوة التمرين.
  4. يساعد في الشفاء السريع من إصابة التمارين الرياضية المتنوعة، منها الشد العضلي، تمزق العضلات، كما أنه يقلل حمض اللاكتيك، الذي ينتج عنه الألم عند التعرض لأي إصابات.

طريقة استخدام الكرياتين لكمال الأجسام:

من الأفضل الحرص على تناوله مع تناول وجبة سريعة الامتصاص، منها الكربوهيدرات البسيطة، أو من خلال خلطه مع القليل من السكر، وقد ينتج عن ذلك القام بفرز الأنسولين، الذي له دور في نقل الكرياتين للألياف العضلية، ومن الممكن أن يتم تناوله قبل البدء في التمرين لمدة قليلة، لذا لأنه يساعد التمرين بطريقة جيدة، وبالأخص التمارين الخاصة بالأوزان، لذا ينصح لاعين كمال الأجسام للحرص على استهلاك كمية من 3 إلى 6 جرامات من الكرياتين على مدار اليوم.

فوائد الكرياتين للشعر:

  • يساعد في تحسين تغذية الشعر، لكي يعوضه بمادة الكرياتين، المفقود من الشعر، لذا بسبب إهمال الفرد له أو عدم العناية به بشكل جيد أو عند التقدم العمر.
  • التخلص من تجاعيد الشعر، كما أنه يجعل الشعر أكثر نعومة.
  • يعمل عى تحسين نوع الشعر مع مرور الوقت، وله دور فعال في التخفيف من مشاكل الشعر الجاف والمتقصف.

طرق العناية بالشعر بالكرياتين:

  • في البداية يتم غسل بالشامبو الخاص بمادة الكرياتين، ومن ثم قومي بتجفيفه بطريقة صحيحة، من خلال استخدام مصفف الشعر، ولكن مع الحرص عل أن تكون حرارته متوسطة.
  • يتم تقسيم الشعر لعدة خصل متساوية، ويوضع عليه الكرياتين المعالج للشعر، ويترك مسافة فاصلة بين الكرياتين والشعر بمقدار 1سم، ويتم تقسيم الشعر مرة أخرى ويجفف بالسيشوار أو المجفف.
  • يتم تمليس الشعر من خلال ببي ليس لكي نتأكد من ثبات الكرياتين على الشعر.
  • يتم تمشيط الشعر بطريقة جيدة، ويتم إعداته للوراء مرة أخرى، مع الحرص على عدم غسل الشعر وربطه لمدة ثلاث أيام على الأقل.
  • يتم غسل الشعر من خلال شامبو خالي من مادة كلوريد الصوديوم بعد الانتهاء من المدة  المحددة.
  • لا ينصح باستخدم الكرياتين التي يزيد نسبة الفورمالين به عن نسبة 2% لأن له الكثير من الأضرار الخطيرة على الشعر وصحة الإنسان بشكل عام.

أنواع الكرياتين:

  • الكرياتين هو مادة تعمل على تحسين نوعية الشعر بنسة 70%، وقد يحتوي هذا النوع نسبة ضئيلة من الفورمالين والأحماض الأمينية، كما أنه له دور في تحسين بطريقة صحيحة.
  • يعد الكرياتيت الذي يقوم بدوره في تحسين 90% أو 100% وقد يحتوي هذا النوع من نسبة كبيرة من الفورمالين.

أضرار الكرياتين للشعر:

  • يوجد بين الكرياتين ومادة الفولاماهايد علاقة قوية، حيث أن مادة الكرياتين لا يمكن أن تثبت على الشعر إلا من خلال مادة الفورمالدهايد التي تكون بحاجة للتسخين، وقد ينتج عن ذلك بخار سام ين القيام بامتصاصه عن طريق الجلد وفي بعض الأوقات.
  • يتم التعرض لمادة الكيرياتين لوقت طويل مما ينتج عنها ضيق في التنفس، وفي بعض الأحيان نزيف في الأنف، والتهاب في العين وسرطان الجهاز التنفسي في بعض الحالات.
  • تنطلق مادة الفورماهايد في الهواء مما يؤدي لاستنشاق مواد ضارة بدرجة كبيرة، مما ينتج عنها الضرر لمصففي الشعر، فمن الضروري أن يتم استخدام أقنعة حماية جيدة، كما أنها تقوم بتهوية مكان الاستخدام الكيرياتين بطريقة جيدة.
  • قد يؤدي لتساقط الشعر وهذا ما تسببه مكواة الشعر عند القيام بجلسة الكرياتين، لأن القيام بها يتم باستخدام درجات حرارة عالية للغاية، مما يؤدي لضعف البصيلة بدرجة كبيرة، لذا يجب عدم  قناع الكرياتين للأشخاص التي تعاني من ضعف خصل الشعر وتقصفه.

الآثار الجانبية للكرياتين:

من الممكن أن تسبب تناول مكملات الكرياتين مثل باقية الأدوية بعض الآثار الجانبية ومنها:

  1. قد ينتج عنها آلام في المعدة، وغثيان وإسهال وقيء وتشنج عضلي.
  2. قد يقوم الكرياتين بسحب الماء من الجسم، في اتجاه العضلات، لذا يجب الحرص على تناول كميات كبيرة من المياه أثناء تناوله، مع الاهتمام بممارسة التماري الرياضية عندما تكون درجة حرارة الجو عالية جداً خلال تلك الفترة، حتى لا يتعرض الجسم للجفاف.
  3. بسبب من يتعرض له الجسم من احتباس السوائل داخل العضلات قد يؤدي لزيادة الوزن.
  4. عند تناول الكرياتين مع الكافيين ونبات العلندي، قد يزيد من فرصة الإصابة بالسكتة الدماغية .

المراجع :