مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد ماء الأرز للشعر وطريقه استخدامه

بواسطة:
ماء الأرز للشعر

بالتفصيل تعرفي على تجارب و فوائد ماء الأرز للشعر وطريقه استخدامه، حيث أن هذا الماء يشبه كثيراً  الماء الحليبي، كما أنه غني جداً بالفيتامينات والمعادن، التي له دور فعال أثبت فعاليته كل من قام بتجربته، فأنه يعمل  على تجديد الخلايا ويقوم بتعزيز الدورة الدموية داخل الجسم، ومن أهم استخدامات ماء الأرز هو للعناية بصحة وجمال وحيوية الشعر، ونحن اليوم على موقع الموسوعة سوف نعرض لكم فوائد استخدام ماء الأرز للشعر وكيفية استخدامه من أجل الحصول على أفضل النتائج .

فوائد ماء الأرز للشعر:

  • يتم استخدام ماء الأرز في علاج الشعر التالف ويقوم بعلاج مشكلة التساقط.
  • يستخدم في القضاء على القشرة البيضاء التي تكون سببها الفطريات ويخلصك من هذه المشكلة نهائياً.
  • يحمي الشعر من التقصف والضرر الذي يتعرض له من العوامل الخارجية التي يتعرض لها، منها أشعة الشمس الفوق بنفسجية والرطوبة، والتلوث.
  • تقوم بترطيب خصلات الشعر مما يجعله أكثر حيوية، كما أنه يقوم بزيادة من لمعان الشعر.
  • يساعد على تكثيف الشعر.
  • يقوم بمكافحة الصلع ويحفز نمو الشعر من جديد.
  • من الممكن أن يستخدم ماء الأرز كبديل لبلسم الشعر.
  • يقوي الشعر من جذوره إلى جانب زيادة الشعر قومة ولمعان.

طريقة استخدام ماء الأرز للشعر:

من لمعروف أن ماء الأرز يحتوي على الكثير من الفوائد وبالأخص للشعر، ويوجد بعض النصائح التي يجب الاهتمام بها عند القيام باستخدام ماء الأرز، والقيام بغسل الشعر فمن الممكن أن يتراكم داخل الشعر لذا فيجب إضافة ملعقة من ليم الليمون أو نبات لأملج، أو الشاي الأخضر، لأنه يزيد من تألق الشعر، كما أنه يقلل من مشكلة تساقط الشعر، واستخدام ماء الأرز بعد القيام بتخفيفه لكي لا يتراكم بداخل خصلات الشعر مع مرور الوقت ويوجد لها العديد من الطرق والاستخدامات وهي:

  • تحسين صحة الشعر:

ماء الأرز يساعد على تنعيم الشعر ويقوم بتقويته نظراً لاحتوائه على مادة البروتين الطبيعي والمفيد جداً للشعر، كما أنه يقوم بتقوية خصلات الشعر ويقوم بملاء الشقوق الموجودة بها، وقد ينتج عنه الحصول على شعر ناعم ولامع، ويمكنك الحصول على ذلك من خلال غسل الشعر بالشامبو ومن ثم يصب عليه ماء الأرز المخفف بالماء العادي، ويتم استخدام أطراف الأصابع للقيام بتدليك فروة الرأس برفق لمدة ربع ساعة، ومن ثم يتم شطف الشعر بشكل جيد عن طريق الماء العادي، ومن الممكن القيام بهذه الطريقة من مرتين لثلاث مرات عل مدار اليوم الواحد في الأسبوع.

  • علاج الشعر المجعد:

بعد أن تقومي بغسل الشعر بالشامبو بطريقة جيدة، ومن ثم يشطف الشعر بالماء البارد ويتم مزج جزء من ماء الأرز المخمر لثلاثة أقسام من ماء الاستحمام، بحيث أن يكون الماء غامق قليلاً، يتم استخدام الخليط لشطف الشعر الأخير، واحرصي على تكرار هذه التجربة من مرة لمرتين من كل أسبوع.

  • في علاج الثعلبة:

بإمكانك استخدامه في علاج داء الثعلبة من خلال خلط 100 جرام من السمسم الطازج، و3 لتر من ماء الأرز، ويتم غلي بذور السمسم في ماء الأرز، حتى أن تحصلين على شامبو طبيعي جاهز للاستخدام، وبعد ذلك يتم استخدام المحلول دافئ، وبعد أن يجفف الشعر يشطف بالماء النظيف واحرصي على تكرار هذه الطريقة بشكل يومي.

  • التخلص من تقصف الشعر:

من الممكن الاستفادة من ماء الأرز كقناع طبيعي للشعر من أجل الحصول على شعر ناعم مثل الحرير، إلى جانب زيادة تألقه ولمعانه من خلال خلط ماء الأرز مع القليل من ماء الورد ويطبق  ماء الأرز على الشعر ويترك لمدة ثلث ساعة ومن ثم يغسل بالطريقة المعتادة باستخدام الشامبو البلسم.

نعومة ولمعان الشعر:

بإمكانك الاستفادة الجيدة من ماء الأرز من أجل الحصول على شعر قوي ولامع وناعم مثل الحرير، إلى جانب زيادة تألق الشعر من خلال، خلط ماء الأرز لماء الورد، ويطبق الخليط على الشعر ويترك لمدة ثلث ساعة، ومن ثم يشطف الشعر بالطريقة المعتادة باستخدام الشامبو البلسم.

بلسم الشعر:

يعتبر ماء الأرز من مرطبات الشعر الطبيعية كعلاج فعال لترطيب الشعر، كما أنه يعنل بمثابة بلسم طبيعي يصلح لعلاج الشعر التالف ويحسن من مرونته، ومن الممكن إضافة القليل من زيوت الشعر الأساسية منها زيت إكليل الجبل وزيت الخزامي، وزيت الزهرة ويتم تحضيره من خلال خلط ماء الأرز مع الزيوت الأساسية التي ذكرنها ويطبق الخليط على الشعر كله، ويترك لمدة تتراوح ما بين 10 إلى 30 دقيقة ومن ثم يشطف الشعر بالماء البارد.

الطريقة الصحيحة لعمل ماء الأرز:

يتم استخدام ماء الأرز من أجل العناية الروتينية للشعر، وعن طريق هذه الطريقة قومي بتحضير ماء الأرز من خلال نقعه في كمية مناسبة من الماء دون القيام بغليه، ومن الممكن الاحتفاظ بماء الأرز في درجة حرارة الغرفة لمدة يومين، لكي يتخمر ماء الأرز بشكل جيد، ومن الضروري أن يخفف قبل استخدامه ويوجد لهم طريقتين في تحضيره وهما:

  • المقادير:

  1. كوب واحد من الأرز.
  2. 2 كوب من الماء.

طريقة التحضير:

في البداية قومي بشطف الأرز جيداً في الماء، ومن ثم ينقع في 2كوب من الماء، ويترك لمدة تتراوح ما بين ربع ساعة إلى نصف ساعة. ويصفى الأرز من الماء ونحتفظ بالماء ونضعها في زجاجة في الثلاجة، وتستخدم لمدة ما بين ثلاث إلى أربع أيام مع مراعاة رج الزجاجة قبل البدء في الاستخدام.

الطريقة الثانية لعمل ماء الأرز للعناية بالشعر:

هذه الطريقة يتم تحضيرها من خلال غلي الأرز، لكي تستخدم في الأغراض التجميلية من خلال:

المكونات:

  1. كوب من الأرز.
  2. 3 كوب من الماء.

طريقة التحضير:

  • يشطف الأرز جيداً.
  • يوضع الأرز في مقلاة ساخنة غير مغطاه ويضاف له ثلاث كوب من الماء.
  • تصفى ماء الأرز بعد أن ينضج ويترك حتى يبرد.
  • احتفظي به في الثلاجة في زجاجة محكمة الغلق.
  • عند الاستخدام يخفف ماء الأرز  بمقدار ملعقة من ماء الأرز  لكوب من الماء يتم  تقليبه بشكل جيد.

المراجع :

1

2