الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيفية ترطيب الشعر في المنزل

بواسطة: نشر في: 18 يناير، 2020
mosoah
كيفية ترطيب الشعر في المنزل

كيفية ترطيب الشعر في المنزل بطريقة سريعة يُعد من من أفضل طرق الحفاظ على شعر صحي ولامع وأكثر حيوية، فترطيب الشعر بشكل مستمر وصحي يمنح الشعر النعومة والانسيابية، كما أنه يقي الشعر من مشاكل الجفاف والتقصف، التي تؤدي في النهاية إلى تلف الشعر، ويجب أيضًا تجنب العادات التي تتسبب حدوث جفاف في الشعر، والمداومة على الترطيب العميق بشكل منتظم، ولذلك على جميع السيدات الاهتمام بترطيب الشعر فهي خطوة مهمة للحصول على شعر قوي وصحي ولامع، تابعوا معنا في المقال التالي في الموسوعة سوف نقدم لكم أفضل طرق العناية بالشعر وكيفية الحفاظ على ترطيبه بشكل صحي.

ترطيب الشعر

لترطيب الشعر أهمية كبيرة تؤثر بشكل واضح على المظهر الخارجي للشعر، حيثُ أن ترطيب الشعر يعد علاجًا للشعر من جميع العوامل التي تؤثر عليه بشكل سلبي، سواء كانت العوامل بيئية مثل التعرض لأشعة الشمس القوية لفترات طويلة والتي تؤدي لجفاف الشعر وتقصفه، أو استخدام المواد الكيميائية أو مجفف الشعر والمكواة الذي لا يغفل أثرهما السيئ على الشعر، لذلك علينا اتباع روتين لترطيب الشعر بصفة مستمرة، ولنتجنب الوصول إلى مرحلة تلف الشعر.

كيفية ترطيب الشعر في المنزل

التغذية السليمة

فالنظام الغذائي هو أساس صحة الشعر من الداخل، حيثُ أن بناء الشعر الداخلي هو من أهم عناصر صحة الشعر الخارجية، ولذلك من المهم الحفاظ على نظام غذائي سليم يوفر الترطيب الذي يحتاجه الشعر.

ومن أهم الأشياء في النظام الغذائي السليم هو شرب المياه بكمية مناسبة، فشرب الماء هو الذي يجعل الشعر يبدو أكثر نعومة وانسيابية، فتدخل المياه في تكوين الشعر حيث أن الشعر يحتوي على 25 % من المياه، ونقص المياه يعرض الشعر للجفاف والتساقط.

كما أنه من المهم أيضًا تناول الأغذية الغنية بالفيتامينات والمعادن الهامة من أجل الشعر.

تقليل غسل الشعر بالشامبو

فمن المهم تقليل عدد مرات غسل الشعر بالشامبو، فكثرة غسل الشعر بالشامبو يجعله أكثر عرضة للجفاف، كما أنه من الضروري أختيار شامبو لطيف على الشعر لا يحتوي على المواد الكيميائية التي تتسبب في جفاف الشعر.

شطف الشعر بمكونات الترطيب

فشطف الشعر بإحدى المكونات التالية تمنح الشعر الترطيب المناسب كما أنها تجعل الشعر يبدو أكثر لمعانًا وقوة، مثل شطف الشعر بعد غسله بالطريقة المعتادة بالخل خاصة خل التفاح، أو الشاي الأسود، أو منقوع البابونج، فكل هذه المكونات عند استخدامها لشطف الشعر بعد غسله تُساعد في التخلص من الشعر الباهت، وقشور الشعر، وتعالج الحكة وتوفر الترطيب المناسب للشعر.

أخذ الاحتياطات المناسبة لحماية الشعر من الجفاف

  • المحافظة على ارتداء القبعات أو الأوشحة قبل التعرض للشمس القوية “ويفضل استخدام الرذاذ الذي يحمي من أشعة الشمس”، أو الرياح، أو نزول حمامات السباحة التي يوجد فيها نسبة كبيرة من الكلور، وعند النزول في البحر المالح، فكل هذه الأشياء تسبب حدوث جفاف شديد للشعر، وتعرض الشعر للعديد من المشاكل الصحية.
  • في حالة الرغبة في تغير لون الشعر يجب اختيار أنواع الصبغات التي لا تحتوي على المواد الكيميائية، والتي نخلو من الأمونيا، فأغلب صبغات الشعر تسبب حدوث الجفاف والتلف.
  • تجنب استخدام العلاج الكيميائي للشعر مثل فرد الشعر بالبروتين وغيره من المنتجات المنتشرة في الأسواق في الآونة الأخيرة، كما أنه يجب تقليل استخدام مجفف الشعر، والمكواة وغيرها من أدوات تمليس الشعر الحرارية، التي تسبب حدوث ضرر كبير للشعر.

الالتزام بروتين لترطيب الشعر

يجب الاستمرار على ترطيب الشعر من مرتين إلى 3 مرات أسبوعيًا، بالإضافة إلى الترطيب العميق مرة كل أسبوع، ويكون الترطيب العادي باستخدام البلسم بعد غسل الشعر، فهو يمنح الشعر الترطيب المناسب، كما أنه يمكن استخدام الزيوت الطبيعية الخفيفة ورشها على الشعر وتدليك الشعر بالزيت بشكل جيد.

تدليك الشعر بالزيوت الطبيعية

وتُعد هذه من أفضل الطرق الصحية التي يمكنك اتباعها في ترطيب الشعر، وهي تدفئة الزيوت الطبيعية المتوفرة، ثُم استخدامها في تدليك فروة الرأس، فهذا يعمل على تحفيز الدورة الدموية وتحسين نمو الشعر، كما أنه يرطب الشعر ويغذيه مما يجعله سريع المفعول فيمتصه الشعر بسهولة.

وصفات طبعية لترطيب الشعر

المصادر: 1، 2.