الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد ماء البصل للشعر الخفيف

بواسطة: نشر في: 13 نوفمبر، 2019
mosoah
فوائد ماء البصل للشعر

تعرفي على فوائد ماء البصل للشعر وطريقة استخدامه، من المعروف أن البصل من أبرز أنواع الخضروات المفيدة لصحة الجسم ونحصل على هذا الفوائد من خلال استخدامه في تحضير العديد من وصفات الطهي، فهو يساعد على الوقاية من الإصابة بالعديد من العديد من الأمراض المزمنة.

وما يجعل البصل مهم لصحة الجسم احتوائه على العديد من العناصر الغذائية من الفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين ك، إلى جانب المعادن مثل الحديد والكالسيوم والفوسفور والزنك، وهي عناصر لا يمكن الاستغناء عنها ولا يحتاجها الجسم فحسب بل لها دور هام في العناية بصحة الشعر، لذا في موسوعة ستتعرفين مدى أهمية ماء البصل لصحة شعرك.

فوائد ماء البصل

  • يؤخر ماء البصل ظهور الشعر الأبيض (الشيب).
  • يساعد على الوقاية من حدوث التهابات في فروة الرأس.
  • استخدام عصير البصل للشعر يساعد على ترطيب فروة الرأس من التقليل من جفاف الشعر.
  • له دور فعال في منع الشعر الحيوية حيث يعمل على تنشيط الدورة الدموية وتحفيز وصول الأكسجين لفروة الرأس مما يساعد ذلك على تعزيز نمو الشعر وتغذيته.
  • يحتوي ماء البصل على مواد مضادة للفطريات والبكتيريا التي تساعد على وقاية فروة الرأس من المشاكل الجلدية.

كيفية تحضير ماء البصل

للحصول على ماء البصل يمكنكِ تقشير بصلة وتقطيعها إلى قطع صغيرة، ومن ثم يتم خلطهم في الخلاط الكهربائي جيداً، وبعد ذلك ابدئي بتصفية البصل جيداً من ماءه ومن ثم الاحتفاظ به في عبوة زجاجية نظيفة قبل الاستخدام.

طريقة استخدام ماء البصل للشعر

  • استخدمي كمية مناسبة من ماء البصل ومن ثم وزعيه على فروة الرأس وكافة أنحاء الشعر مع التدليك برفق، ومن ثم اتركيه على شعرك لمدة تصل إلى 20 دقيقة.
  • عقب انتهاء المدة اغسلي شعرك جيداً بالماء وشامبو ذو رائحة قوية للقضاء على رائحة البصل الغير محببة.

كما يمكنك إضافة البصل إلى المكونات الطبيعية الأخرى مثل :

ماء البصل والعسل

  • للعسل فوائد عديدة للشعر من أبرزهم أنه يعمل على ترطيبه وتغذيته من الجذور والوقاية من تساقطه لذا يمكنكِ الاستفادة منه بجانب ماء البصل من خلال خلط ثلاث ملاعق كبيرة من ماء البصل مع ملعقتان كبيرتان من العسل ويُضاف إليهم ملعقة صغيرة من زيت اللافندر.
  • اخلطي المكونات السابقة جيداً وطبقي المزيج على شعرك مع التدليك برفق، ثم اتركيه على فروة رأسك طوال الليل مع تغطية شعرك بكيس بلاستيكي، وفي الصباح الباكر اغسلي شعرك جيداً بالماء والشامبو ومن الأفضل تكرار هذه العملية يومياً من أجل الحصول على نتيجة أفضل.

ماء البصل وأوراق الكاري

أوراق الكاري من الأعشاب التي تساعد على تغذية الشعر والوقاية من تساقطه وتأخير ظهور الشعر الأبيض، وطريقة تحضيرها فيما يلي:

نضيف ثلاث ملاعق كبيرة من ماء البصل إلى كمية مناسبة من أوراق الكاري في الخلاط الكهربائي مع طحن المكونات جيداً ومن ثم نطبق المزيج على فروة الرأس ونتركه على الشعر لمدة ساعة واحدة ومن ثم نغسل الشعر جيداً بالماء والشامبو

ماء البصل وزيت الزيتون

يتربع زيت الزيتون على عرش الزيوت الطبيعية المفيدة للشعر، حيث أنه يحمل له فوائد عديدة من بينهم تغذية الشعر والتقليل تساقطه لذا فهو يعزز من صحة الشعر مع ماء البصل من خلال ما يلي:

  • نخلط 4 ملاعق كبيرة من ماء البصل مع ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون وعقب ذلك نضع الخليط على فروة الرأس مع توزيعه في كافة أنحاء الشعر مع التدليك برفق ونتركه لمدة ساعتين على الشعر ثم نغسل الشعر جيداً بالماء.

أضرار ماء البصل للشعر

  • قد لا يتناسب ماء البصل مع الجميع فمن يعاني من حساسية من البصل ويسبب له التهابات جلدياً فيجب في تلك الحالة تجنب استخدامه لمنع حدوث الاحمرار والحكة وهي من أهم أعراض الحساسية، ويمكن اختباره على الجلد أولاً قبل الاستخدام.
  • قد يتسبب ماء البصل في زيادة حساسية الجلد أثناء تناول بعض الأدوية مثل الأسبرين لذا فمن الأفضل استشارة الطبيب المختص قبل استخدامه.

مراجع

1