الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد زيت الكركار للشعر

بواسطة: نشر في: 14 يناير، 2020
mosoah
فوائد زيت الكركار

نتعرف معكم اليوم على فوائد زيت الكركار السوداني فهو أحد الزيوت التي شاع الحديث عنها في الفترة الراهنة بين الفتيات، وتحدثوا كثيرًا عن فوائده المتعددة سواء للبشرة أو للشعر، ونحن في هذا المقال من موقع موسوعة سنقدم لكم فوائد زيت الكركار للشعر وكيفية استخدامه، كما سنقدم لكم كذلك أهم النصائح لكي تتعرفوا على الزيت الأصلي من المقلّد.

فوائد زيت الكركار

معرفه الكركار الاصلي

إذا كنتِ قد سمعتِ عن زيت الكركار فأنت قد عرفتِ أنه واحد من أبرز الزيوت التقليدية في السودان الذي تستخدمه السيدات منذ وقت طويل للعناية بشعرهن، والحفاظ على نعومته وطراوته خاصة وأنهن يتميزن بالشعر الإفريقي الأجعد، ومع انتشاره بين السيدات في الفترة الأخيرة والحديث المستمر عن فوائده المذهلة للشعر، فقد لجأ العديد من الأشخاص المحتالين في الترويج لنوع من الزيوت تحت اسم زيت الكركار ولكنه لا ينتمي إلى الزيت الأصلي بأي طريقة. ولكي تتعرفي على الزيت  الأصلي فهناك عدة علامات ستلاحظينها:

  • له رائحة نفاذة وغير محببة لأنه مصنوع من دهن الحيوانات.
  • قوامه ثقيل كالسمن وليس سائلًا كبقية الزيوت الأخرى
  • الزيت الأصلي يتميز بالصفاء ولا يحتوي على أي كتل أو شوائب تختلط به.

فوائد زيت الكركار للبشره

لا يستخدم زيت الكركار للبشرة ولا يتم وضعه على الجلد حيث لا توجد أي وصفات تقليدية سودانية، ولا أبحاث طبية تتحدث عن أي فوائد له للشعر، ولكن فوائده كلها تتجه إلى الشعر فقط.

لذلك لا تقومي باستخدامه على بشرتك حتى لا تحدث لها أي أضرار، كما يجب عليكِ أن تتوخي الحذر حول من يقولون أنهم يقومون ببيعه للاستعمال على الجلد.

زيت الكركار السودانى للشعر

استخدم زيت الكركار في العديد من الوصفات الشعبية السودانية للشعر، وهو يعرف باسم “زيت الودك”، ومن أهم الفوائد التي يحتوي عليها للشعر:

  • يعمل على ترطيب الشعر بشكل مذهل، وتظهر نتائجه من المرات الأولى للاستخدام.
  • يعزز من صحة فروة الرأس ويقوي بصيلات الشعر وجذوره مما يعمل على حل العديد من مشكلات الشعر، كالتقصف.
  • يعتبر الكركار زيت مفيد جدًا للذين يعانون من جفاف الشعر.
  • على العكس من بعض الزيوت الأخرى التي تسبب تراكم الدهون على الشعر مما يمنع الشعر من الحصول على الهواء الذي يحتاج إليه ليحافظ على نضارته، فإن الكركار يمنح شعرك النعومة والترطيب دون ترك أي آثار دهنية.
  • من الفوائد المهمة كذلك التي يتميز بها زيت الكركار أنه يعمل على فرد الشعر وتمليسه إن كنتِ تعانين من الشعر المجعد.

استخدام زيت الكركار للشعر

وصفة الترطيب:

قومي بخلط كميات متساوية من زيت جوز الهند، وزيت القرنقل، وزيت اللافندر لإلى الكركار وقومي بخلط الزيوت جيدًا. طبقيها على شعرك لمدة ساعتين على الأقل. ثم اغسلي شعرك كالمعتاد.

خلطة تقوية الجذور:

قومي بخلط ملعقة كبيرة من كل من زيت الزيتون، والكركار، والسمسم، والخروع. ضعي الخليط على شعرك، ثم غطيه بالبونيه الحراري أو ضعي كيس بلاستيكي على شعرك ثم لفي فوقه فوطة ساخنة، اتركي الخلط ثلاث ساعات على شعرك ثم اغسليه.

خلطة التنعيم والتمليس

احضري ملعقتين صغيرتين من بذور الكتان، اغليها لمدة دقيقتين في كوب من الماء، ثم صفي الخليط قبل أن يبرد حتى تسهل تصفيته. بهذه الطريقة تكوني قد حصلتِ على جل الكتان. أضيفي ملعقتين كبيرتين من جل الكتان مع ثلاثة ملاعق كبيرة من زيت الكركار، وأضيفي إليهم قطرات من أي زيت عطري تفضلينه، طبقي الخليط على شعرك لمدة ساعة ونصف إلى ساعتين ثم اغسلي شعرك جيدًا.

وبهذا نكون قد استعرضنا معكم أهم المعلومات والفوائد التي يتميز بها الكركار السوداني، ونود أن نشير إلى أن بعض السيدات لا يفضلن استخدامه بسبب رائحته غير المرغوب فيها للشعر، ولكن يمكنك التغلب عليها عن طريق غسل شعرك جيدًا عدة مرات.