الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد زيت الاركان للشعر وأفضل وصفاته

بواسطة: نشر في: 15 نوفمبر، 2019
mosoah
فوائد زيت الاركان للشعر
فوائد زيت الاركان للشعر كثيره ومتعددة فهو من الزيوت التي اشتهرت مؤخرًا، لكنه كان معروفًا في بلاد المغرب، ويعرف أحيانًا باسم الزيت المغربي، وهو يستخرج من حبوب شجرة الأركان، وهو من الزيوت الغنية بالأحماض الدهنية غير المشبعة، ويحتوي على فيتامين هـ، كما يعتبر من أفضل الزيوت التي تمنح الشعر الحيوية، وغير ذلك من الفوائد العديدة والتي سنعرفها من خلال الموسوعة.

فوائد زيت الاركان للشعر

  • يعتبر زيت الأركان من أفضل الزيوت الطبيعية المغذية للشعر، حيث يحتوي على كثير من الفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها الشعر، كما يطلق على هذا الزيت مصطلح الذهب السائل من قبل خبراء التجميل، وذلك بسبب النتائج الممتازة التي يمنحها هذا الزيت للشعر، ومن هذه الفوائد :
  • يعمل على تنعيم الشعر، ويعالج التجعد والتشابك، فهو يتخلل بين الشعيرات ويتغلغل في الجذور، فيؤدي إلى ترطيب الشعر ونعومته بشكل ملحوظ. وله قدرة كبيرة على اختراق المسام فيعزز نمو الشعر ويقويه.
  •  يحتوي زيت الأركان على مواد طبيعية مضادة للأكسدة تعمل على إصلاح الشعر التالف وتعزيز نموه، حيث يقوم بإصلاح الغشاء الخلوي للشعر التالف.
  • يحتوي زيت الأركان على فيتامين هـ ، الذي يجعل من زيت الأركان علاج فعال للشعر، ويحميه من المؤثرات الخارجية والداخلية، مثل: الحرارة والأكسدة، ويساعد في إصلاح الأضرار الناتجة عن العوامل المدمرة للشعر.
  • يعالج الضرر الناجم من كثرة استخدام الصبغة، فالصبغة تتسبب في تلف الشعر وتجعل الشعر هش، فيعمل زيت الأركان على علاج هذه الأضرار الناجمة عنها.
  •  أيضًا يتوفر في زيت الأركان العديد من المكونات الغنية بالأحماض الدهنية غير المشبعة، والتي يحتاج إليها الشعر بدرجة كبيره، مثل أوميغا 3، وأوميغا 9، حيث يعتبران من المصادر الأساسية في تكوين مسام الشعر وجذوره،  كما تعمل الأحماض الدهنية غير المشبعة على تقوية عوامل الربط البروتيني في الشعر مما يقوي الشعر ويجعله صحيًا.
  • يحمي الشعر من أشعة الشمس الضارة، كما يعطي للشعر لمعانًا وبريقًا، ويعطيه مظهرًا صحيًا.

طريقة استخدام زيت الأركان للشعر

  • يستخدم زيت الأركان قبل غسل الشعر. قبل غسل الشعر قومي بتدليك فروة الرأس جيدًا بالزيت بحيث يصل إلى جميع أجزاء الشعر وللجذور.
  • قومي بتمشيط الشعر بلطف، لتوزيع الزيت بالتساوي على كامل الشعر، لضمان الوصول للنتيجة المطلوبة.
  • ضعي منشفه دافئه من القطن على رأسك ولفي الشعر بها واتركيها بضع دقائق،  بعد ذلك قومي بغسل الشعر جيدًا.
  • ويمكن استخدام الزيت يوميًا أثناء تصفيف الشعر، وذلك بوضع قطرات من الزيت أثناء عملية التمشيط، فيعطيه قوة ولمعان.

أفضل الوصفات الطبيعية بزيت الأركان

زيت الأركان مع زيت النعناع وزيت جوز الهند

هذه الوصفة تخلص الشعر من الجفاف كما تمنع التساقط وتحد منه، وطريقه عمل الوصفة كالأتي:

يضع خليط من زيت النعناع وزيت الأركان وزيت جوز الهند، ويخلط المزيج جيداً، ثم يوضع على الشعر بعد ذلك، ويترك لمدة ساعتان ويغسل بعد ذلك جيدًا بالشامبو.

شامبو زيت الأركان

تعمل الوصفة على تغذية الشعر وجعله ذات مظهرًا صحيًا، وطريقة عمل الوصفة كالأتي:

توضع بعض النقاط من زيت الأركان في علبة الشامبو المخصصة لغسيل الشعر، ويستخدم كل مره عند الاستحمام بالطريقة المعتادة للشامبو، ويغسل الشعر مرة أو مرتين به.

زيت الأركان مع الخروع وحليب جوز الهند

تعمل هذه الوصفة على تعزيز نمو الشعر وزيادة طوله، كما تعمل على ترطيبه، وطريقه عمل الوصفة كالأتي:

ملعقتان من زيت الأركان، ملعقة من زيت الخروع، نصف ملعقة من حليب جوز الهند، تخلط المكونات جيدًا، يوضع على الشعر، ويترك طوال الليل على الشعر ويغسل في صباح اليوم التالي جيدًا بالشامبو.