الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد رغوة السدر للشعر وطريقه استخدامه

بواسطة: نشر في: 1 ديسمبر، 2019
mosoah
فوائد رغوة السدر للشعر

تعرفِ على ابرز فوائد رغوة السدر للشعر وطريقه استخدامه ، يتجه العالم في الآونة الأخيرة إلى اتجاه طبي بديل يقوم على استبدال كافة المنتجات التجميلية المُعالجة لمشكلات البشرة والشعر شائعي الانتشار لدى غالبية النساء بمكونات طبيعية من خير الطبيعة، وذلك لإثباتها فاعليتها التي تفوق فاعلية المنتجات الكيميائية المركبة بالإضافة إلى خلوها من الآثار الجانبية التي قد تُسببها بعض المنتجات الكيمياوية.

وقد أنتشر مؤخراً استعمال بعض السيدات لنبات السدر في في معالجة مشاكل الشعر، إلا أنه نبات السدر من النباتات التي قد عمد إليها القدماء بشكل كبير في معالجة الكثير من مشاكل الجسم بصفة عامة

لذا ستكون السطور التالية مُخصصة للتعرف على أبرز النباتات الطبيعية المستخدمة في معالجة مشاكل الشعر، وهو ( نبات السدر)، لذا تابعونا في المقال التالي من موقع موسوعة.

فوائد رغوة السدر للشعر

فوائد ورق السدر للشعر وطريقة استخدام

نبات السدر من النباتات المباركة ذات القيمة السامية لدى المسلمين، حيثُ ورد ذكره في القرآن الكريم بقول الله تعالى ” عِندَ سِدْرَةِ الْمُنتَهَىٰ، عِندَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَىٰ، إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَىٰ ” ، كما أوصانا النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ باستخدامه في معالجة الجسم حيثُ قال ” اغسلوه بماء وسدر “.

وبمرور السنوات وتطور الدراسات والأبحاث الطبية فقد أُثبت بجدارة فاعلية نبات السدر في معالجة العديد من مشاكل الجسم وخاصةً مشاكل الشعر وذلك لاحتواءه على العديد من العناصر الطبيعية المفيدة لصحة الشعر وأبرزها البروتينات، المعادن الطبيعية، الماغنسيوم، الزنك، البوتاسيوم، النحاس، الكبريت، الحديد، الكالسيوم، مما يجعل منه قيمة علاجية بالغة الأهمية لشعر الإنسان حيثُ أنه قادر عن استخدامه في معالجة الشعر على:

  • تنظيف فروة الرأس من أية دهون زائدة أو شوائب.
  • التخلص من مشكلة القشرة بشكل نهائي.
  • المساعدة في إعادة إحياء الشعر التالف وإصلاحه.
  • زيادة معدل نمو الشعر، كثافته، قوته.
  • حماية الشعر من التعرض للتقصف أو التكسير.
  • منح الشعر لمعاناً طبيعياً صحياً.

طريقة استخدام نبات السدر كماسك للشعر

لكي تتمكني من عمل ماسك مفيد لشعرك من نبات السدر المطحون عليكِ بدايةً بتجهيز كمية ملائمة من نبات السدر المجفف والمطحون حيثُ أن الشعر متوسط الطول والكثافة عادةً ما يحتاج إلى مقدار خمسة ملاعق كبيرة من السدر المطحون، ثم عليكِ بإتباع التالي:
  • وضع كمية السدر المطحون في وعاء زجاجي، ثم إضافة مقدار مناسب من الماء الدافئ إليه.
  • إضافة مقدار 2 ملعقية كبيرة من الحليب أو الزبادي إلى السدر والماء.
  • إضافة ملعقة كبيرة من خلاصة زيت الزيتون النقي.
  • خلط جميع المكونات تماماً، إلى أن تتمكني من الحصول على قوام متماسك الكثافة.
  • قومي بترك المزيج جانباً لمدة لا تقل عن 30 دقيقة حتى يتخمر بشكل تام.
  • بعد أن تقومي بغسل شعرك جيداً وإزالة أية دهون أو زيوت عالقة به، قومي بتقسيمه إلى نصفين، ثم وزعي المزيج جيداً على كافة أجزاء شعرك من الجذور وحتى الأطراف.
  • عليكِ بتجميع شعركِ وتغطيته بغطاء بلاستيكي مخصص للشعر، ثم تركه لمده لا تقل عن ساعة كاملة على الأقل، وكلما تركتيه كلما كان أفضل.
  • بعد ذلك قومي بغسل شعرك جيداً باستخدام احد أنواع الصابون الطبيعي المكون من زيت الزيتون (صابونة نابلسي شاهين)، وتجنبي استخدام أية أنواع من الشامبو الكيميائي الموجود بالأسواق.
  • جففي شعركِ برفق باستخدام منشفة قطنية، ثم قومي بتصفيفه باستخدام أحد المرطبات الطبيعية كزيت الزيتون أو زيت اللوز الحلو.
  • لتلاحظي مع تكرار العملية السابقة لمرة واحدة أسبوعياً مدى تجدد بصيلات شعرك وقوتها وإعادة الحياة واللمعان إلى شعركِ.

فوائد السدر للشعر المصبوغ

دوماً ما تتسبب الصبغات الكيميائية في إتلاف الشعر وتقصفه وإضعاف جذوره مما قد يتسبب في تساقطه بمعدل كبير، إلا أن نبات السدر له القدرة على إعادة الحياة إلى شعركِ المصبوغ وتقوية جذوره ومنع تساقطه وذلك من خلال استخدام ماسك نبات السدر المطحون مع زيت الزيتون، مما سيعيد غليه مظهره اللامع ونعومته.

فوائد السدر للشعر الدهني

تُعد القشرة الدهنية هي أبرز مشاكل الشعر الدهني والتي تنتج نتيجة زيادة تراكم الزيوت والمواد الدهنية على فروة الرأس، فيعمل الجسم على التخلص منها بشكل طبيعي من خلال طردها على هيئة قشور دهنية بيضاء اللون تُسبب للإنسان الشعور الدائم بالحكة والإزعاج، كما أنه تعرض الكثيرين للحرج عندما تتساقط على ملابسهم ليراها الآخرين.

إلا أنه الآن يمكنك التخلص من قشرة الشعر باستخدام نبات السدر المطحون وذلك لقدرته على تطهير فروة الرأس من القشور والدهون المتراكمة وإعادة توازن الدهون الطبيعية إليها.

فوائد السدر للشعر الجاف

يُعاني الشعر الجاف بصفة دائمة من مشكلات تقصف الأطراف والهيشان وتجعد بصيلات الشعر التي تُسبب ضيقاً كبيراً خاصة للسيدات، لذا إلا إننا ننصحك باستخدام ماسك نبات السدر مع زيت الزيتون وذلك لقدرته على معالجة مشاكل تقصف الشعر والتخفيف من حدة التجعدات وتشابكها.

بالإضافة إلى قدرة نبات السدر على تقوية جذور الشعر ليصبح شعركِ أكثر نعومة وانسيابية ولمعاناً وأقل تشابكاً وتقصفاً.

فوائد السدر للشعر الابيض

أثبتت الأبحاث الطبية الحديثة قدرة نبات السدر على مقاومة ظهور الشيب أو الشعر الأبيض بشكل مبكر لدى الإنسان، وذلك لتعزيزها للصبغات الطبيعية لشعر الإنسان والمحافظة على توازنها مما يجعل من الصعب فقدان لونها بصفة مبكرة.

لذا فالحل الأمثل للتخلص من مشكلة ظهور الشعر الأبيض مبكراً هو إضافة بعض من نبات السدر إلى زيت الزيتون وتطبيقهما على الشعر، وبتكرار استخدام الماسك ستلاحظ تباطؤ معدل نمو وظهور الشعر الأبيض لديك.