مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد الكركم للشعر

بواسطة:
فوائد الكركم للشعر

فوائد الكركم للشعر بالتفصيل وطريقه استخدامه،شعر حواء هو تاج جمالها، ومنذ طفولتها وتتعلم كيفية العناية بشعرها والحرص على جماله ونظافته فذلك واحد من أسباب تميزها وجمالها عن الأخريات، وقد تستخدم حواء أدوات مختلفة ومستحضرات صناعية باهظة الثمن للعناية بالشعر، ولكن لحسن الحظ فإن الطبيعة تعطينا هدية مجانية تتمثل في فوائد الكركم للشعر.

والحقيقة أن هناك أسباب كثيرة قد ينتج عنها تساقط الشعر، ومن هذه الأسباب المحتملة التي قد تسبب سقوط الشعر هو عدم اتباع نظام غذائي متوازن، أو بعض الإصابات البكتيرية أو الفيروسية في فروة الشعر، وأيضًا القلق النفسي والتوتر العصبي الذي قد يسبب تساقط الشعر للمرأة.

وينتمي الكركم إلى عائلة الزنجبيل، ومن فوائد الكركم للشعر أنه يساعد في زيادة عملية نمو الشعر، كما يساعد أيضًا في علاج أي مشاكل مرتبطة بفروة الرأس، ومن بينها قشرة الشعر، وحتى حالات الأكزيما وحالات التهاب فروة الرأس التي تؤثر سلبًا على جمال شعر المرأة، وتؤدي إلى تساقط الشعر.

فوائد الكركم للشعر :

ومن فوائد الكركم للشعر أيضًا أنه يحتوي على مادة تعرف باسم الكركمين، وهذه المادة لها خصائص طبية في أنها قادرة على القضاء على مرض ثعلبة الرأس، وهو المرض الذي قد يؤدي ظهوره في فروة الرأس لتدمير بصيلات الشعر عند المرأة أو حتى عند الرجل، ولذلك فإن الكركم ووصفاته يمكن أن يكون وسيلة للوقاية من الإصابة بالثعلبة، كما أنه يعالج أيضًا تساقط الشعر الناتج عن التغيرات الهرمونية.

ويمكن في كل الأحوال استخدام الكركم على الشعر للاستفادة من فوائد الكركم للشعر من خلال خلطه مع كمية مناسبة من زيت الزيتون، ودهن الشعر بخليط الكركم وزيت الزيتون مع ترك الخليط في الشعر لمدة 15 دقيقة قبل الاستحمام، هذا الخليط يساعد على تقوية الدورة الدموية في الشعر.

ومن فوائد الكركم للشعر أيضًا أنه يعمل على منع حدوث التشقق في فروة الشعر وبالتالي يمنع تكون القشرة الضارة في هذه المنطقة الحساسة من رأس الرجل أو المرأة، مع الأخذ في الاعتبار أنه من الأفضل عدم استخدام أي مستحضرات كيمياوية للتعامل مع المشاكل الصحية التي تظهر في هذه المنطقة من الرأس.

الكركم والزعفران واللون الأصفر طبيعي :

أما بالنسبة للنساء اللاتي يفضلن أن يكون لون شعرهن هو اللون الأشقر، فالمادة الصفراء التي تُكسب الكركم لونه الأصفر المميز يمكن أن نستعملها كنوع من أنواع الصبغة الطبيعية الخالية من الكيماويات لتفتيح الشعر وتحويل لونه للأشقر المحبب أو اللون الذهبي.

وذلك من خلال خلط الكركم مع مواد طبيعية أخرى مثل الزعفران وغلي الخليط جيدًا في ماء نقي بدون إضافات أخرى أو بإضافة القليل من أعشاب البابونج، وتركه على الشعر لمدة ثلث ساعة ثم غسله عندما يتحول لون الشعر إلى اللون المطلوب، أو تركه لفترة أطول لاكتساب لون أكثر اصفرارًا، وفي كل الأحوال فإن هذه الخليط يؤدي إلى تقوية بصيلات الشعر.

وحتى بالنسبة لصاحبات الشعر الأشقر أو الشعر الكستنائي، فإن في مقدورهن الاستفادة من مزايا خلطة الكركم مع الزعفران، مع إمكانية إضافة قليل من عشب البابونج، ووضع الخليط على الشعر الكستنائي أو الشعر الأصفر ليضفي عليه المزيد من الحيوية مع ظهور انعكاسات صفراء لامعة.

ومن فوائد الكركم للشعر أيضًا أنه مادة مضادة للأكسدة وتقاوم البكتريا، ولذلك فإن الكركم له فوائد مذهلة في حماية فروة الشعر من أي التهابات أو إصابات بكتيرية أو جرثومية، كما أنه من فوائد الكركم للشعر أنه يساعد على سرعة تجديد فروة الرأس بسرعة كبيرة جدًا مقارنة بأي طريقة أخرى تستخدم فيها مستحضرات صيدلانية أو كيماوية.

ومن وصفات خلطات الكركم التي تحقق الاستفادة منه للشعر خلط مسحوق الكركم مع كمية مناسبة من عسل النحل والحليب المنزوع الدسم، ووضع هذا الخليط على الشعر مع التدليك بشكل مستمر للتأكد من وصول الخليط لمنطقة فروة الرأس بشكل كامل، وهو ما يساعد على تجديد خلايا فروة الرأس بشكل مذهل.