الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي فوائد الصبار للشعر الجاف

بواسطة: نشر في: 24 أكتوبر، 2019
mosoah
فوائد الصبار للشعر الجاف
فوائد الصبار للشعر الجاف كثيرة ومتنوعة، وسنعرضها لكم بالتفصيل في المقال التالي، فالصبار هو نبات دهني، يندرج تحت الفصيلة الصبارية، وينمو هذا النبات في البيئة الصحراوية، حيث أنه يستطيع تحمل جفاف المياه ودرجات الحرارة العالية لفترة طويلة، وقد استُخدم الصبار منذ مئات السنين في علاج الكثير من الحالات المرضية بالأعشاب، كما يُستخدم في الكثير من الوصفات التجميلية في الطب البديل، وذلك لما له من فوائد كبيرة تعود على صحة الجلد والبشرة، بالإضافة إلى فوائده التي تساعد على تعزيز نمو الشعر وزيادة نعومته وقوته، كما يتم استخلاص الزيوت من تلك النبتة واستخدامها في الوصفات الجمالية، وفي السطور التالية من خلال موسوعة نوضح لكم أهم فوائد الصبار للشعر بالتفصيل.

فوائد الصبار للشعر الجاف

للصبار الكثير من الفوائد التي تعود على صحة الشعر الجاف، ومن تلك الفوائد:

  • يحتوي نبات الصبار على مواد مضادة للبكتيريا والميكروبات، فيحمي من الإصابة بالالتهابات، كما يقوم بتعزيز عملية نمو الشعر، وبالتالي يظهر الشعر في مظهر كثيف، ويزيد من طوله في وقت قياسي.
  • يعمل الصبار على ضبط كمية الزيوت التي تخرج من فروة الرأس، فتلك الزيوت تقوم بسد مسام الفروة ومنع الشعر من النمو، ولكن الصبار له دور فعال في التحكم فيها ومساعدة الشعر على النمو.
  • يعمل على زيادة الدورة الدموية في منطقة الرأس، الأمر الذي يؤدي إلى تقوية خصل الشعر وزيادة طولها، بالإضافة إلى تعزيز سمك الشعرة.
  • يحتوي نبات الصبار على الكثير من الفيتامينات مثل فيتامين A و C و E، وتعمل تلك الفيتامينات على تقوية الشعر من الجذور وصولاً إلى الأطراف، كما تحتوي على حمض الفوليد وفيتامين B12، اللذان يعملان على حماية الشعر من الضعف والتلف والتساقط.
  • يعمل الصبار على زيادة لمعان الشعر، ليظهر في مظهر حيوي وجميل، بالإضافة إلى زيادة نعومته وحماية بصيلاته من التلف، كما يعمل على ضبط التوازن الحمضي الموجود في فروة الرأس.

زيت الصبار الاخضر للشعر

توجد الكثير من الفوائد التي تعود على صحة الشعر من زيت الصبار، وهي:

  • يعمل زيت الصبار على علاج التهابات فروة الرأس، كما يساعد على التقليل من الرغبة في الحكة، بالإضافة إلى علاج التهابات الجلد الزهمي الناتجة عن تراكم القشرة في الرأس.
  • زيت الصبار له مفعول قوي في تنظيف بصيلات الشعر، وإزالة المواد الكيميائية الضارة العالقة في الشعر بسبب استخدام المستحضرات التجميلية.
  • يعمل زيت الصبار على ترطيب الشعر الجاف وزيادة لمعانه ونعومته، حيث يقوم بتعويضه عن الدهون الطبيعية التي يفقدها، كما يعمل على زيادة طول الشعر وكثافته ونموه بطريقة صحية.
  • خلط زيت الصبار مع زيت الزيوت وتدليك فروة الرأس بهم بلطف، يعطي نتيجة رائعة في زيادة نعومة الشعر وترطيبه.

ماسك الصبار للشعر الجاف والمتقصف

يعد الصبار من أفضل النباتات التي يتم استخلاص المستحضرات التجميلية الطبية منها، فهو صديق العناية بالشعر، وتوجد الكثير من الخلطات التي يمكن استخدامها لحماية الشعر الجاف من التلف، فتلف الشعر وتقصفه يجعل مظهره غير صحي، الأمر الذي يزعج الكثيرين، وفي الفقرة التالية نعرض لكم أفضل الخلطات الطبيعية لتعزيز نعومة الشعر ولمعانة، ومن الجدير بالذكر أنه لا يوجد أي أثار جانبية ضارة لتلك الوصفات.

ماسك جل الصبار وزيت جوز الهند لترطيب الشعر

  • المكونات: 3 ملاعق كبيرة من جل الصبار، و ملعقتين كبيرتين من زيت الجوجوبا، بالإضافة إلى ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند، وملعقة واحدة فقط من زيت الأرجان.
  • طريقة التحضير: اخلطي كل المكونا معاً في وعاء واحد، ومن ثم قومي بوضع الخليط وتوزيعه على فروة رأسك كلها، ودلكي فروة الرأس باستخدام أصابعك بحركات لطيفة لمدة خمس دقائق، ومن ثم قومي بتغطية شعرية بواسطة الغطاء البلاستيكي المخصص للرأس، واتركي الخليط في رأسك لمدة لا تقل عن ثلاث ساعات، ومن ثم اشطفيه بالماء والشامبو بالطريقة التقليدية.

ماسك جل الصبار والعسل لزيادة نمو الشعر

  • المكونات: ملعقتان كبيرتان من جل الصبار، وملعقة من الحليب أو الزبادي، وملعقة كبيرة من عسل النحل، وملعقة من زيت الزيتون البكر.
  • طريقة التحضير: قومي بتسخين زيت الزيتون حتى يصبح دافئ، ثم أضيفي باقي المكونات إليه، ودلكي فروة رأسك بالخليط لمدة 15 دقيقة، ثم قومي بتغطية رأسك لمدة ثلاث ساعات على الأقل، ثم اغسلي شعرك بالماء والشامبو.
  • وللحصول على أفضل نتائج يفضل استخدام شامبو للأطفال خالي من المواد الكيميائية، واستخدام الماسك مرتين في الأسبوع.