الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد الحلتيت للشعر وطريقة استخدامه

بواسطة: نشر في: 7 نوفمبر، 2019
mosoah
فوائد الحلتيت للشعر

فوائد الحلتيت للشعر متعددة، فالحلتيت له الكثير من الخصائص العلاجية للشعر، وهو من الأعشاب البرية  غير المعروفة للكثير منا، ويطلق عليه البعض صمغ الأنجدان، أبو كبير، الهينج، وهو من الأعشاب المزهرة التي يتفرع منها ما يقرب من 170 نوع، ويعتبر من عائلة الجذريات مثل الجزر، وينتشر بشكل كبير في مناطق البحر الأبيض المتوسط ممتدًا إلى أواسط قارة آسيا،  ويتميز العشب برائحته القوية والتي ربما تكون نفاذة أو كريهة بعض الشيء لدى الكثير ويرجع ذلك لاحتوائه على عنصر الكبريت، أيضًا له طعم ُمر، وبالرغم من هذا إلا أنه يعتبر من الأعشاب المفضلة لدى العديدين لفوائده العلاجية التي سيرشدك الموسوعة لأهمها.

فوائد الحلتيت للشعر

يعالج جفاف الشعر

وذلك عن طريق خلط مزيج من الشاي الأخضر، والحليب، وزيت اللوز  مع عشبة الحلتيت، وتدليك الشعر جيدًا بهذة الخلطة وخصوصًا الجذور، ويترك لمدة لا تقل عن ساعة، ويشطف بعد ذلك جيدًا بالماء الدافيء، هذة الخلطة تعمل على حبس الزيوت الطبيعية داخل جذور الشعر، مما يبقيه رطباً.

يعالج تساقط الشعر

وذلك بوضع الخلطة المعالجة لجفاف الشعر، ويمكن استبدال الحليب بالزبادي وزيت اللوز بزيت جوز الهند الطبيعي ومزجه مع الحلتيت، هذه الوصفة تعالج تساقط الشعر وبالتالي تحافظ على كثافتة.

يحافظ على صحة فروة الشعر

الحلتيت يحافظ على صحة فروة الرأس، ويحمي خصلات الشعر من التلف وذلك بالتخلص من القشرة، والزيوت الزائدة التي تعاني منها فروة الرأس.

  كيفية اختيار الحلتيت

الحلتيت يتغير لونه بمرور الوقت، فهو فور استخراجه يكون بين اللون الأبيض والرمادي، ثم يميل إلى الأصفر، ثم يتحول إلى اللون الأسود، لذلك عليك تجنب شراء الحلتيت في حالة تغير لونه عن اللون الأبيض فاللون الفاتح دليل على صلاحيته.

تحذيرات استخدام الحلتيت

فكما هو معروف قبل استخدام أي منتج عشبي يجب عمل إختبار حساسية أوًلا وذلك تجنبًا لحدوث أي ضرر ينتج عن الاستخدام، وذلك بوضع كمية قليلة من العشب على مساحة صغيرة من فروة الرأس، وبعد مرور 24 ساعة من عمل الإختبار إن  لم يحدث أي تحسس يستخدم بشكل آمن تمامًا. وهناك قاعدة عامة في علم التغذية والأعشاب عليك اتباعها، استخدام أي منتج عشبي يكون بكميات قليلة ولفترات قصيرة، و للأغراض العلاجية فقط.