الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فائده بيوتين للشعر وطريقه استعماله

بواسطة: نشر في: 21 يناير، 2019
mosoah
فائده بيوتين للشعر وطريقه استعماله

بيوتين للشعر ، تعانى الكثير من النساء من أزمة ضعف الأظافر و تكسرها، و تعانى الأخريات من أزمة تساقط الشعر الذي يعد تاج المرأة ومصدر جاذبيتها، لذلك سوف نتعرف معاً في مقال اليوم على البيوتين و ما هي أهميته للشعر و البشرة و الأظافر فتابعي معى صديقتي العزيزة الأسطر التالية على موسوعة.

ما هو البيوتين و أين يوجد

يسمى البيوتين بفيتامين هــ وهو أحد أنواع فيتامين ب لذلك يسمى أيضاً بفيتامين ب 7  وهو من الفيتامينات القابلة للذوبان في المياه، و يوجد البيوتين في الدم حيث توجد مجموعة من الأطعمة التي تضم البيوتين مثل الجنبة و المكسرات  وعيش الغراب و الكبد و الكُلى و اللحوم و القرنبيط و صفار البيض و فول الصويا(أي موجود في البقوليات).

كما أنه مفيد للخلايا الجسم بشكل عام ومنها مساعدة الدم على التدفق ليصل إلى بصيلات الشعر مما يعالج أزمة تساقطه.

فائدة البيوتين للشعر

الكيراتين هو بروتين أساسي لتكوين الشعر والجلد والأظافر،و البيوتين يحسن البنية التحتية للكيراتين في الجسم،  وتناول الأطعمة التي تحتوي على البيوتين أو حتى تناول أدوية البيوتين يؤدى إلى :

  1. يعيد نمو الشعر الذي تساقط  من جديد.
  2. يقوي الكيراتين في الجسم الذي بدوره يؤدى إلى نمو الشعر التالف والمتساقط.
  3. يساعد على نمو الشعر من جذوره بشكل سليم.
  4. يعالج تلف الشعر.
  5. يجعله يتمتع الحيوية والنضارة، ولكنه لا ينعمه إذا كان خشناً.
  6. يعمل على زيادة كثافة الشعر.

أي أنه بشكل عام يعيد للشعر الصحة التي يجب أن يكون عليها.

طرق استعمال البيوتين للشعر

  • يتم تناول البيوتين كما ذكرنا من أجل علاج تساقط الشعر و تكسر الأظافر، ويكون على شكل حبوب تباع في الصيدليات، ويصنف على أنه من المكملات الغذائية.
  • أو على شكل شامبو أو زيت يوضع على الشعر ويتم غلغلته داخل فروة الرأس بشكل جيد، حتى يتسرب إلى بصيلات الشعر فيعالجها من التساقط و يكون الشامبو مضاف إليه الكولاجين،  لكي يأتي بالنتائج المرجوة، فلا يمكن وضع البيوتين على الشعر دون خلطه بالكولاجين .

الجرعة المطلوبة

أوصى الأطباء بتناول الجرعات التالية من البيوتين:

  1. من الولادة إلى 12 شهر يتم تناول 7 ميكروجرام
  2. من 1 إلى 3 سنوات يتم تناول  8 ميكروجرام
  3. من 4 إلى 8 سنوات يتم تناول  12 ميكروجرام
  4. من 9 إلى 13 سنة يتم تناول  20 ميكروجرام
  5. من 14 إلى 18 سنة يتم تناول  25 ميكروجرام
  6. فوق سن 18 إلى 30  يتم تناول ميكروجرام
  7. أثناء الحمل يتم تناول 30 ميكروجرام
  8. إذا كانت الرضاعة الطبيعية يتم تناول 35 ميكروجرام

الآثار الجانبية للبيوتين

  1. بشكل عام البيوتين من الفيتامينات الآمنة ولكن تناول جرعات أكثر من اللازم يكون ضار، لذلك يجب استشارة الطبيب قبل تناول الجرعة و ما هى الجرعة المسموح بها لنكون تحت المظلة الآمنة ، وخاصة إذا كانت المرأة حامل أو مُرضع لأن الأمر قد يؤثر على طفلها أيضاً.
  2. أما عن الأطفال و إعطائهم البيوتين، فالأمر متوقف تماماً على الطبيب المعالج، لذلك لا تعطي حبوب البيوتين لطفلك من طلقاء نفسك.
  3. إذا حدث بالخطأ و تم تناول جرعة زائدة من البيوتين و شعر الشخص بالإرهاق أو الشعور بالإلتهابات يرجى زيارة الطبيب فوراً.
  4. أما في حالة نسيان الجرعة و لم يحن وقت الجرعة التالية ، فلا توجد مشكلة كل ما عليك فقط هو تناول الجرعة المنسية، أما إذا جاء وقت الجرعة التالية،  فلا تضاعف الجرعة للتعويض.

محظورات تناول جرعات البيوتين

إذا كنت تعانى من الأمراض التالية و تأخذ لها دواء:

  1. غسيل الكلى
  2. تناول أدوية للنوبات
  3. تناول المضادات الحيوية ، أو أنك من المدخنين فعليك استشارة الطبيب أولاً قبل تناول مكملات البيوتين، وهناك بعض الأدوية الأخرى التي تتفاعل مع البيوتين مثل أدوية مرضى السكر لأن البيوتين يعمل على زيادة السكر في الدم فلا ينصح مرضى السكر بتعاطيه،  لذا وجب التنبيه.

الأطعمة الغنية بالبيوتين

  1. القرنبيط فيمكنك طحن القرنبيط فى المطحنة أو تقطيعه قطعاً صغيرة و إضافته للسلطه، سوف تحصلين على 4 ميكروجرام من البيوتين.
  2. البطاطا الحلوة غنية أيضاً ببيتا كاروتين، الذي يحوله الجسم إلى فيتامين أ ، مما يجعله خيارًا جيدًا آخر لأولئك الذين يرغبون في تحسين صحة بشرتهم.
  3. الأفوكادو تحتوى الواحدة منها على 2 إلى 6 ميكروجرام من البيوتين، إلى جانب كونه غني بفيتامين E.
  4. منتجات الألبان حيث يحتوى الجبن واللبن على البيوتين بكميات مختلفة.
  5. سمكة السلمون من الأسماك الدهنية الغنية بالبروتين و أوميجا 3،  الذي يساعد في تقوية صحة الجلد والشعر، وهو أيضا مصدر جيد للبيوتين .
  6. الخميرة فالخميرة البيرة والخميرة الغذائية، غنية بالبيوتين.بالإضافة إلى الكبد واللحوم كما ذكرنا مسبقاً.

نصيحة للسيدات

وبشكل عام إذا أرتِ صديقتي استخدام البيوتين لشعرك، وتظنين أن الأمر سيجرى على نحو صحيح و أن شعرك سوف ينسدل وراء ظهرك لامعاً، فأنتِ مخطئة لأنه وكما أن الكلمة وحدها تعطى معنى إلا في جملة، فالفيتامينات أيضاً لا تعطى معنى إذا استُخدمت وحدها، لذلك يجب عليك العناية بالنظام الغدائي الذي تتبعيه و عليك شرب كميات كافية من المياه أيضاً.

المصادر:

  1. everydayhealth
  2. healthline