الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

علاج هيشان الشعر الكيرلي خلطات مجربة للشعر الهايش المقصف

بواسطة: نشر في: 16 أكتوبر، 2020
mosoah
علاج هيشان الشعر الكيرلي

علاج هيشان الشعر الكيرلي وتقصفه ستجده في هذا المقال في موقع موسوعة، حيث أن الشعر الكيرلي صعب للغاية في التعامل والإعتناء والإهتمام به، حيث يحتاج إلى رعاية دائمة ومستمرة حتى يصل لأفضل شكل وصورة ممكنة، وحتى يكون في صورة صحية ويأخذ الشكل المناسب المطلوب بعيدًا عن الهيشان وعن الضعف والتقصف، فتقصف الشعر وضعفه يؤدي لتساقطه مما يعطي شكل نهائي سئ، والشعر الكيرلي موضة للغاية في السنوات الأخيرة، ويسعى الكثير إلى الإبتعاد عن كل وسائل فرد الشعر وتغيير طبيعته، بل يعملوا على الحفاظ عليه كما هو، مع محاولة إعطائه الرطوبة المطلوبة للتقليل من هيشانه.

أسباب هيشان وتقصف الشعر الكيرلي

هناك عدة عوامل يكون لها سبب مباشر في تلف الشعر، فهيشان الشعر وتقصفه له أسباب كثيرة، وعلى المهتمين بشعرهم أن يراعوا هذه العوامل ويعملوا على البعد عنها والتقليل من آثارها السلبية، ومن هذه الأسباب:

  1. بعض الأمراض العضوية يمكن أن تسبب ضرر بالغ للشعر وللبشرة، مثل أمراض سوء التغذية.
  2. للمناخ آثر بالغ على الشعر، فالمناخ شديد الحرارة والتعرض المستمر لأشعة الشمس المباشرة يضر الشعر بشكل كبير.
  3. تعرض الشعر للمواد الكيميائية المضرة والتي لا تعتمد على الأسس الطبية في صناعتها.
  4. دخول حمام السباحة وتعرض الشعر للكلور من دون وجود عازل ومن دون إرتداء قناع للشعر.
  5. الإكثار من غسيل الشعر، فوجد العلماء أن كثرة الغسيل تؤدي إلى تلف الشعر وضعفه.
  6. القيام بالتصفيف بصورة خاطئة مما يؤدي إلى تساقطه وإلى إتلاف الشعر، كما اللجوء إلى أدوات ومنتجات التصفيف المختلفة الغير متعارف عليها والغير معتمدة يمكن أن تدمر الشعر.
  7. هناك العديد من الأمراض العضوية التي تؤثر بشكل مباشر وبصورة سلبية على الشعر مثل قصور الغدة الدرقية، الخلل في الهرمونات، فقدان الشهية العصبي، مرض المينكس، وغيره.

علاج هيشان الشعر الكيرلي في البيت

وصفة حمام الزيت للشعر الكيرلي

  • عليك القيام بحمام الزيت مرة على الأقل أسبوعيًا، وهناك العديد من أنواع الزيوت الطبيعية المفيدة للغاية للشعر والتي تقلل من التلف والضرر الواقع عليه، ومن أنواع الزيوت التي يكثر إستخدامها زيت جوز الهند، زيت الجوجوبا، زيت الزيتون، زيت اللوز، زي الجوجوبا.
  • ولكي تقومي بحمام الزيت بطريقة سليمة عليك أن تقومي بتدفئة الزيت قليلًا، ثم قومي بتوزيعه على الشعر بطريقة مناسبة، ودلكي الشعر جيدًا عند طريق القيام بمساج للشعر.
  • ثم قومي بتغطية الشعر بإستخدام منشفة ساخنة، وانتظري ثلاث ساعات على الأقل ثم بعدها اغسلي شعرك بإستخدام الشامبو المناسب لطبيعته.

خلطة الحنة للشعر الكيرلي المجعد

  • للحنة فوائد كبيرة للشعر، وقد تم استخدامها كثيرًا عبر الأجيال والأزمنة المختلفة لما لها من تأثير إيجابي واضع على طبيعة الشعر، فهي تقوم بترطيبه وإعطائه مظهر حيوي وصحي لامع، كما تقوم بإعطائه مظهر أكثر نعومة.
  • وهناك عدة طرق ختلفة لعمل الحنة، وأكثر طريقة منتشرة هي خلط الحنة مع الزبادي والماء، ويمكن إضافة بيضة معهم، وبعد خلط كل المكونات جيدًا يتم ترك العجين فترة من الزمن حتى يتماسك ويعطي القوام المناسب.
  • ثم يتم توزيعه على الشعر وتغطية الشعر لمدة لا تقل عن ساعتين، وبعدها يتم غسل الشعر بالشامبو المناسب.

وصفة المايونيز للشعر المجعد الكيرلي

  • حديثًا أثبت المايونيز أثره الإيجابي الكبير على الشعر، وقدرته على إعطاء الشعر الترطيب المطلوب وعلاج جزء كبير من التلف الواقع عليه، فله دور كبير في علاجه هيشانه وتقصفه، كما أنه يساعد على تقليل تجاعيد الشعر وزيادة نعومته ولمعانه.
  • هناك عدة وصفات يكون المايونيز جزء منها، فيمكنك أن تقومي بخلطي المايونيز مع بعض الزيوت أو مع الزبادي ثم تقومي بوضعها على الشعر مع تدليك الشعر جيدًا .
  • ثم قومي بتغطية الشعر بإستخدام منشفة دافئة لمدة لا تقل عن ساعة كاملة، ثم بعدها قومي بغسيل شعرك بإستخدام الشامبو المناسب لطبيعة شعرك، وكرري هذه العملية مرة في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

خلطة العسل للشعر الهايش المقصف

  • يقلل العسل من هيشان وتقصف الشعر الكيرلي بشكل ملحوظ، ويدخل في العديد من المواد الخاصة بالشعر، كما يدخل في الوصفات الطبيعية التي تساعد على علاج الشعر التالف، فيمكن خلطه مع الزيوت الطبيعة مثل زيت جوز الهند أو زيت الزيتون.
  • ثم يتم تدليك الشعر به جيدًا، ويتم وضعه على الشعر كله بداية من فروة الشعر وحتى الأطراف، ثم بعد ذلك يتم تركه لمدة لا تقل عن ساعتين على الشعر، وبعدها يغسل الشعر بالشامبو المناسب لطبيعته.

خلطة الأفوكادو لعلاج الشعرف الخفيف الهايش

  • ستلاحظ أن في الفترة الأخيرة تم استخدام الأفوكادو بشكل كبير في العديد من مستحضرات الشعر والبشرة الجاهزة، لما له من فوائد كبيرة، فهو يعيد الحيوية للشعر وللبشرة.
  • ويساعد على علاج الضرر الواقع عليهم، فلديه قدرة كبيرة على الترطيب، ويفضل المختصين أن يتم استخدامه بصورة مباشرة من دون خلطه مع مواد كيميائية آخرى.
  • كل ما عليك فعله هو أن تقوم بهرس الأفوكادو جيدًا وخلطه مع الزبادي حتى تحصلي على قوام متماسك يمكن إستخدامه، كما يمكنك أن تضيفي عليهم العسل.
  • ثم بعد ذلك قومي بتوزيع الخليط على شعرك وتأكدي من تغذية شعرك كله، وقومي بتغطية شعرك لمدة ساعة كاملة ثم اغسليه بإستخدام الشامبو المناسب.

نصائح هامة للإعتناء بالشعر الكيرلي

هناك عدة نصائح هامة يجب عليك الإلتزام بها حتى تحافظ على شعرك بصورة صحية، وحتى تقلل من الضرر الواقع عليه:

  • من المفترض أن تقوم بغسيل شعرك مرة أو مرتين فقط في الأسبوع، حتى لا يتعرض للجفاف وحتى تترك له الفرصة الكافية للإستفادة من الزيوت الطبيعية به.
  • غسيل الشعر كل يوم يسبب التقصف ووقوع الشعر.
  • استخدام المواد الكيميائية التي يكثر فيها السيلكون والسولفات تؤدي إلى ضرر بالغ للشعر.
  • يجب عليك البحث عن الشامبو المناسب لنوع شعرك.
  • المنتجات التي تحتوي على الكحول تلحق الضرر بالشعر وتؤدي لتلفه.
  • يجب عليك أن تقوم بغسيل شعرك ببلسم مرطب حتى يقل جفاف الشعر، فالشامبو بمفرده غير كافي.
  • اللجوء إلى استخدام الزيوت الطبيعية المغذية بصورة مستمرة وبشكل دوري للحفاظ على الترطيب المناسب للشعر.
  • هناك أنواع مختلفة من الزيوت، ولكل نوع فائدة محددة، ولكن لكل الزيوت الطبيعية فائدة كبيرة، مثل زيت جوز الهند وزيت الجوجوبا وزيت الخروع وغيرهم.
  • إذا ازداد تلف شعرك حتى مع حرصك على الإلتزام بالنصائح وقيامك بالإعتناء به بشكل كبير، عليك أن تقوم بمراجعة طبيب مختص حتى يصف لك المواد المناسبة لطبيعة شعرك.

نصائح لتقليل تقصف الشعر الكيرلي

  1. يجب الإبتعاد عن الحرارة المضرة على قدر المستطاع.
  2. ترك الشعر يجف بمفرده من دون اللجوء إلى أي وسائل خارجية تساعد على جفافه، مثل مجفف الشعر والمناشف.
  3. يرى المختصين أن النوم وسادة من الستان أو من الحرير أفضل كثيرًا بالنسبة للشعر من النوم على الوسائد القطن أو أي نوع آخر من الوسائد، وذلك لكي لا تزيد هذه الوسائد من تجعد الشعر.
  4. عليك أن تقومي بتمشيط شعرك وهو معتدل البلل، فلا يمكن تمشيطه وهو مبلل للغاية، كما لا يمكن تمشيطه وهو جاف، وذلك لأن التمشيط الخاطئ للشعر يؤدي إلى تساقطه.
  5. لا يمكن الإكتفاء بالشامبو فقط، بل من الضروري الإستعانة بالبسلم أيضًا وبمرطبات الشعر الطبيعية، وبالزيوت الطبيعية.
  6. التعرض لأشعة الشمس بصورة مباشرة تسبب ضرر يصعب علاجه، لذلك ابتعدي عن التعرض لها بشكل مباشر ولفترة طويلة.
  7. إذا كنت تريدين حماية شعرك من التقصف يجب أن تحرصي على قص أطرافه كل ثلاث شهور.
  8. حمام الزيت وحمام الكريم جزء مهم للغاية للمساعدة على التخلص من هيشان وتقصف الشعر، يجب القيام بهم مرة على الأقل أسبوعيًا.

إذا اعجبك الموضوع يمكنك قراءة المزيد من: (الشعر النافش، احدث موديلات تسريحات شعر بنات 2020، أسرع خلطات علاج هيشان الشعر وتقصفه وصفات مجربة للشعر الخفيف، 10 خلطات مجربة في علاج جفاف الشعر، تجارب فيلر الشعر ومميزاته واسعاره، أسرع خلطات تكثيف شعر الاطفال وصفات مجربة لتطويل الشعر، تجارب وطريقة خلطات زيت ذيل الحصان لتطويل الشعر، افضل نوع شامبو طبيعي للشعر لتكثيف وتنعيم الشعر وعلاج التساقط 2020).