الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أفضل خلطات علاج قشرة الشعر نهائياً 2021

بواسطة: نشر في: 3 ديسمبر، 2020
mosoah
علاج قشرة الشعر نهائياً

نتطرق من خلال موسوعة إلى الحديث عن علاج قشرة الشعر نهائياً حيث تظهر في صورة رقائق بيضاء نتيجة لوقوع خلايا الجلد الميت من فروة الرأس، إذ تعد عملية طبيعية وارد حدوثها لأي شخص لكن حين ظهورها بصورة كبيرة وغير طبيعية تكون هناك مشكلة يجب العمل على حلها.

اختلفت أسباب ظهور قشرة الشعر فقد أوضح الأخصائيون أنها نتيجة فطر يسمى مالاسيز يعيش على جلد الإنسان، وانقسمت الأسباب إلى أسباب داخلية نتيجة لخلل المعدل الهرموني أو إصابة المريض بالحساسية ناحية نوع طعام معين.

وأسباب خارجية،حيث استخدام كريمات العناية بالشعر بشكل مفرط، بالإضافة إلى الصبغات فضلا عن إهمال غسل الشعر بصفة منتظمة،تسبب قشرة الشعر جفاف في فروة الرأس، كذا الإصابة بالالتهابات والحكة.

علاج قشرة الشعر نهائياً

من الممكن أن تكون قشرة الشعر كانت تعد مشكلة في الماضي، لكن مع التطور الذي وصل له الكائن البشري ظهرت العديد من الحلول لعلاج قشرة الشعر استخدام شامبو مناسب لفروة الرأس، نظرا لتعدد نوع الجلد فقد انتشر العديد من أنواع الشامبو نذكر أبرزها فيما يلي:

  • بيريثيون الزنك: يساعد على الحد من الفطريات الموجودة في فروة الرأس، حيث يدخل في تركيبه مضادات للفطريات والبكتريا التي تعمل على القضاء على التهاب الجلد القشري.
  • القطران: يدخل في عمليات تصنيع الفحم وقد يغير من لون الشعر، كما انه يقضي على القشرة الموجودة بفروة الرأس، إلى جانب دوره في التقليل من عملية هلاك خلايا الجلد بفروة الرأس.
  • حمض الساليسيليك: يعمل على إبادة القشرة من فروة الرأس، فيما يجب استخدام بلسم لغسيل الشعر لما يسببه الشامبو من جفاف.
  • كبريتيد السيلينيوم: يبرز دوره في التقليل من إنتاج الغدد الدماغية للزيوت الطبيعية، حيث تساعد على موت خلايا البشرة لكنه قد يسبب تغير لون الشعر الرمادي والأصفر.
  • كيتوكونازول: في حال عدم الوصول لنتائج مرضية مع الأنواع فان هذا النوع يعتبر الحل الأمثل، لكونه مضاد للفطريات.

علاج قشرة الشعر بالخل

ينصرف البعض عن استخدام العلاجات والشامبو الطبية في علاج القشرة بفروة الرأس، حيث يتجهون الي العلاجات الطبيعية التي يعد الخل أبرزها، نوضح فيما يلي دور الخل في القضاء على قشرة الشعر:

  • موازنة الرقم الهيدروجيني: يحتوي الخل على حمض الأستيك الذي يعمل على تقليل نسبة الأس الهيدروجيني وبالتالي تقل نسبة القشرة في الرأس، يبلغ الرقم الهيدروجيني 5.5 في فروة الرأس.
  • منع نمو الفطريات والبكتيريا: أثبتت الدراسات أن الخل دور قوي في محاربة البكتيريا، حيث تمت المقارنة بين أكثر من 130 شخصا، فيما أجريت التجارب حول الميكروبيوم البشري وأثبتت التجارب أن من يعاني من قشرة فروة الرأس هو من لديه نسبة بكتيريا أعلى.
  • ينصح باستخدام مالا يزيد عن ملعقتين كبيرتين من خل التفاح بالإضافة إلي ربع لتر ماء من اجل إجراء التجربة لمرة واحدة.
  • يُستخدم المحلول المخفف عقب غسل الشعر بالشامبو، ويدلك برفق أعلي فروة الرأس، ويترك لدقائق ثم يغسل بالماء.
  • يحتوي الخل على رائحة قوية، قد لا تكون محببة للبعض، فمن الممكن إضافة زيت عطري للمحلول.
  • يُجرى اختبار الحساسية لتجنب الإصابة بالحرق والحكة، من خلال وضع قطرات مخففه من الخل على ظهر اليد وتركها لدقائق ثم غسلها بالماء، في اليوم التالي ننظر إلى مدى التغيير الذي أحدثه المحلول على اليد.

كيف أعالج قشرة الشعر ؟

على الرغم من استخدام العلاجات الطبية والوصفات العشبية للتخلص من قشرة الرأس، إلا أن الكثير يتعرض لظهورها مرة أخرى، نستعرض فيما يلي سبل القضاء على القشرة نهائيا:

  • تجنب استخدام أنواع الشامبوه التجارية المتاحة بالأسواق واستبدالها بالشامبو الخاص بعلاج القشرة، بسبب المعادن الموجودة به وأهمها الزنك، حيث تعمل على التخلص من القشرة نهائيا، فضلا عن توابع أضرار القشرة من تساقط الشعر والالتهابات بالرأس.
  • تناول الأطعمة التي تعمل على تنشيط الدورة الدموية وتجديد الخلايا بفروة الشعر.
  • قد تنمو جراثيم وبكتيريا في فرشاة التصفيف الخاصة، والتي بدورها تعمل على نمو القشرة، لذا يجب المواظبة على تنظيفها مرة أسبوعيا على الأقل، عن طريق تنظيف الفرشاة من الشعر العالق بها ثم وضعها في وعاء مملوء بالماء والصابون، وتركها لمدة لا تقل عن نصف الساعة، فيما نقوم بنقلها الى وعاء اخر ممزوج فيه الماء بالخل لقتل البكتيريا فيها.

علاج القشرة الدهنية وتساقط الشعر

يتعرض الكثير من أصحاب الشعر ذات الطبيعة الدهنية إلى مشكلة التساقط، فمن الطبيعي أفراز الرأس لكمية دهون بدرجة معينة من أجل تعزيز بصيلات الشعر وتغذيتها، لكن مع ارتفاع نسبة الدهون المفرزة تظهر مشكلة ظهور القشرة وتساقط الشعر، نستعرض فيما يلي اهم طرق علاج القشرة والشعر:

  • مياه النعناع: يعمل على التخلص من القشور التي تسد مسام الرأس وتنشيط فروة الشعر، حيث نقوم بوضع كمية قليلة من النعناع في الماء ورفعها على النار هادئة لـ7 دقائق، ثم نضيف ملعقة صغيرة من خل التفاح، يتم تدليك فروة الرأس برفق وينشف، مع العلم بأنه لا يتم غسله.
  • الصبار: يعد من اكثر العناصر الغنية بالفيتامينات والمعادن التي تعمل على حل مشكلة تساقط الشعر، فيما يقوم الوفيرا بالتخلص من الدهون المتراكمة على فروة الرأس، حيث يتم تحضر ملعقة من الصبار ومزجها بكوب من الشامبو الخفيف مع إضافة ملعقة كبيرة من الليمون، يتم غسل الشعر بالخليط ويترك لـ10 دقائق ثم يتم غسله بالماء.
  • الطماطم: تعتبر الطماطم بطبيعتها من الفواكه الحمضية، الأمر الذي يجعلها تحدث توازن حمضي في فروة الرأس، فتتحكم في إفرازات الرأس الدهنية، من ثم نقوم بتحضير عصير الطماطم دون أي إضافات، ويتم تدليك فروة الرأس به ويترك لمدة 1/2 ساعة ويُغسل بماء بارد.
  • الموز والعسل: ينتج عن طريق مزج عدد 2 موز مع ملعقة عسل كبيرة، ويتم وضعه على فروة الشعر لمدة 15 دقيقة ثم يغسل الشعر جيدا بالماء.

علاج قشرة الشعر للرجال والنساء

يعاني الكثير من الرجال من مشكلة قشرة الشعر لما تسببه من حكة، وسقوطها على الملابس الأمر الذي قد يحرج البعض، فيما يلي نعرض اهم الوصفات العلاجية للقشرة عند الرجال:

  • صودا الخبز وعصير الليمون: نقوم بخلط كمية من صودا الخبز مع عصر كمية مناسبة من الليمون ويتم خلطهم جيدا حتى التعجن، تشتت العجينة على جميع أنحاء فروة الرأس وتدلك برفق لمدة لا تزيد عن 3 دقائق، يترك العجين ل10 دقائق ثم نستخدم الماء البارد في غسيل فروة الرأس، تعمل هذه الوصفة على إبادة قشرة الشعر، بالإضافة إلى التخلص من خلايا الجلد الميت.
  • زيت جوز الهند: نضع ½ حبة ليمون مع كمية مناسبة من زيت جوز الهند، ويدلك الخليط في فروة الرأس لبعض الدقائق، يترك على فروة الرأس لـ20 دقيقة ثم يغسل بالماء، نظرا لما يحتويه جوز الهند من مادة مضادة للبكتيريا، فإنه يعمل على التخلص القشرة لدى الرجال، فضلا عن تزويد الفروة بالرطوبة الكافية.
  • البعد عن الإجهاد المفرط: قد يؤدي الإجهاد إلى إحداث خلل في جهاز المناعة وبالتالي تتضاعف فرص ظهور القشرة، لذا وجب ممارسة رياضات استرخائية مثل اليوجا.
  • ترطيب فروة الرأس: في أغلب الوقت تظهر القشرة بسبب الفروة الجافة، إذ يجب ترطيب الشعر باستخدام الزيوت المناسبة والفعالة.
  • المكملات الغذائية: يُفضل استشارة الطبيب لتوضيح الجرعة المناسبة، حيث تعمل على تقليل ظهور القشرة بالرأس، يعتبر مكمل البيوتين من اهم المكملات الغذائية، فضلا عن فيتاميني أ و ب12.

في ختام مقالنا نكون قد أوضحنا العديد من الطرق للتخلص من قشرة الشعر، بالإضافة إلى علاج قشرة الشعر بالخل، كما قمنا بعرض الحلول للقضاء على القشرة في فروة الرأس للرجل، فضلا عن الحل الجذري للتخلص من قشرة الشعر نهائيا.

يمكنك عزيزي القارئ الاطلاع على المزيد من خلال زيارتك للموسوعة العربية الشاملة.

المراجع

1-

2-