مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيفية علاج فروة الرأس ؟

بواسطة:
علاج فروة الرأس

يعانى الكثير من الأشخاص العديد من المشاكل التى تصيب فروة الرأس، لهذا يلجأوا إلى إستشارة الطبيب المختص وتطبيق الكثير من الوصفات التى تساعدهم على التخلص من تلك المشاكل، لهذا فإننا اليوم سوف نطلعكم على الكثير من الخلطات والطرق التى يمكننا من خلالها التخلص من الكثير من المشاكل التى تصيب فروة الرأس.

طريقة علاج فروة الرأس :

خلطات طيعية لعلاج الإلتهابات التي تُصيب فروة الرأس :

بعض الخلطات والوصفات الطبيعيه التى تعالج فروة الرأس :

لتحضير هذه الوصفة نقوم بأخذ كمية مناسبة من زيت الزيتون ونبدأ في تسخينها، وبعدها نبدأ في إضافة العسل ونمزجهم جيداً معاً، ثم يتم وضع هذه الخلطة على فروة الرأس لمدة لا تقل عن عشر دقائق، وبعد إنتهاء المدة يتم غسل فروة الرأس بإستخدام الشامبو المناسب للشعر بالماء الفاتر جيداً، وبعدها يتم تغطية فروة الرأس بالمنشفة، وتعمل هذه الخلطة على علاج فروة الراس المُصابة بالجفاف والقمل.

  •  وصفة زيت الجوجوبا:

نقوم بتدليك فروة الراس بأكملها بإستخدام كمية مناسبة من زيت الجوجوبا، لتُغطي فروة الراس بأكملها وتركها على فروة الرأس ليوم كامل وغسله في اليوم التالى بإستخدام الشامبو المناسب، ويعمل زيت الجوجبا على علاج الجفاف الذي يحدث لفروة الراس ويُخفف من الحكة ويقوم بترطيب فروة الرأس بشكل جيد.

  • وصفة خل التفاح مع زيت الزيتون:

نقوم بدهن كامل فروة الرأس بكمية مُناسبة من زيت الزيتون وتركه لمدة لا تقل عن ساعتين وبعدها نقوم بشطف الشعر بأكمله بإستخدام خل التفاح المُخفف بالماء جيداً، فسيعمل خل التفاح على علاج وتخفيف الإلتهابات التى تُصيب فروة الرأس.

  • وصفة زيت جوز الهند:

نُحضر كمية مناسبة من زيت جوز الهند تُكفي الشعر بأكمله ونبدأ بفرك فروة الرأس به، وتركه لمدة لا تقل عن النصف ساعة، وبعدها نقوم بغسل الشعر بإستخدام الشامبو المُخصص والمُناسب، لأن جوز الهند يعمل على ترطيب فروة الرأس والتخلُص من الحكة.

  • وصفة زيت السمسم:

لتطبيق هذه الوصفة يجب تسخين الكمية المُناسبة للشعر من زيت السمسم أولاً ليُصبح دافئاً وذلك لزيادة فعاليته، وبعدها نبدأ فى تدليك فروة الرأس به، وتركه على الشعر لمدة ليلة كاملة، في صباح اليوم التالى قم بغسل الشعر بإستخدام الشامبو المناسب، لأن زيت السمسم يمنح فروة الرأس الترطيب الذي تحتاجه ويعالج الجفاف والحكة.

نُحضر كمية من عصير الليمون ونُضيف عليها العسل ونمزجهم معاً جيداً، وبعدها نقوم بتدليك فروة الرأس بهذا الخليط، ونتركه على فروة الرأس لمدة لا تقل عن خمسة عشر دقيقة تقريباً، وبعدها يتم شطف الشعر بالطريقة الطبيعية وإذا لم يتوافر العسل نستبدله بزيت الزيتون الطبيعي.

  • خلطة الأفوكادو والموز المهروس:

نحضر حبة من الأفوكادو ونقوم بهرسها جيداً مع حبتين من الموز المهروس، وعند المزج تماماً نضع هذه الخلطة على فروة الرأس ونتركها لمدة ثلاثين دقيقة، وبعد مرور الوقت نغسل الشعر بالماء الفاتر، لأن الموز يعمل على إزالة قشرة الشعر وإزالة الإلتهابات وبالتالى علاج الحكة وأيضاً هو مع الأفوكادو يعملان على زيادة كثافة الشعر.

  • وصفة زيت شجرة الشاي:

لتحضير هذه الوصفة نقوم بإحضار شامبو للأطفال بكمية نصف كوب ونُضيف عليها من عشرة قطرات إلى عشرين قطرة من زيت شجرة الشاي، ويتم مزجهما جيداً ويتم غسل الشعر يومياً، بهذه الخلطة إلى أن تنتهي الكمية، تُفيد هذه الوصفة من يُعاني من إلتهابات بفروة الرأس لأن زيت شجرة الشاي يعمل على مكافحة الفطريات والجراثيم وهو علاج فعال للحكة.

  • وصفة صودا الخبز:

نقوم في هذه الوصفة بعمل خليط من الماء مع صودا الخبز إلى أن تصبح في شكل عجينة ونقوم بدهن فروة الرأس أولاً بزيت الزيتون وبعدها نقوم بفردها على فروة الرأس لمدة لا تقل عن خمسة عشر دقيقة، وبعد مرور الوقت نشطف الشعر بالماء جيداً، وذلك لعلاج مشكلة القشرة والحكة التى تُصيب فروة الرأس.

  • وصفة هُلام الصبار أو الألوا فيرا:

في هذه الوصفة لا نحتاج إلا هُلام الصبار الشفاف فقط، كل ما عليك فعله هو فرك فروة الرأس به جيداً، ويتم تركه لمدة تتراوح ما بين العشر دقائق والخمسة عشرة دقيقة، وبعدها نغسل الشعر بالطريقة المُعتادة، فيُعالج الألوا فيرا مشكلة جفاف الشعر والحكة بصوره سريعه.

  • وصفة الحلبة لفروة الرأس:

لتحضير هذه الوصفة نقوم بنقع الحلبة لمدة ليله كاملة، وبعدها نأخذها ونضيف عليها الماء، وخلطهم معاً للحصول على عجينة ندهنها على فروة الرأس ونتركها لمدة ثلاثين دقيقة، وبعدها نغسل فروة الرأس بالطريقة الطبيعية، فإن الحلبة تعمل على علاج قشرة الشعر تماماً.

نصائح لعلاج مشاكل فروة الرأس :

  • عدم إستخدام الشامبو بكثرة على الشعر، والتأكد من نظافة الشعر دائماً لمنع تراكم الفطريات والجراثيم.
  • الإبتعاد عن إستخدام منتجات الشعر المليئة بالعطور والكحول والمواد الكيميائية وإستخدام في المقابل الشامبوهات التى تحتوي على مواد طبيعية ونباتية.
  • التأكد من أن مشط الشعر الخاص بك لا يستخدمه أحد غيرك، ومن أفضل أنواع الأمشاط هو المصنوع من العظم أو من البلاستيك أو من الخشب لأن هذه الأنواع تمنع حدوث إلتهابات بفروة الرأس.
  • الإبتعاد عن تعرض فروة الرأس مباشرة لآشعة الشمس لفترات طويلة ويمكن إرتداد القبعات السميكة إذا إضطررت للخروج في آشعة الشمس.