الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أفضل طرق علاج تساقط الشعر

بواسطة: نشر في: 29 ديسمبر، 2019
mosoah
علاج تساقط الشعر
في الفقرات التالية نوضح لكم كيفية علاج تساقط الشعر بالتفصيل، يسعى الكثير من الأشخاص لاتباع الأساليب العلاجية والوصفات الطبيعية التي تساعدهم في الحصول على شعر كثيف ولامع وصحي، ولكن يعاني الكثيرون من مشكلة التساقط، الأمر الذي قد يؤثر على مظهر شعرهم، فيصبح ضعيفاً للغاية، كما أن التساقط بكثافة قد يؤدي مع مرور الوقت إلى الإصابة بالصلع، وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تفاقم تلك المشكلة، مثل التغذية السيئة، أو استخدام مستحضرات العناية بالشعر رديئة الجودة، لذلك يلجؤون إلى استخدام الأساليب العلاجية والطبيعية التي تساعدهم في استعادة كثافة الشعر مرة أخرى بدون أي آثار جانبية، ولهذا سنعرض لكم من خلال مقال موسوعة التالي أبرز الطرق التي تساعد في الحد من مشكلة التساقط.

علاج تساقط الشعر

علاج تساقط الشعر بالاعشاب

هناك العديد من الوصفات الطبيعية التي تساعد في الحد من مشكلة تساقط الشعر وإنبات الشعر من جديد، ومن أبرز تلك الوصفات:

  • عصير البصل: لعصير البصل مفعول قوي في تنشيط بصيلات الشعر ومساعدته على النمو، فيمكن عصر ثمار البصل، ومن ثم تدليك فروة الرأس بلطف باستخدام هذا العصير، ومن ثم غسل الشعر بالمياه الفاترة والشامبو.
  • زيت الخروع: زيت الخروع من أبرز أنواع الزيوت التي لها فاعلية كبيرة في إنبات الشعر الذي تساقط، فيمكن خلط زيت الخروع من الزيوت الأخرى مثل زيت الزيتون أو زيت اللوز الحلو ووضعه على فروة الرأس وتدليكها به، وبعد مرور عدة ساعات يتم شطفه مرة أخرى بالماء الفاتر والشامبو.
  • الخل: للخل فاعلية كبيرة في حل العديد من مشاكل الشعر، فيحد من التساقط، ويقوي الشعر من الجذور، كما يعزز من صحة الفروة ويخلصها من القشرة، فيمكن وضع فرشاة الشعر في الماء والخل، ومن ثم تمشيط الشعر بها للحصول على أفضل النتائج.
  • زيت الزيتون: يعمل زيت الزيتون على الحد من تساقط الشعر، كما يعزز من قوته ولمعانه ولونه، وذلك من خلال وضع زيت الزيتون الدافئ على فروة الرأس، ومن ثم نقوم بتغطيه الرأس بواسطة الغطاء البلاستيكي، ونقوم بتلك العملية قبل الذهاب إلى النوم، وبعد الاستيقاظ نقوم بغسل الشعر بالطريقة التقليدية.

خلطات لعلاج تساقط الشعر

  • الخيار: يحتوي الخيار على نسب عالية من مادة الكبريت، وتعمل تلك المادة على تنشيط بصيلات الشعر، فيمكن عصر الخيار جيداً، ومن ثم خلط العصير مع زيت اللوز الحلو ووضعه على فروة الرأس.
  • الزبادي: عند خلط الزبادي مع الخميرة ووضعهم على الشعر لمدة لا تقل عن نصف ساعة ثم غسل الشعر بالمياه الفاترة والشامبو، فإن تلك الوصفة تمنح الشعر الترطيب والحماية من التساقط.
  • الليمون: يساعد عصير الليمون على الحد من مشكلة التساقط، وذلك من خلال تدليك فروة الرأس بالعصير.
  • ماء الملح: يساعد ماء الملح على تحفيز نمو الشعر والحد من مشكلة التساقط، كما يعزز من صحته ويقويه.

علاج تساقط الشعر بالثوم

يحتوي الثوم على نسبة عالية من مادة الكبريت، كما أنه يعمل على تطهير فروة الرأس من البكتيريا والجراثيم والفطريات، فيعزز من صحة الفروة ويحد من مشكلة تساقط الشعر، ويمكن استخدام الثوم بالطرق التالية:

  • مستخلص زيت الثوم: يمكن تحضيره في المنزل من خلال نقع الثوم المقطع في زيت الزيتون أو زيت اللون الحلو لمدة لا تقل عن أسبوعين، ومن ثم استخدام الزيت وتدليك الرأس به مرتين في الأسبوع، وذلك عن طريق وضع الزيت على فروة الرأس لمدة لا تقل عن ساعتين، ومن ثم غسل الشعر جيداً بالمياه والشامبو.
  • أقراص الثوم الطبية: تُباع تلك الأقراص في الصيدليات، فيمكن شراؤها وتناول قرص واحدة في اليوم لمدة لا تقل عن ثلاثين يوم للحصول على أفضل النتائج.
  • الثوم المهروس: إذا كنت تستطيع تحمل رائحة الثوم النفاذة، فيمكن استخدام الثوم المهروس ووضعه على فروة الرأس وتدليكها بلطف، ثم غسل الشعر بالطريقة التقليدية.