مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

علاج تساقط الشعر مجرب ومضمون

بواسطة:

علاج تساقط الشعر مجرب وسريع ، مشكلة تساقط الشعر هي واحدة من المشكلات الشائعة جدًا والتي تعاني منها الكثير من السيدات وتسبب لهم القلق والتوتر الشديد، حيث أن الشعر هو تاج المرأة وعنوان جمالها لذلك تبحث كثير من السيدات عن علاج لتساقط الشعر ويوجد الكثير من أنواع العلاج والتي تساعد في العلاج ولكن يجب معرفة سبب مشكلة تساقط الشعر من اجل أن يسهل علاجها  و سنعرف ذلك بالتفصيل على موسوعة.

النمو الطبيعي لشعر الرأس:

ينمو الشعر بصورة طبيعية مع مرور الزمن وتأخذ مرحلة نمو الشعر من سنتين حتى 6 سنوات ينمو خلال هذه المرحلة نحو 80% من الشعر، وبعد ذلك يأخذ الشعر فترة من الراحة ثم ينمو بعد ذلك من جديد كل شهرين او ثلاثة أشهر، وعند تساقط الشعر ينمو شعر جديد مكانة عبر جريبات الشعر ويزيد نمو الشعر حوالي 10 مللي متر كل شهر ولكن مع التقدم من العمر قد يتوقف الشعر عن الزيادة في الطول.

معدل تساقط الشعر الطبيعي:

ظاهر تساقط الشعر هي ظاهرة طبيعية حيث تفقد فروة الرأس ما بين 50 إلى 100 شعرة في اليوم الواحد وهذا شيء طبيعي، لكن إذا لاحظت تساقط الشعر بصورة كبيرة وغزيرة كل يوم هذا ما يؤدي إلى القلق لدى السيدة وهنا يجب التعرف على الأسباب التي أدت لتساقط الشعر.

أسباب تساقط الشعر:

يوجد الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى مشكلة تساقط الشعر ومن ضمن هذه الأسباب ما يلي:

  • استخدام المواد الكيميائية الضارة للشعر مثل الصبغات المتكررة والمواد التي تستخدم لفرد الشعر المجعد، وكذلك تعريض الشعر لدرجات حرارة مرتفعة مثل المكواه والسيشوار وغيرها من أدوات فرد الشعر الحرارية.
  • الإصابة بنقص التغذية والاصابة بالأنيميا ونقص المناعة.
  • الإصابة بداء الثعلبة.
  • تناقص الشعر والإصابة بالصلع الوراثي ويعد ذلك السبب من الأكثر الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر والأكثرها صعوبة في العلاج.
  • تساقط الشعر النفسي، وينتج ذلك بسبب التوتر والقلق والضغوط النفسية وخاصة اثناء فترة الدورة الشهرية أو المشاكل النفسية.

كيفية علاج تساقط الشعر :

يوجد الكثير من الطرق التي يمكن أن تستخدم من أجل علاج مشكلة تساقط الشعر ومن ضمن هذه الطرق ما يلي:

علاج تساقط الشعر بالطرق المنزلية:

يوجد الكثير من الطرق المنزلية التي يمكن أن نلجأ إليها من أجل علاج مشكلة تساقط الشعر ومن ضمن هذه الطرق ما يلي:

  • استخدام حليب جوز الهند وهو أحد العناصر الهامة جدًا والتي تساعد في تغذية الشعر بداية من الجذور وحتى الأطراف، ويمكنك الحصول عليه من عند العطار ووضعه على الشعر وتدليك فروة الرأس به.
  • استخدام هلام الصبار، وهو عبارة عن المادة الهلامية التي توجد بداخل الصبار وتساعد هذه المادة في تغذية فروة الرأس وتساعد في العمل على تنشيط خلايا فروة الشعر وزيادة نمو الشعر بصورة ملحوظة ويمكنك أن تقوم بخلطه مع زيت الزيتون ووضعه على الشعر والانتظار حتى 6 ساعات قبل غسل الشعر.
  • استخدام زيت الخروع والذي يساعد في تقوية بصيلات الشعر ويعمل على تغذية فروة الرأس ويساعد في تنشيط الدورة الدموية مما يعمل على تقوية الشعر من الجذور وحتى الأطراف، ولكن يجب أن يتم غسل الشعر جيدًا بعد استخدامه حيث أنه يعد من أثقل أنواع الزيوت.
  • استخدام ماسك البيض مع زيت الزيتون والعسل: يساعد هذا الماسك في مد الشعر بالكبريت والحديد والبرتين والفسفور والزنك، وهذه المواد كافية من أجل إعادة بناء وترميم الشعر مرة أخرى، ويتم تحضير هذه الوصفة عن طريق إضافة بيضه إلى ملعقة من زيت الزيتون وملعقة من عسل النحل ويتم خلط المكونات جيدًا ووضعها على الشعر وتركها لمدة ثلاث ساعات وبعد ذلك يتم غسل الشعر جيدًا.
  • عجينة الحلبة: تساعد عجينة الحلبة في العمل على تقوية جذور الشعر وتحتوي الحلبة على مضادات الأكسدة والتي تعمل على حماية الشعر وتغذيته وكذلك تساعد في التخلص من الفطريات والبكتيريا والتي تعمل على تساقط الشعر بصورة ملحوظة، ويمكن صنعها عن طريق أضافة ثلاث ملاعق من الحلبة المطحونة مع ربع كوب من زيت جوز الهند وتدليك فروة الرأس بهم.