الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

طرق علاج تساقط الشعر بالاعشاب

بواسطة: نشر في: 15 فبراير، 2020
mosoah
علاج تساقط الشعر بالاعشاب

في هذا المقال سنتعرف علي طرق علاج تساقط الشعر بالاعشاب ، تتعرض الكثير من الفتيات إلى تساقط شعرهن بكميات كبيرة، وقد يرجع بعض مصففي الشعر إلى أنه قد يكون هناك مجموعة من الأسباب التي تؤدي إلى التساقط عند النساء ومنها تغيرات الجو أو عدم الاعتناء بالشعر وتغذيته، مما يفقده لمعانه، فضلًا عن التعرض للضغط النفسي أو نقص فيتامين ب، أو أنه من المُحتمل أن تكون مصابة بأمراض مثل الغدة الدرقية أو الثعلبة.

وفي المقابل هناك الكثير من الأعشاب الطبيعية والزيوت التي تستخدم لمعالجة الشعر وأطرافه، وفى السطور التالية على موسوعة سوف نتعرف سوياً عزيزتي حواء على أهم الطرق والوصفات الطبيعية باستخدام الزيوت والأعشاب والثوم لعلاج سقوط الشعر.

علاج تساقط الشعر بالاعشاب

هناك الكثير من الأعشاب الطبيعية والوصفات والزيوت التي تساعد على المحافظة على الشعر وتقويته وعلاج البصيلات من جذورها ومنع تساقطه ومنها كما يلي:

وصفات تمنع تساقط الشعر

أكثر ما يميز الأعشاب احتواءها على العديد من العناصر والفيتامينات والمعادن والتي تساهم بشكل مباشر في علاج تهيجات الجلد والعمل على تفتيح مسام فروة الرأس وتنشيط الدور الدموية فهناك العديد من الوصفات الطبيعية منها التالي:

  • استخدام بذور القطن بمقدار نحو 5 ملاعق من الشاي مضاف إليها كوب صغير من زيت الزيتون الدافئ وخلطهما ببعض حتي يصبحا مزيج ويتم تدليك فروة الرأس بها يومياً.
  • من الأعشاب المفيدة ورق نبات الحنة المطحون، فيمكنك استخدام حوالي 5 ملاعق كبيرة مضاف لها كوب صغير من زيت الزيتون الدافئ ووضعهم على النار معاً لمدة 5 دقائق بعد أن تصبح خليط، ويمكن استخدامها يومياً لتدليك فروة الرأس والشعر من جذوره وحتى أطرافه، ويمكن غسل الشعر بغليان ورق الخبيزة وغسلها بالماء الفاتر ويمكن المداومة علي هذه الطريقة لمدة مرتين أسبوعياً.
  • عصير الجرير من الوصفات الطبيعة الرائعة لمنع سقوط الشعر ويمكن إضافة 4 ملاعق منه مع ملعقتين شاي من الخل الأبيض وإضافة معلقتين شاي من الكحول الطبي وخلطهم حتي يصبحا مزيج وبعدها يتم غسل الشعر جيداً.
  •  الزعتر يمكن تحضير 5 ملاعق شاي من الزعتر مضاف له 4 أكواب من المياه وغليهم على النار لمدة 15 دقيقة حتى تتبخر مقدار نصف الكمية وبعدها انتظري حتي تبرد وقومي بوضعها على شعرك ودلكيها جيداً حتي يشربها الشعر ومن الأفضل أن تُستخدم يومياً.
  • قشر الثوم الطازج مضاف إليه مقدار كوباً من زيت الزيتون  ويتم غليهم على نار هادية لمدة 5 دقائق وبعدها انتظري حتي يدفئ وقومي بعمل ماسك على شعرك ودلكيه جيداً، يُستخدم مرتين في كل يوم ولمدة 10 أيام متواصلين.

علاج تساقط الشعر بالثوم

يتميز الثوم باحتوائه على العديد من الفيتامينات والمضادات الحيوية مثل الأليسين والفيتامينات التي يحتاج إليها الجسم والشعر مثل فيتامين ب والعديد من المواد الطبيعية التي تساعد علي تقوية الشعر وعدد من المعادن مثل النحاس والكالسيوم، وهناك الكثير من الوصفات لعلاج تساقط الشعر بالثوم ومنها التالي:

وصفة زيت الزيتون والثوم

  • تحضير نحو 12 فصاً من الثوم المقشر وتقطيعه، والقيام بغلي المياه مع إضافة قطع الثوم ومع إضافة 4 ملاعق من زيت الزيتون، وقومي بخلطهم جيداً ليصبحا مزيج وبعدها قومي بوضعها على فروة الرأس حتي يتم تشربها في المسام وبعدها قومي بغسل شعرك بشامبو غير ضار للشعر ويكون خالي من مادة الكبريت ويمكن إضافة بعض القهوة أو النعناع المغلي أثناء القيام بغسيل الشعر للقضاء على رائحة الثوم النفاذة.

وصفة البابونج والثوم

  • احضري 12 فصاً من الثوم وقومي بتقطيعها إلى شرائح وخلطها مع العسل في الخلاط الكهربائي حتي يصبحا مزيجًا واحدًا ثم قومي بوضعها في الثلاجة واتركيها لمدة 15 دقيقة
  • قومي بوضع 4 ملاعق شاي من البابونج في مقدار من الماء وضعيه على النار حتي يغلي جيداً واتركيه 25 دقيقة مع التحريك جيداً.
  • قومي بخلط عصير الثوم مع العسل الذي حضرتك واخلطيهم مع صفارتين بيض واخلطيهم جيداً مع مغلي البابونج حتي يصبحا خليطًا، وبعدها ضعيها على فروة رأسك وقومي بتدليكها جيداً وضعي غطاء الشعر وبعدها اغسلي شعرك جيداً بالشمامبو للتخلص من رائحة الثوم.