مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

علاج القمل والصيبان دكتور

بواسطة:

من أكثر الأشياء التى تؤرق الجميع وتخافها السيدات وتخاف من عدوى أطفالهم بها تلك الحشرة اللعينة التى تقطن بفروة الرأس وتزعج الاطفال وتسبب مزيد من الحكة والالم ويصعب القضاء عليها كثيرا .

يعد القمل نوع من الحشرات الطفيلية التى تعلق بفروة الرأس وذلك من خلال مادة تفرزها تجعلها ملتسقة بالشعر ويصب إزالتها ويعد هذا الصيبان هو بيض القمل ، يتغذى القمل على دم الأنسان عن طريق امتصاصه من فروة الرأس ومن أكثر الأشياء التى تجعله صعب الازالة انه يتخذ لون شعر الشخص المصاب به وهذا من اكثر الاشياء التى تجعله صعب ان يكتشف او يرى اكثر الاوقات التى يتم فيها العدوى بالقمل والصيبان اوقات الحضانة والمدرسة وهذا هو السبب الرئيسى لعدوى الاطفال بكثرة ربما اكثر من الكبار لانهم اثناء اللعب احيانا تحتك رؤوسهم ببعض وهو ما يسبب العدوى من اسباب العدوى ايضا استخدام امشاط الشخص المصاب وبمجرد انتقال قملة واحدة بفروة الرأس تنتشر بسرعة كبيرة مسببة عدوى القمل .

اعراض الاصابة بالقمل والصيبان

  1. الشعور بالحكة المستمرة التى تصيب فروة الرأس ولا يمكن التوقف عنها .
  2. احيانا تسبب اصفرار فى الوجه وهذا بسبب ان هذه الحشرة المتطفلة تتغذى على الدم مسببة لنقص بعض العناصر فى دم المصاب .
  3. من اهم الاعراض التى توضح اصابة الشخص بالقمل والصيبان ظهوره وظهور بيوضه فى الامشاط التى يستخدمها المصاب اثناء تمشيط شعره .

طرق علاج القمل والصيبان دكتور

  • من اكثر الاشياء التى ينصح بها الاطباء للوقاية من الاصابة بالقمل والصيبان بعض المستحضرات التى تباع فى الصيدليات والتى من الممكن ان تستخدم مرة اسبوعيا للوقاية من الاصابة به وهو يكون عبارة عن بخاخ يرش على فروة الرأس تبعا للطريقة الموضحة فى النشرة الداخلية.
  • هناك العديد من الوصفات والخلطات التى يمكنك ببساطة تجهيزها فى المنزل للتخلص من القمل والصيبان ويمكنك ببساطة خلط كمية من الخل والمايونيز ووضعها على الشعر فهذه الخلطة يمكنها قتل القمل لانها تصيبه باختناق يقضى عليه تماما ونهائيا ومن أهم مميزات هذه الخلطة أنها لا تسبب جفاف الشعر ولا تقصفه بل تزيد من تغزيته و نعومته و حيويته و هو ما يجعلها من أفضل الوصفات.
  • من أكثر الأشياء التيي يمكنها القضاء على القمل و الصيبان استخدام السيشوار حيث أن القمل لا يحتمل الهواء الساخن مطلقا و يموت من تواجده.
  • يمكنك ايضا للقضاء على القمل والصيبان ان تستخدم امشاط دقيقة الاسنان والمخصصة لهذا الغرض ويمكنك تمشيط فروة الرأس بها جيدا واخراج القمل بها على ان يكون التمشيط بداية من فروة الرأس وحتى اطراف الشعر سحبة واحدة دون انقطاع .
  • الحفاظ على النظافة الشخصية واستخدام شامبو وكريمات مناسبة للشعر وعدم استخدام امشاط او فرش الغير من اهم الاشياء التى تساعد على تقليل العدوى والتخلص من المشكلة .
  • لابد من تغيير الوسائد واغطية الرأس وكافة الفوط المستخدمة باستمرار وتعريض وسائد المصاب باستمرار للشمس حيث ان الشمس حرارتها سوف تكون قادرة على قتل القمل والصيبان العلقين بالوسائد .
  • على الام دائما ان تقوم بتفتيش فروة رأس الطفل بشكل مستمر ودورى حتى تتأكد من تمام نظافته واذا حدثت عدوى مجددا بالقمل والصيبان تتمكن من الضاء عليها بسرعة وقبل الانتشار وصعوبة القضاء عليها .
  • فى حال تنفيذ هذه المحاولات وعدم الوصول الى النتيجة المرغوبة لابد من الرجوع للطبيب حيث ان هناك حالات يصب القضاء على القمل والصيبان بها بالطرق السابقة .