علاج القمل بالقرفه مجرب

ياسمين صلاح 5 يناير، 2020

تقدم موسوعة في المقال التالي علاج القمل بالقرفه لكل من يعاني من حشرات الشعر تلك وما تسببه للمصاب بها من حكة وشعور مزعج وهي لا تدل على كون المصاب بها مهملاً في نظافته ونظافة فروة رأسه بل على العكس تماماً فأي إنسان معرض لذلك وخاصة الأطفال فهي من مشكلات الشعر الشائعة والتي تحتاج إلى الاهتمام والبحث الجيد من أجل الوصول إلى فرصة العلاج المثالية للقضاء على تلك الحالة نهائياً.

القمل هو نوع من الكائنات الحية الطفيلية التي تصيب فروة الرأس ونراه كثيراً عند الأطفال في سن الذهاب إلى المدرسة أو الروضة فهو معدي ينتقل من طفل إلى آخر نتيجة الاختلاط واللعب بين المصاب وغيره، سوف نحدثكم في المقال التالي عن العلامات الدالة على الإصابة بالقمل وطرق علاقة بواسطة القرفة.

علاج القمل بالقرفه

  • يراود الأم الشك حول إصابة رأس طفلها بقمل الشعر من خلال رؤيته منزعجاً يقوم بحكة رأسه بواسطة أنامله بصورة متكررة وحين تقوم بفحص فروة رأسه قد تجد بقع حمراء وحينها لابد من المسارعة للتخلص منه لما له من تأثير سلبي على الشعر ولكي لا يتكاثر ويصبح العلاج أكثر صعوبة.
  • تعد القرفة أحد المكونات الطبيعية التي يمكن الاستعانة بها في خلطات القضاء على القمل وعلاجه مثل استخدامها كغسول، ومنقوع ومغلي القرفة من خلال إضافتها للماء وتركه على النار حتى الغليان لعدة دقائق.
  • منقوع القرفة عبارة عن ماء مغلي يضاف إليه القرفة بعد رفع الماء عن الموقد وتركهم لبضعة ساعات ثم غسل الشعر به.
  • ومن الطرق التي يمكن من خلالها الاستفادة بالقرفة في العلاج بعد القيام بتصفيف الشعر يتم رش الشعر بواسطة بخاخ مملوء بمنقوع القرفة والاستمرار في التصفيف بمشط ذو أسنان ضيقة وسيتم ملاحظة خروج القمل عن الرأس مع حركة المشط.

دورة حياة قمل الشعر

  • تصع الإناث بيوضها بأكياس تلتصق بفروة الرأس وبعد ما يقرب من عشرة أيام يتم فقس البيض وبعد مرور أربعة عشر يوماً تقريباً تبدأ في وضع مجموعة أخرى من البيضات.
  • تحدث العدوى من خلال الزحف من رأس إلى أخرى عن قرب كليهما من الآخر وهي حشرات غير قادرة على الطيران أو القفز.

علاج القمل بالاعشاب

نطرح في الفقرة الآتية بعض الخلطات الطبيعية لعلاج القمل بالقرفة مع الأعشاب:

  • القرفة والنعناع: يتم غلي النعناع مع القرفة في ماء على النار وتركه حتى يهدأ ثم يضاف إليهما زيت شجرة الشاي ليتم غسل الشعر وتدليك فروة الرأس بهما ثم غسلها بالماء جيداً يليها الشامبو المضاف إليه بضع قطرات من زيت الشاي ثم غسله من الشامبو تماماً.
  • القرفة واليانسون وزيت جوز الهند: في بخاخ نظيف يتم وضع ملعقة كبيرة من القرفة وملعقة كبيرة من اليانسون وملعقة صغيرة من زيت جوز الهند ثم يوضع عليهم ماء مغلي حتى تمتلأ البخاخة عن آخرها وتترك ليلة كاملة وحينها تصبح جاهزة للاستخدام المباشر على الشعر وفروة الرأس قبل الاستحمام بساعتين ثم يتم غسله بالماء يليه الشامبو فيموت القمل ويسقط مع التصفيف.

طرق مثالية للتخلص من القمل

  • يتم غسل كافة المتعلقات الخاصة بمن أصاب القمل رأسه من وسادة وفراش، وملابس لكي لا يتكاثر بهم ويعود إلى الرأس مرة ثانية.
  • شراء المبيد الحشري (اللوسيون) الخاص بقتل القمل الذي يباع في الصيدليات حيث يوضع على الشعر وهو غير مبلل ولكن جاف ويتم تركه لمدة نصف ساعة ثم يغسل بواسطة الشامبو والماء الدافئ.
  • تمشيط الشعر بالمشط ضيق الأسنان لعدة مرات باليوم الواحد والمواظبة على ما سبق ذكره من خلطات القرفة وغيرها من الأعشاب الأخرى، كما أن السيشوار ومكواة الشعر وما ينتج عن استخدامه من درجات حرارة عالية يقضي على القمل وبيوضه.

وفي حالة ما تم الاستعانة بكافة تلك الطرق والنصائح ولم تأتي بالنتائج المرجوة وظل المصاب يشعر بالحكة مستمرة فعليه التوجه مباشرة وعلى الفور إلى الطبيب لأخذ نصحه ومشورته فلا تغني الوصفات الواردة في ذلك المقال عن استشارة المختصين فقد جاءت فقط على سبيل الاسترشاد.

علاج القمل بالقرفه مجرب