مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

علاج الشعر الأبيض

بواسطة:
علاج الشعر الأبيض

يقولون ان الشيب تاج على رؤوس الرجال ولكنه مشكلة كبيرة تعانى منها النساء ويجدون صعوبة كبيرة فى علاجها فتلجأ العديد من النساء فى علاج الشعر الابيض بتغطيته بالصبغات التى تزيد الامر سوء حيث انه لا يقوم بمعالجة الامربل انه يغطى المشكلة فقط .

فى البداية نحب ان نوضح ان الشعر فى اصله يكون ابيض اللون ولكن اللون المميز به ماهو الا صبغة تكون متواجدة داخل بصيلات الشعر هى التى تعطيه اللون المعروف كالاسود والبنى والاصفر وهكذا وحينما يتقدم عمر الانسان تقل البوصيلات فى افراز هذه الصبغة التى تلون الشعر فيبدأ الشعر تدريجيا للرجوع الى لونه الابيض ولكن هذا ليس معناه ان السبب الوحيد لظهور الشعر الابيض هو تقدم السن فسوف نجد الكثيرين ممن هم شباب يعانون من مشكلة الشعر الابيض “الشيب ” والكثيرين ممن تجاوزوا سن الستين لا يزالو يتمتعوا بالشعر الاسود .

اسباب الشعر الابيض “الشيب” :

  • من اهم الاسباب فى تواجد الشعر الابيض هو سوء التغذية حيث ان الشعر يتغذى على العديد من العناصر م اهمها الكبريت والزنك والوجبات السريعة التى يشغف بتناولها الشباب لا تعطيه التغذية الكافية التى يحتاجها ونقص التغذية وبخاصة لعنصر البروتين يجعل الشعر يفقد صبغته بسهولة حتى اننا نجد هذه المشكلة عند الاطفال ايضا فلابد من الاهتمام بالتغذية بداية من الطفل وحتى ان يصل الى فترة الشباب .
  • من العوامل التى تتسبب فى هذه المشكلة ايضا استخدام المواد الكيمائية باسراف وذلك عن طريق استخدام مستحضرات التجميل الخاصة بالشعر بشكل خاطىء ومفرط او استخدام مواد غير مناسبة او الاسراف فى تناول الادوية والعقاقير دون حاجة كما ان استخدام المبيدات المنزلية يتأثر بها الشخص كثيرا هذا كله فضلا عن كريمات فرد الشعر والسشوار والكى كل هذه العوامل تضعف صبغة فروة الرأس كثيرا وتسبب ظهور الشعر الابيض .
  • تلوث البيئة من اهم العوامل ايضا لظهور الشعر الابيض والذى يتمثل فى عوادم السيارات والاتربة والهواء المحمل بالمبيدات والمياه الملوثة التى نستخدمها فكل هذا له اثر كبير على الشعر .
  • الوراثة ايضا لها دور كبير فالبعض منا بطبيعته يرث جينات ضعيفة من هذه الجهه والبعض منا يكون لحالته النفسية اثر كبير على صبغة شعره فالضغوط والظروف التى يتأثر بها الفرد تغير من حالة جسمه كثيرا .

علاج الشعر الأبيض

  • اولا من اهم الاسباب التى تساعدك على علاج الشعر الابيض الاهتمام بالتغذية السليمة والابتعاد تماما عن الاطعمة السريعة .
  • يمكنك ان تستخدم بعض الصبغات النباتية مثل الحنة الحمراء التى تساعد على تغيير لون الشعر دون ان تضره بالعكس فقط تضيف اليه بعض الترطيب ويمكنك استخدامها اسبوعيا .
  • يمكنك ايضا استخدام اوراق التوت المجففة بالطحن والعجين بالماء ودهان الشعر بها اسبوعيا فسوف تضفى عليه اللون الاسود الداكن .
  • للحصول على اللون البنى يمكنك تجفيف قشور الكثرى وطحنها وعجنها بالماء ووضعها على الشعر ويمكنك ايضا تجفيف قشور الباذنجان وعجنه بنفس الطريقة ووضعه على الشعر .
  • للحصول على اللون الكستنائى يمكنك غلى ورق او قشر البصل ويدهن به الشعر ويترك ليجف .
  • يمكنك ايضا خلط ازهار البابونج مع الكركم وغليهم ومن ثم يتم دهن الشعر بهم للتمتع بالحصول على اللون الاشقر وهذه الطريقة يجب اتباعها اسبوعيا لكى تقوم بتغطية كافة الشعر الابيض وللحصول على افضل لون ونتيجة .