الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما فوائد حب الرشاد للشعر وطريقة استخدامه ؟

بواسطة:
mosoah
حب الرشاد للشعر

ما هي المواد التي توجد في حب الرشاد والمفيدة للشعر؟ وما الفوائد التي تعود على تطبيق الرشاد على الشعر بشكل مباشر أو عبر تناوله؟

القيمة الغذائية لحب الرشاد:

كل 100 جم من الرشاد يحتوي على ما يلي:

  • 4.5 جم من السكر بالإضافة لـ 2 جم من البروتين ويحتوي على 5 جرام من الكربوهيدرات بالإضافة 1 جم من الألياف الغذائية و350 ميكروجرام من فيتامين أ
  • يحتوي على كمية ضئيلة من حمض البانتوثينيك وفيتامين ك والثيامين بالإضافة لفيتامين ب6.
  • يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الهامة كالكالسيوم والمنجنيز وفيتامين أ والفسفور بالإضافة للحديد

فوائد حب الرشاد للشعر  :

لاستعمال الرشاد لعلاج مشاكل الشعر يفضل استخدام زيت حب الرشاد وذلك عن طريق تطبيقه بصورة مباشرة على الشعر مع تركه لفترة ساعتين ثم يشطف الشعر بشكل جيد ويمكن وضع مرطب للشعر بعد ذلك ومن أهم فوائده ما يلي:

  • يقوي الشعر من البصيليات
  • يزيد من سرعة نمو الشعر ويقلل من تساقطه
  • يزيد من حيوية وجمال ولمعان الشعر
  • يمنع الإصابة بالصلع كما يمنع الإصابة بالقشرة البيضاء التي تصيب فروة الرأس

وصفات حب الرشاد للشعر:

قم بإحضار وعاء الخلاط الكهربي وضع 3 ملاعق من العسل الطبيعي بالإضافة لكمية مساوية من حب الرشاد المسبوق طحنه (يمكن أن تكون الكمية أقل أو أكثر بشرط أن يكون القوام متماسك) ورأس ثوم ثم قم بخلط المكونات سوياً للحصول على مزيج يشابه الحناء. لاستعمال الخليط في علاج الشعر المتقصف والجاف يوضع على الشعر بشكل مباشر ويترك لفترة ساعة وحتى ساعةة ونصف ثم يتم غسل الشعر بشكل جيد.

  • زيت حب الرشاد:

يتم وضع زيت حب الرشاد مع القيام بفرك فروة الرأس بشكل جيد. يترك الزيت على الشعر لفترة ساعة وحتى ساعتين ثم يغسل ويمشط ويفضل وضع كريم لترطيب الشعر بعد ذلك للحصول على أفضل النتائج.

استخدام الرشاد فى تكثيف الشعر وتطويل الشعر بسرعة :

إذا كنت تعاني من الشعر المتقصف أو المتساقط فهذه هي أفضل وصفة بالنسبة لك. قم بوضع كوب من الرشاد في الخلاط الكهربي ثم إضافة كأس من زيت الزيتون الطبيعي ومزج المكونات سوياً يتم وضع الخليط في مقلاة على نار هادئة وذلك لفترة 10 دقائق ثم يترك الخليط حتى يبرد تماماً ويوضع في زجاجة صغيرة لاستخدامه وقت الحاجة. يتم دهن الخليط على البصيلات وعلى فروة الرأس مع التدليك وتترك لفترة 3 ساعات. قبل القيام بغسل الشعر اخفق بيضة وضعها على الشعر مع فركها فوق الخليط السابق وتترك لفترة 20 دقيقة كاملة ثم يغسل الشعر من الجذور بشكل جيد بالمياه والصابون للقضاء على القشرة بشكل تام

حب الرشاد مع زيت الزيتون لتقوية الشعر:

قم بطحن فنجان من حب الرشاد وإضافة فنجان من زيت الزيتون مع خلط المكونات سوياً ثم توضع الوصفة على الشعر وتترك لبضعة دقائق ثم يغسل الشعر بشكل جيد وستلاحظ الحصول على فرق كبير في نمو الشعر وقوته ونشاطه

فوائد حب الرشاد للبشرة:

لا تقتصر فوائد حب الرشاد على الشعر فقط بل يمكنك استعماله على البشرة سواء بشكل مباشر أو عن طريق شرب منقوع حب الرشاد ومن ضمن فوائده الهامة ما يلي:

  • يمنع الإصابة بالشيخوخة ويقلل من ظهور التجاعيد
  • يحافظ على سلامة ونضارة البشرة ونعومتها
  • يزيل حب  الشباب وآثار الحبوب من البشرة
  • يصحح عيوب البشرة ويوحد لونها كما يقضي على الحروق التي تحدث بفعل الشمس

فوائد حب الرشاد بشكل عام:

لحب الرشاد الكثير من الفوائد على الصحة العامة فهو يعتبر فاتح للشهية ويزيد من رغبتك في تناول الطعام ويعتبر أيضاً طارد للحشرات بالأبخرة ويخلص البشرة من التجاعيد ويحافظ على نضارتها وجمالها ويحمي من التسمم وينشط من خروج البويضات من المبيض ويعالج الأنيميا ويحافظ على صحة وسلامة القلب ويمنع أمراض الفم واللثة ويهدئ الأعصاب كما يعالج أمراض الجهاز الهضمي ويقلل من نسبة الكولسترول الضار وينظم نسبة السكر في الدم ويحافظ على رائحة الفم عن طريق امتصاصه للروائح الكريهة ويمنع حدوث غازات كما يمكن استعماله كفاتح للشهية وكمسكن للتخلص من آلام الرأس ويفضل أن يستعمل حب الرشاد الطازج بدلاً من المجفف لأنه يحتوي على قيمة غذائية أعلى ويمكن تخزينه في الثلاجة لمدة أسبوعين.