اسباب ظهور الشيب في سن العشرين

دعاء عبد المنعم 8 يونيو، 2020

نتعرف اليوم على اسباب ظهور الشيب في سن العشرين أو ما يعرف باسم الشيب المبكر، وهو عبارة عن تغيرات تطرأ على لون الشعر عند الشباب ليتحول إلى اللون الأبيض، والمعروف أن الشعر الأبيض هو علامة من علامات كبر السن، تحدث بعد بلوغ الأربعين، ولكن ما هي الأسباب التي تؤدي إلى ظهوره في سن مبكرة، هل هي أسباب مرضية أم أسباب وراثية؟ أم أن هناك عوامل وأسباب أخرى تؤدي إليه، وهل هو قابل للعلاج أم لا؟ كل الإجابات لتلك الأسئلة سنتعرف عليها عبر المقال التالي المقدم لكم من موقع موسوعة، فتابعوا معنا.

اسباب ظهور الشيب في سن العشرين

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الشيب في سن مبكرة، ومن أبرز هذه الأسباب:

أسباب ظهور الشعر الأبيض في سن الشباب

  • العوامل الوراثية تلعب دورًا كبيرًا في ظهور الشيب في سن مبكرة حسب ما أفادت الدراسات الطبية المتخصصة، فإن كان لديك تاريخ مرضي من الإصابة بالشيب في العائلة، فإن احتمالات ظهوره بسبب الوراثة احتمال قائم، وينبغي على المريض أن يقوم باستشارة الطبيب لمعرفة العلاج اللازم في هذه الحالة.
  • الاستخدام المفرط للصبغات والأجهزة الحرارية التي تعمل على فرد الشعر، فالتعرض الزائد للحرارة والكيماويات التي تحتوي عليها منتجات العناية بالبشرة تعمل على إتلاف البنية الأساسية للشعر، وعدم نموه بشكل سليم، وحصوله على المواد الغذائية اللازمة لصحته، وبالتالي يفقد لونه في وقت مبكر.
  • من الأسباب التي تعمل على ظهور الشيب في سن مبكر، ألا يحتوي النظام الغذائي اليومي للشخص على الغذاء المتوازن الموصى به من قبل الأطباء، والذي يحتوي على البروتينات والفيتامينات والكربوهيدرات والدهون والمعادن، وبالتالي فإن عدم الاهتمام بالغذاء الصحي المتوازن يؤدي إلى مشكلات كثيرة بالصحة العامة بشكل عام، وبصحة الشعر بشكل خاص مما يؤدي إلى تلف الشعر وفقدانه لونه الخاص.
  • التعرض للتوتر والقلق والضغوط النفسية المختلفة من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الشيب في عمر مبكر، وهي تؤثر على جميع الوظائف الحيوية للجسم بما فيها الشعر.
  • عدم الاهتمام بتنظيف فروة الرأس بشكل جيد يعتبر من الأسباب التي تعمل على الإسراع من ظهور الشعر الأبيض، بسبب تراكم الأوساخ والدهون والمواد الكيميائية على فروة الرأس، مما يضعف من وصول الفيتامينات والمعادن اللازمة لصحة الشعر إلى الشعر، ويتسبب في مشكلة ظهور الشيب.

أسباب ظهور الشعر الأبيض عند الفتيات

بالإضافة إلى الأسباب السابقة، فإن هناك العديد من العوامل التي تعمل على تعزيز احتمالات ظهور الشعر الأبيض في سن مبكر، ومن أهمها:

  • أشارت بعض الدراسات الطبية إلى أن لون البشرة يلعب دورًا هامًا في احتمالات الإصابة بالشيب المبكر، حيث أن الأشخاص أصحاب البشرة البيضاء تزداد لديهم فرص الإصابة بالشيب المبكر عن أصحاب البشرة السمراء.
  • الأشخاص المصابون باضطرابات الغدة الدرقية يكونون أكثر عرضة للإصابة بالشيب المبكر عن غيرهم.
  • الإصابة بالبهاق يعتبر من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض، لأنها تعمل على تدمير الخلايا الصبغية الموجودة في الشعر مما يجعل الشعر يفقد لونه ويتحول إلى اللون الأبيض.
  • التلوث الموجود بالجو، والتعرض للتلوث بشكل كبير يتسبب في ظهور الشعر الأبيض.
  • الإصابة بأحد أمراض المناعة الذاتية يعمل على التسبب في مشكلة ظهور الشعر الأبيض في سن مبكر.

علاج ظهور الشعر الأبيض في سن العشرين

عند ظهور مشكلة الشيب المبكر عند الشباب، يبحث الأطباء في البداية عن السبب الذي يؤدي إلى ظهوره، وبعد ذلك يمكن العلاج، ومن بين العلاجات التي تساعد على التخفيف من تلك المشكلة:

  • إن كان الشيب المبكر بسبب وراثي، فلا يوجد علاج للتخلص منه، ولكن يكون الحل هو تلوين الشعر عبر استخدام الملونات الطبيعية، والصبغات الخالية من المواد الكيميائية.
  • إن كان السبب هو نقص أحد الفيتامينات أو المعادن، فإن الطبيب يوصي بتناول المكملات الغذائية بحسب الحالة، والتي تعمل  على تعويض النقص الذي يعاني منه الجسم، وبالتالي التخلص من تلك المشكلة نسبيًا.
  • العلاجات الطبية المختلفة قد تفيد في حال ظهور مشكلة الشيب المبكر بسبب أعراض أمراض المناعة الذاتية.
  • إن كان الشيب ناتجًا عن وجود الخلل في الغدة الدرقية، فإن تناول الأدوية التي تعمل على حل تلك المشكلة يساعد بشكل كبير في التخلص منها.
  • ويمكن لممارسة التمارين الرياضية التي تعمل على الاسترخاء والتخلص من الطاقة السلبية أن تعمل على الحد من تفاقم مشكلة الشيب.

نصائح للوقاية من الشيب المبكر

يوصي الأطباء باتباع العديد من الإجراءات للمحافظة على الشعر من مشكلة الشيب المبكر، والتي تؤثر على الحالة النفسية والجسدية للشخص، وبالتالي فإن الوقاية خير من العلاج، وذلك ما لم يكن التعرض للشيب وراثيًا، ومن أهم هذه الإرشادات:

  • للمحافظة على الجسم بشكل عام، والشعر بوجه خاص والحماية من مشكلة الشيب المبكر، يجب على الشخص أن يهتم بالنظام الغذائي الصحي المتوازن.
  • الابتعاد عن الوجبات السريعة والأطعمة المليئة بالدهون، والأطعمة الجاهزة والمعلبة والتي تحتوي على المواد الحافظة والألوان والمنكهات الصناعية.
  • الابتعاد عن تناول الأطعمة الغنية بالسكريات، والمشروبات الصناعة التي تحتوي على المحليات الصناعية، وكذلك الابتعاد عن المشروبات الغازية.
  • الحرص على تناول الخضروات والفواكه، واللحوم والأسماك، والأطعمة ذات القيمة الغذائية العالية.
  • أكدت الدراسات الطبية التي قامت بتناول تأثير التدخين على الصحة العامة بأنه يؤثر على جميع الوظائف الحيوية للجسم، كما أنه سبب من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بأمراض الشيخوخة المختلفة، وكذلك يعتبر سبب من الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى الإصابة بالشيب المبكر، وبالتالي فإن الابتعاد عن التدخين من شأنه أن يحافظ على صحة الجسم بوجه عام، وصحة الشعر بوجه خاص.
  • الابتعاد عن استخدام العطور على منطقة الرأس بشكل تام، لأنها تحتوي على الكحول والكثير من المواد الكيميائية الأخرى التي تتسبب في ظهور مشكلة الشيب المبكر.
  • الاهتمام بالشعر والعناية به، والحرص على استخدام المواد الطبيعية التي تفيد الشعر، والابتعاد قدر الإمكان عن المستحضرات التي تحتوي على المواد الكيميائية التي تسبب تلف الشعر.
  • الابتعاد عن مسببات التوتر والقلق والضغط العصبي، وممارسة التمارين الرياضية التي تساعد على الاسترخاء والتخلص من المشكلات المزاجية، والتقلبات التي تؤثر سلبًا على الصحة العامة.
  • تناول الشاي الأخضر لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تعمل على الوقاية من الشيب.

طرق طبيعية للتخلص من مشكلة الشيب المبكر

إن كنت ترغبين في التخفيف من مشكلة الشيب المبكر بطريقة طبيعية تعمل على تغطية المناطق التي تحولت إلى اللون الأبيض، فيمكنك استخدام طرق بسيطة، ومنها:

  • استخدام الحناء لتلوين الشعر، حيث تعمل على إخفاء الشعر الأبيض بشكل فعال، كل ما عليك أن تقومي به هو أن تخلطي الحناء مع زيت جوز الهند، وتتركي الخليط لمدة ساعة.
  • وبعد ذلك يتم تغطية كامل الشعر به، وتركه على الشعر من ساعتين إلى 3 ساعات، وبعد ذلك يتم شطف الشعر جيدًا بالماء الجاري، وللحصول على أفضل النتائج يتم استخدام هذه الوصفة أسبوع بعد أسبوع.
  • يعتبر زيت الأملا من الزيوت المفيدة التي تساعد على التخلص من مشكلة الشيب المبكر، لأنه يعمل على إعطاء الشعر اللون الداكن بطريقة طبيعية وآمنة.
  • ويمكن تجهيز القناع الخاص بهذا الزيت عبر استخدام كمية من الدقيق حسب طول شعرك،  مع إضافة الزيت وقليلا من الماء، ويتم خلط تلك المكونات بشكل جيد حتى الحصول على قوام كريمي. قومي بعد ذلك بفرده على شعرك، وغطيه، واتركيه لمدة 20 إلى 25 دقيقة ثم اشطفيه بشكل جيد.

 

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي قدمنا لكم من خلاله جميع المعلومات المتعلقة حول الشيب المبكر، حيث تناولنا الأسباب التي يؤدي إليها، وكيفية علاج هذه المشكلة، والنصائح والإرشادات للوقاية منها، نرجو أن يكون المقال قد حاز إعجابكم، كما يمكنكم متابعة المزيد من المقالات حول الموضوعات المختلفة عبر الدخول إلى موقع الموسوعة العربية الشاملة.

اسباب ظهور الشيب في سن العشرين

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د