مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

افضل علاج للثعلبة

بواسطة:
افضل علاج للثعلبة

افضل علاج للثعلبة ، الثعلبة هي حالة مرضية تنتج عن نقص المناعة الذاتية في الجسم مما يؤدي إلى فقدان الشعر في بعض المناطق بالجسم أو في فروة الرأس، وتظهر على هيئة فراغات واضحة خالية من الشعر لكنها مختلفة عن الصلع الوراثي، وفي ذلك المقال على موسوعة نعرض الوسائل المتبعة لعلاج الثعلبة.

تشخيص الثعلبة

  • الثعلبة يعتبر مرض ناتج عن وجود اضطرابات في الجهاز المناعي بالجسم مما يؤدي إلى فقدان الشعر، ومصدر تسمية المرض بالثعلبة يعود إلى اللغة اليونانية القديمة، وهي تعني مرض الثعلب، وذلك لان الثعلب يقوم بتغيير فراءه مرتين في السنة، والثعلبة تظهر بشكل مفاجئ خلال أيام عدة على هيئة بقع دائرية صلعاء على فروة الرأس، ويمكن أن ينمو الشعر بعد أشهر عدة، وقد يكون فقدان الشعر دائم ولا ينمو مرة أخرى، والثعلبة قد يصاب بها الرجال والنساء، وقد تؤدي إلى فقدان الشعر بالكامل وهو ما يعرف بالثعلبة الشاملة للرأس، وفي بعض الحالات المزمنة قد يؤدي إلى فقدان لشعر الجسم بالكامل والتي تعرف بالثعلبة الشاملة للجسم.

أسباب الثعلبة

  • إن مرض الثعلبة يصيب جهاز المناعة، فيؤدي إلى قيام الجهاز المناعي بإطلاق كريات الدم البيضاء والأجسام المضادة على بصيلة الشعر بصورة خاطئة، حيث يعتقد أنها بكتيريا أو جسم غريب فيقوم بمهاجمتها، والعلماء يعتقدون أنه يوجد محفز للجهاز المناعي يؤدي إلى تحفيزه كي يقوم بمهاجمة خلايا المناعة ذاتها أو خلايا الجسم الطبيعية، كالإصابة بأنواع معينة من الالتهابات أو الفيروسات أو الأدوية أو العوامل البيئية، كما يوجد العامل الوراثي الذي يسبب الإصابة بالثعلبة، فكلما زاد عدد الأشخاص المصابين بالثعلبة في العائلة كلما ارتفعت احتمالية إصابة الأشخاص الآخرين في العائلة به.

أعراض الثعلبة

  • يعتبر فقدان الشعر هو أهم أعراض الإصابة بمرض الثعلبة، وقيد يتم فقدان كامل لشعر الرأس، والحالات المزمنة قد تعاني من فقدان شعر الجسم بالكامل.

افضل علاج للثعلبة

  • زيت الخروع لعلاج الثعلبة :

يعتبر من الزيوت الطبيعية التي تتميز باحتوائها على معدل كبير من العناصر الغذائية والفيتامينات التي تساهم في نمو الشعر وعلاج مرض الثعلبة، كما يقوم بتطهير فروة الرأس، فيمكن وضعه على الشعر مرتين باليوم.

  • زيت اللافندر لعلاج الثعلبة :

يتميز باحتوائه على الخصائص المضادة للميكروبات مما يساهم في منع الفطريات والبكتيريا من النمو، فيمكن استعمال زيت اللافندر في التدليك المخفف للمنطقة المصابة بالرأس، ويفضل استخدامه بعد الاستحمام ويترك على الشعر لمدة خمس وحتى عشر دقائق ثم غسله بالمياه.

  • الثوم لعلاج الثعلبة :

يتميز بأنه يحتوي على الخصائص المضادة للالتهابات والتي تقاوم البكتيريا والجراثيم، كما يقوم بالتخلص من الخلايا الميتة ويساهم في نمو الشعر، وذلك من خلال وضع زيت الثوم على المنطقة المصابة أو يتم فركها بفص الثوم.

  • علاج الثعلبة بالحلبة :

تتميز باحتوائها على الكثير من البروتينات والمركبات التي تقوم ببناء الشعر والقضاء على الخلايا الميتة، فتستعمل علاج مرض الثعلبة، فيتم وضع نصف كوب من بذور الحلبة في إناء وإضافة كوبين من المياه لها، ثم تركها لتنقع ليلة كاملة، ثم تصفية المياه ووضع البذور رطبة في الخلاط ووضع كمية قليلة من المياه حتى تصير عجينة، ثم تدليك الشعر بها وتركها لمدة نصف ساعة وغسلها بالمياه والشامبو.

  • علاج الثعلبة بواسطة خل التفاح :

يعتبر فعال في معالجة المشاكل المختلفة التي تصيب الشعر سواء تساقطه أو وجود قشرة به أو للمساعدة على نموه، فيمكن تدليك المنطقة المصابة بخل التفاح مرتين باليوم.

  • علاج الثعلبة بالشاي الأخضر :

يتميز بقدرته على زيادة معدل تدفق الدم إلى فروة الرأس، كما يزيد من معدلات التغذية التي يقوم الشعر باستقبالها وفروة الرأس والتي تساهم بصورة كبيرة في إيقاف تساقط الشعر، كما أنه يحتوي على فيتاميني سي وe المعروفان بقدرتهما على تحفيز نمو الشعر، فيتم غلي كمية من الكركديه وإضافتها إلى الشاي الأخضر المغلي وتقليبه جيدًا، ثم دهن المنطقة المصابة بقطعة من القطن بها المزيج.

علاج الثعلبة بالبصل :

يتميز عصير البصل بقدرته على المساعدة في نمو الشعر، فهو يحتوي على الخواص المضادة للالتهابات والبكتيريا والجراثيم، فيتم تدليك فروة الرأس بعصير البصل بشكل يومي.

علاج الثعلبة بالفجل :

وعصير الفجل يعد من العلاجات الفعالة في تعزيز صحة الشعر لاحتوائه على الخواص المضادة للجراثيم.

علاج الثعلبة بالخردل :

كما ينصح بتدليك فروة الرأس بزيت الخردل لاحتوائه على الخواص المضادة للبكتيريا والالتهابات.

علاج الثعلبة بواسطة بذور الكتان :

تتميز بذور الكتان بالعديد من فوائدها الصحية لاحتوائها على كمية كبيرة من الأوميجا 3 والأحماض الدهنية المساعدة في الوقاية من التعرض للصلع وتساقط الشعر، فيمكن تناول بذور الكتان بشكل يومي، أو يمكن تحضير جل منها وتدليك المنطقة المصابة، فيتم إضافة القليل من بذور الكتان إلى كوب مياه فاترة وتركه حتى يغلي على النار الهادئة لمدة عشر دقائق حتى يصير هلام سميك، ويتم استخدام الجل الناتج لتدليك المنطقة المصابة بالرأس أو الذقن بصورة يومية.

استخدام الكورتيزون في التخلص من الثعلبة :

لعلاج حالات الثعلبة المزمنة يتم استعمال الكورتيزون الموضعي، أو كريمات الكورتيزون، أو دواء المينوكسيديل، وفي بعض الأحيان يتم استعمال الأشعة فوق البنفسجية لكي تحفز نمو الشعر.

علاج الثعلبة بواسطة حقن الستيرويد  :

تساعد حقن مادة الستيرويد في المناطق المصابة بالرأس إلى علاج مرض الثعلبة، حيث تؤدي إلى إيقاف التأثير المناعي الذي يسبب ظهور هذه الفراغات، كما يساهم في تحفيز بصيلات الشعر كي تعمل بصورة طبيعية فينمو الشعر من جديد، وتعتبر هذه الطريقة الفعالة لعلاج الفراغات الصغيرة أو المتوسطة في الحجم، ويتم الحقن بعد استشارة الطبيب.

علاج الثعلبة بواسطة المينوكسيديل  :

يمكن استعمال محلول المينوكسيديل لدهن الفراغات الموجودة بالشعر مما يساهم في إعادة نمو الشعر من جديد، ويتم استعمال كمية محدودة منه لعلاج الثعلبة فيتم تدليك المنطقة المصابة بصورة يومية، ويبدأ الشعر في النمو من جديد بعد مرور 12 أسبوعا بعد الاستعمال بشكل يومي.

  • ولعلاج مرض الثعلبة الذي يصيب الذقن يتم استخدام نفس الطرق التي تم اتباعها لعلاج مرض الثعلبة في الرأس، فيمكن أن يحدد العلاج الملائم للثعلبة في منطقة الذقن أو الحلية حسب حجم الفراغات الموجودة، وحسب عمر المريض وتاريخه المرضي، وعد حقن الستيرويد هي الطريقة الأكثر شهرة في علاج مرض ثعلبة الذقن لما لها من آثار فعالة وأعراض جانبية قليلة، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل الشروع في استخدام أي علاج.